انضمام المكتبات لعضوية الفهرس العربي الموحد

. . ليست هناك تعليقات:

  انضمام المكتبات لعضوية الفهرس هو الرافد الرئيس الذي يحقق المشاركة بالمصادر وهو الهدف الأسمى للفهرس فعضوية المكتبات تعود على المكتبة وعلى الفهرس بالنفع والفائدة فالفهرس يثري من قاعدة بياناته من خلال التسجيلات الخاصة بتلك المكتبة سواء التي يتم تحميلها بشكل مجمع أو التي تقوم المكتبات بتحميلها من خلال نظام الفهرسة على الخط بنماذجه الثلاثة (النسخ، التعديل، الفهرسة الاصلية). علاوة على أن زيادة أعداد المكتبات الأعضاء يرفع من عدد زيارات موقع الفهرس واستخدامنه حيث وصل عدد المكتبات الاعضاء أكثر من 350 مكتبة تمثل أكثر من 1300 جهة من مختلف الدول العربية. وبعض الدول الاوروبية والأمريكية ليصل عدد الدول إلى 23 دولة.
وأما عضوية المكتبات بالفهرس فإنها تمكن المكتبات الاعضاء من فوائد جمة وعظيمة تتمثل في :


1 - يتيح  الفهرس العربي الموحد لأعضائه تسجيلات ببليوغرافية على صيغ عدة تتناسب مع أوسع شريحة برمجيات مكتبية هذه التسجيلات تستجيب لأعلى مواصفات الجودة ومطابقة لقواعد الفهرسة الانجلو أمريكية ومعيار مارك 21 للفهرسة الآلية في أحدث إصداراته .


2 - توفير وقت وجهد العاملين لديكم وبالتالي توفير موارد المكتبة مادية وبشرية من خلال الحصول على التسجيلات مفهرسة وفق أحدث قواعد وتقنينات الفهرسة بدلا من قيام العاملين بعمل إعداد فني للأوعية ما يكلفكم جهد ووقت يمكن توفيرهم لأعمال أخرى لديكم بالمكتبة.


3 - الفهرس يوفر لكم خدمة ضبط جودة كافة تسجيلاتكم وإثرائها وتصحيحها ويمدكم بنسخة إلكترونية وذلك بدون تحميلكم أي تكلفة


4- يمكنكم الفهرس من الدخول ضمن شبكة تعاونية تضم أكثر من 350 مكتبة تمثل اكثر من 1300 جهة في مختلف الدول العربية مما يتيح لكم فرصة فريدة لتبادل الخبرات و التجارب .


5 - الحصول على دورات تدريبية للعاملين بالمكتبة من خلال دورة استخدام الفهرس.
6 - يقيم الفهرس عدة دورات متخصصة وذات مستوى رفيع حول كل جوانب المعالجة الفنية من عمل ببليوغرافي وعمل إستنادي  ويكون للأعضاء أفضلية لحضور هذه الدورات.
7 - إمكانية حصولكم على دورة تدريبية عن بعد حول كيفية استخدام بوابة الفهرس وتحقيق أعلى قدر من الانتفاع بخدماته  
8- الإعلان والدعاية عن مكتبتكم الموقرة من خلال وضعها ضمن المكتبات الأعضاء مما يضعها على خارطة المكتبات العربية ويسهم في إظهار ما تقدمونه من خدمات جليلة ومتميزة بين جدران مكتبتكم حيث يتيح لكل الداخلين على موقع الفهرس التعرف على المكتبة والإطلاع على مقتنياتها مما يزيد من انتشارها بين الباحثين والمكتبيين.
9 - الحصول  دوريا على نسخة من مجلة التسجيلة وهي مجلة مكتبية سيتم منحها لمكتبتكم حال اشتراككم بعضوية الفهرس.
10 - سيكون بإمكانكم الحصول على إصدارات المركز بالنسبة لأدوات العمل الفني مثل قوائم التفريعات لرؤوس الموضوعات والتي قام بترجمتها وإصدارها مركز الفهرس العربي الموحد عن مكتبة الكونجرس.
  
11 - إن كل الخدمات السابقة مقدمة بالمجان ودون تحمل المكتبة أو الكلية أي مقابل لأي خدمة أو تسجيلات مما سبق الإشارة إليه وذلك حيث أن مشروع الفهرس العربي الموحد مشروع غير ربحي يسعى إلى خلق التكامل المعلوماتي بين مكتبات الدول العربية وليس له أي مآرب مادية.
وبعد أن استعرضنا الفوائد القيمة التي تحصل المكتبة عليها من خلال عضويتها بالفهرس العربي الموحد فإننا ننتظر توافد المكتبات على عضوية الفهرس لما ستمكنها هذه العضوية من الانفتاح ومشاركة المصادر ورفع جودة فهارسها ما يمكنها من تقديم خدمات أفضل للمستفيد النهائي وهو الهدف من وجود أية مكتبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة