أنماط تواريخ النشر الببليوجرافية لكتب التراث

. . هناك تعليق واحد:
تتعدد أنماط التاريخ الببليوجرافي المرتبط بتعدد أنماط التعبير عن هذه الأعمال ما بين كتاب، ودورية، ومواد سمع بصرية، ومواد موسيقية، وصور متحركة، ومصادر إلكترونية، وتجسيدات، مخطوطات، إلى آخره من أشكال التعبير وهو ما نطلق عليه أنواع أوعية المعلومات، فالتاريخ في هذه الأنواع من الأوعية هو تاريخ للنشر، أو التوزيع، أو تاريخ للطبع أو تاريخ للإنتاج والصناعة أو تاريخ للبث والإعلام أو تاريخ الإطلاق أو تاريخ إعادة الطبع أو إعادة الإصدار أو هو تاريخ لتسجيل حق الملكية الفكرية وما إلى ذلك من أنماط التاريخ الببليوجرافي، وهذه الأنواع كلها للتاريخ تشترك في هدف واحد ترمي إلى تحقيقه وهو الإشارة إلى ميلاد عمل فكري أو إبداعي جديد في صورته الأصلية في صور لاحقة مرتبطة بالصورة الأصلية الأولى تحت مسميات مختلفة : طبعة، إصدارة، طبع، توزيع، إطلاق، تاريخ حق الملكية، إنتاج، صناعة، والتواريخ القديمة مثل (تاريخ النسخ، تاريخ التسويد، وتاريخ الفراغ من التأليف وتاريخ التبيض، والتاريخ بالكسور ونسرد فيما يلي أبرز أنواع تواريخ النشر القديمة على مر العصور ([1])

التاريخ بأجزاء اليوم والليلة
التاريخ بساعات اليوم أو الليل مثل الشروق والشفق والغروب والصباح .

التاريخ بالباقي
التاريخ بليالي الشهر التي تستعمل فعل بقى (لأربع عشرة ليلة بقيت من شهر كذا ... )

التاريخ بالْعَشْرَ من الشهر
التاريخ بأعشار الشهر تقول الْعَشْرَ الأول (1-10)، الْعَشْرَ الأوسط (11-20)، الْعَشْرَ الأخير (21-30) ([2])

التاريخ بالكسور
هو صورة من الصور والتي تحتاج إلى جهد وفكر للوصول إليها فهو تقييد زمن معين أو بعضه بأجزاء غير تامة من أجزاء الواحد (كالنصف والثلث والربع والخمس ...) أي أن واضعه يعبر عن مقصده باستعمال الكسور لحساب التاريخ وقد يصرح ببعضه كأن يسمه الساعة أو اليوم من الأسبوع وغير ذلك . وأطلق عليه عدة تسميات منها التاريخ الكنائي كأن ناسخه يذكر معنى قريبا ويقصد المعنى الأبعد كما هي الكناية البلاغية. وسمي أيضا بالتاريخ المعمي أو بالتعمية أو التاريخ بالألغاز أو تاريخ حساب الجمل .([3])

التاريخ بالماضي
التاريخ بليالي الشهر كقوله ليلتان خلتا من شهر كذا .

التاريخ بالمواسم
التاريخ بالمناسبات مثل يوم عيد الفطر، يوم عرفات، إلخ

التاريخ العربي
التاريخ الإسلامي الذي يستعمل السنة الهجرية والسنة القمرية .

وأكثر أنواع التواريخ المستخدمة حاليا داخل الكتب العربية هي التواريخ الميلادية والهجرية، ويسجل الفهرس العربي الموحد كل من تاريخ النشر الميلادي والهجري معا بالأرقام العربية داخل حقل بيانات النشر. وإذا لم يكن التاريخ الوارد على المصدر الرئيسي للمعلومات بالتاريخ الهجري، فيسجل هذا التاريخ بين مكوفتين على في الحقل 260 ككممارسة فنية لدى الفهرس.

مثال
260 # # $a القاهرة : $b دار المعارف،$c  1993 $m [1413[

260 # # $a بيروت : $b دار الفكر، $c 1990 $m 1410.


[1]الفهرس العربي الموحد. معالجة تاريخ النشر، التوزيع، إلخ في قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية وصيغة مارك 21 وقضية استخدام التاريخ الهجري في التسجيلات الببليوجرافية. متاح علي http://beta.aruc.org/documents/10179/28246/242_%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%20,%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9.pdf/c870aa2b-4333-4c25-898d-24066fe82bcd .- تاريخ الاطلاع : 2/6/2015
[2] بنين، أحمد شوقي. معجم مصطلحات المخطوط العربي / أحمد شوقي بنين، مصطفى طوبي. ط. 3، مزيدة ومنقحة. الرباط : الخزانة الحسنية، 2005 .
[3]العوفي، محمد بن حميد. التاريخ بالكسور في الكتاب العربي المخطوط. مجلة الجامعة الإسلامية، س. 14 ع. 144 (1429 ه. [2008

هناك تعليق واحد:

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة