. . ليست هناك تعليقات:


تأثيرات تقنية الواقع المعزز فى مجال المكتبات والمعلومات 
إعداد : د. إيمان محمد
منشور بمجلة التسجيلة العدد 37 (يونيو 2018)

1- مقدمة 


أصبحت التكنولوجيا ضرورة مُلحة لا يمكن العيش بمعزل عنها في ظلّ الثورة المعلوماتية والتحديات والتغيّرات الجذرية التي طرأت على الصعيد العالمي أو الساحة الدولية منذ ظهور العولمة وحتّى الآن ؛ حيث يشهد واقعنا اليوم العديد من التغيرات السريعة، والتي تلامس حاجات تزداد مع مستحدثات التقنية لسد الفجوة بين الواقع والمأمول، ففي اللحظة التي يتم فيها الانتهاء من تطوير تكنولوجيا ما، يتم البدء في تطوير التكنولوجيا الأحدث التي ستُساعد الأفراد على إنجاز أعمالهُم المُختَلفة وتسهيل ما يقومون به في حياتهُم الشخصية  والمساهمة في إيجاد حلول تدمج التقنية بحياتنا اليومية ومنها نجد تقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code، وتقنية الآي بيكون iBeacon وتطبيقات الهواتف الذكية والمستخدمة في جميع مناحي الحياة وأخيرا ظهور تكنولوجيا الواقع المعزز  Augmented Reality وهو موضوع المقال ؛ حيث تعتمد هذه التقنية على الواقع الفعلي مع تعزيزه ببعض المعلومات والبيانات الإضافية مثل الصور الثابتة أو المتحركة المصممة رقميًا، وفيما يلي سيتم تسليط الضوء على مفهوم التقنية واستخدامها العام وكيفية تطويعها في مجال المكتبات والمعلومات.

2-  مفهوم الواقع المعزز 

الواقع المعزز ويطلق عليه باللغة الانجليزية Augmented Reality  ويرمز له بـ (AR) وهو من المصطلحات الحديثة التي ظهرت مع تطور التكنولوجيا والتي لم تنضج حتى الآن، بل في الحقيقة هذه التقنية ما زالت في مرحلة التطوير، وهي واحدة من أهم التقنيات التي سوف يكون لها مستقبل واعد لما لها من دور كبير في تحفيز المتعلمين وجعل عملية التعلم أكثر متعة وإثارة و تشويقا وتفاعلا.

ونظراً لحداثة مفهوم الواقع المعزز فقد تعددت المصطلحات التي تشير إليه، ومن خلال الرجوع إلى أدبيات الواقع المعزز نلاحظ كثيراً من المصطلحات المرادفة لهذا المفهوم مثل (الواقع المضاف–الواقع المحسن– الحقيقة المعززة–الواقع المدمج) وجميعها مصطلحات تدل على الواقع المعزز، والسبب في اختلاف الألفاظ طبيعة الترجمة لمصطلح الواقع المعزز باللغة الإنجليزية (Augmented Reality)، وسنعرض فيما يلي أبرز التعريفات لمفهوم الواقع المعزز:
عرَّف اسوما  (1997) الواقع المعزز بأنه: " تقنية تفاعلية متزامنة تدمج خصائص العالم الحقيقي مع العالم الأفتراضي بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد "
عرَّف دونيليفي وديدي (2006) الواقع المعزز بأنه  " مصطلح يصف التقنية التي تسمح بمزج واقعي متزامن لمحتوى رقمي من البرمجيات والكائنات الحاسوبية مع العالم الحقيقي ".
وعرَّفه لارسن، بوغنر، بوتشولز (2011) بأنه " إضافة بيانات رقمية وتركيبها وتصويرها واستخدام طرق رقمية للواقع الحقيقي للبيئة المحيطة بالإنسان، ومن منظور تقني غالباً يرتبط الواقع المعزز بأجهزة كمبيوتر يمكن ارتداؤها، أو أجهزة ذكية يمكن حملها"

3-  استخدامات الواقع المعزز 

تطبيقات الواقع المعزز امتدت لتشمل مختلف قطاعات الحياة المختلفة بما في ذلك من :

  •  التجارة : سيستطيع المُستَخدم رؤية المُنتَج الذي يُريد شراءه والتأكُد منه بدون فتح الصندوق الخاص به.
  •   التعليم : من خلال إضافة الرسومات، الفيديوهات، والصوتيات إلى البيئة، وفِهم الكيمياء بشكل أفضل من خلال رؤية الجُزيئات والذرات وعمليات الاندماج والتفكُك التي تحدُث بينهُم بسهولة تامة.
  • الصحة: تزويد الطبيب أو الجراح بمعلومات غير سهلة الحصول عليها أثناء إجراء العمليات الجراحية.
     وتستخدم أيضا اليوم تقنية الواقع المعزز في مجالات أخرى مثل الترفيه، والتدريب العسكري، والتصميم الهندسي، والروبوتات، والصناعة التحويلية وغيرها من الصناعات.
4- استخدامات الواقع المعزز في المكتبات 

تستخدم تقنيات عديدة في مجال المكتبات والمعلومات من أجل تحسين خدمات المكتبات للمستفيدين مثل استخدام تقنية الآي بيكون iBeacon  وتقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code وغيرها من التكنولوجيات المتطورة والتي يتم تطويعها من أجل خدمة قطاع المكتبات والمعلومات ومنها تقنية اليوم "الواقع المعزز في المكتبات" وكيفية تطبيق الواقع الافتراضي وتصور التكنولوجيا البصرية لاكتشاف معلومات داخل المكتبة فضلا عن تحسين خدمات المكتبة لجمهور المستفيدين وتتمثل الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال تقنية الواقع المعزز في :

-       إعداد جولات افتراضية داخل المكتبة بحيث تعطي المستفيدين معلومات حول كل ركن داخل المكتبة.
-       مساعدة المستفيدين على قراءة كعوب الكتب والحصول على أرقام الاستدعاء الخاصة بكل كتاب أو مجموعة كاملة على الرف، بالإضافة إلى استكشاف الخطأ في مكان الكتاب على الرف والإشارة إلى مكان ترفيفه الصحيح.
-       الحصول على معلومات إضافية حول الكتب مثل السعر أو الملخص أو دور النشر المنافسة في نشر وتوزيع الكتاب ... إلخ
-       المساعدة في قراءة نصوص من الكتاب أو أغلفة الكتاب الأمامية و / أو الخلفية أو الاستشهادات المرجعية وذلك من خلال توظيف تكنولوجيا OCR
-       استخدام الواقع المعزز في الدورات التدريبية داخل المكتبة وربط المستفيدين بين العالم الحقيقي والافتراضي  وتعزيز قراءة المواد العلمية بمعلومات إضافية مثل الصور أو الفيديوهات أو المجسمات ... إلخ
-       التعرف على وجه المستفيد وتقنية تتبعه وذلك من خلال مسح الباركور أو الرقم التعريفي للمستفيد والصورة الخاصة به ومطابقتهم بقاعدة بيانات المكتبة .
-      تحديد معلومات إضافية حول مبني المكتبة مثل ساعات العمل، ومواعيد غلق المكتبة، والخدمات المقدمة، والتكنولوجيا المتوافرة بها، وعدد المقاعد الحالية بها في الوقت الحالي.




5- فوائد استخدام تقنية الواقع المعزز داخل المكتبة 


-       دعم التعليم والمحتوى .
-       الحصول على المعلومات في أي وقت وأي مكان.
-       تبسيط سير العمل داخل المكتبة .
-       ربط المستفيدين بالتكنولوجيا الجديدة أول بأول .
-       تقديم المعلومات الإضافية عند الحاجة إليها .
-       التحسين والارتقاء بخدمات التي تقدمها المكتبة.



6- عيوب استخدام الواقع المعزز 


·        مقيد استخدامها بالهاتف المحمول (تقنية GPS، والكاميرا)
·        غير مؤسسة على معايير.
·        لا تدعم التقنية قابلية التشغيل البيني.
·        لن يتاح  استخدام التقنية  إلا لمستخدمي الهواتف الذكية فقط.
·         يعد الواقع المعزز انتهاكا لخصوصية الآخرين، وقد يؤثر على مستوى التواصل والتفاعل الإنساني.
·        قلة الوعى بتكنولوجيا الواقع المعزز داخل المجتمعات.
·        العجز المادي للبدء في مشروع استخدام تقنية حديثة كتقنية الواقع المعزز.
·        تعذر الحصول على إشارات (GPS) أحياناً داخل بعض الأماكن.

7- النماذج التطبيقية في مجال المكتبات

إن تطبيقات الهواتف الذكية للواقع المعزز AR فرصة عميقة لزيادة إمكانية الوصول إلى مجموعات المكتبة ؛ مما يؤثر على تحسين خدمات المكتبة بشكل أكثر تفاعلية وجاذبية،  وهذه التطبيقات تجلب مزج أكبر بين البيئة المادية والرقمية للمكتبة، وهذا الربط هو الميزة المرجوة في عصرنا الحالي والمتزايد بالتطورات التكنولوجيا السريعة، وفيما يلي نماذج لتطبيقات الهواتف الذكية للواقع المعزز داخل قطاع المكتبات .

7/1  تطبيق ShelvAR الخاص بجامعة ميامي Miami University

وهو تطبيق يجعل الكتب أسهل في التنظيم والحصول على الكتب على الفور وإظهار الكتب غير المرتبة في محلها والإشارة إلى المكان الصحيح.

يحتوي تطبيق ShelvAR على العلامات وأرقام الاستدعاء الملصقة على كعوب الكتب، فعند تمرير كاميرا الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي على العلامات الملصقة على الكتب، فعليه أن يقرأ جميع الأرقام المتاحة على الرف بالإضافة إلى  إظهار الكتب المفقودة على الرف، ويظهر رسالة خطأ باللون الأحمر X




شكل (1) لتطبيق ShelvAR

 7/2  تطبيق ARLib 


هو بمثابة قاعدة بيانات محمولة للبحث عن المنشورات داخل المكتبة، وتساعد المستخدم في الحصول على الكتاب المطلوب، ولكل منشور في المكتبة يعرض له البيانات (اسم المؤلف، والعنوان، وسنة النشر والترقيم الدولي للكتاب، والكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى عرض الموقع الفعلي على الرف)
يتميز التطبيق بسمات التشغيل خاصة وهي :

السمة الأولى : المساعدة في البحث عن الكتب

في هذه الإمكانية يمكن للمستفيد استخدام محرك البحث للعثور على المنشور وإيجاده على الرف، وتنفذ تلك الإمكانية عن طريق إدخال واحد أو أكثر من معايير البحث باستخدام عناصر واجهة إدخال النص، ويتوافر في إمكانيات البحث العناصر التالية :


  •             البحث بالعنوان
  •            البحث بالمؤلف
  •        البحث بالكلمات المفتاحية
  •         البحث بكلمة مفتاحية مفردة
  •          البحث بسنة النشر 

شكل (2) لتطبيق ARLib اثناء البحث عن الكتب


السمة الثانية : المساعدة في إعادة الكتاب إلى المكتبة

يساعد ARLib الكشف عن العلامات المرفقة بالكتب. وإذا رصد التطبيق كتاب في موقع خطأ على الرف، فيقوم بعرض جميع المعلومات حول المنشور، ثم تسليط الضوء على موقع الكتاب على الرف لمساعدة المستخدم في إعادة الكتاب إلى موقعه الصحيح كما موضح بالشكل التالي

                                    شكل (3) لتطبيق ARLib للكشف عن موقع خطأ على الرف 



7/3    تطبيق الواقع المعزز  للتعرف على كعب الكتاب Augmented reality system for book spine recognition

تقوم فكرة التطبيق بأن يقوم المستفيد بتوجيه التطبيق والمنمذج في صورة (العدسة المكبرة) على كعب الكتاب المراد قرائته وفي خلال ثواني يظهر معلومات حول الكتاب وهي (العنوان وأسعار الموردين المتنافسين في توزيع الكتاب، وتقييم المستخدمين للكتاب، ثم تظليل باللون الأصفر على موقع الكتاب على الرف ضمن باقي الكتب المتاحة، كما يمكن أن يظهر أغلفة الكتب الأمامية والخلفية كمعلومات إضافية حول الكتاب
ويتم عرض موقع الكتاب على الرف بإحدي الطريقتين :
     1-  عرض صورة مصغرة من موقع الكتاب على الرف باللون الأصفر على الجانب الأيسر من عدسة الكاميرا .
           2-     أو من خلال رسم السهم الرقمي في البوصلة في أسفل الصورة على الجانب الأيمن من اتجاه الهاتف نحو الكتاب  .

                                      شكل (4) لتطبيق الواقع المعزز للتعرف على كعب الكتاب 


   
7/4   تطبيق المتاهة الأسطورية  Mythical maze 

وهو أحد التطبيقات التي يمكن استخدامها بالمكتبات المدرسية ويتم ذلك من خلال وضع ملصقات داخل  أنحاء المكتبة بالمخلوقات الأسطورية، وكيف يمكن للأطفال أن يبحثوا عن هذه المخلوقات الأسطورية مع التطبيق المتاح على هواتفهم الذكية.
                                         شكل (5) عن شعار تطبيق المتاهة الأسطورية 

7/5   تطبيق مينرفا Minrva

تطبيق مينرفا الخاص بجامعة إلينوي في إربانا-شامبينUniversity of Illinois at Urbana Champaign والذي تم تصميمه بشكل تعاوني من قبل أخصائي المكتبات، والطلاب باستخدام نهج يركز على الطالب. وشملت عملية التصميم إعداد الطلاب، والمبرمجين والعاملين في المكتبة، وفرق من طلاب علوم الكمبيوتر الذين يعملون على التطبيق كجزء من الدورات الدراسية، واستخدام العديد من المشاريع المبتكرة لتوليد الأفكار لتشجيع الابتكار في تصميم التطبيق من قبل الطلاب من مختلف أنحاء الحرم الجامعي. ويتيح التطبيق البحث داخل النظام المحلي في المكتبة ويعطي المستفيد فئة أو موضوع الكتاب ورقم النسخة وأي معلومات حول الكتاب، بالإضافة إلى تزويد المستفيدين بالعناصر المقترحة من مجموعة المكتبة، وتعرض هذه القائمة على أساس الكتب التي يقوم المستفيد دائما باستعارتها، أو الاطلاع عليها، أو البحث بها داخل النظام المحلي للمكتبة 


                                                 شكل (6) عن تطبيق مينرفا


7/6  تطبيق أوراسما  Aurasma


استخدام جامعة هيوستن–داون تاون  University of Houston-Downtown تطبيق أوراسما للواقع المعزز في السماح للطلاب بالتجول داخل المكتبة والعثور على الفيديوهات التي تقدم لهم الخدمات المختلفة التي تقدمها  المكتبة. 


                                                 شكل (7) لشعار تطبيق أوراسما

7/7 التطبيق المنشأ من قبل معهد جوته وبالتعاون مع معهد برات تحت عنوان "German Traces NYC Podcast" ، والمستخدم  من أكثر من 19.000 في السنة الأولى، وأخد جائزة (ALA Cutting Edge Technonlgy Award ) في المؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية لعام 2013 والذي رأت فيه لجنة التحكيم أنه مثال بارز على الاستخدام الإبداعي للتكنولوجيا التي يمكن بل وينبغي تكرارها من قبل المكتبات في جميع أنحاء البلاد، وتقوم فكرة التطبيق بالسماح للمستفيدين من استكشاف التراث الثقافي الألماني في مدينة نيويورك وعرض الصور الأرشيفية حول التراث الألماني، كما يعطي الصور الفوتوغرافية والروايات والوسائط المتعددة لإحياء تاريخ الولايات المتحدة.

8.المراجع العربية

1. أوباري، الحسين . ما هي تقنية الواقع المعزز ؟. تاريخ الاطلاع 1/1/2018 . استرجعت من :

https://www.new-educ.com/%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2%D8%B2-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85

2. الشثري، وداد بنت عبد الله بن عبد العزيز (2016). أثر التدريس باستخدام تقنينة الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات.  مجلة العلوم التربوية (4)


3. المقبل، الجوهرة (2017). تقنية الواقع المعزز. السعودية : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، الدراسات العليا، قسم مناهج وطرق التدريس
المراجع الأجنبية


1. Azuma , Ronald T.  (1997), .A survey of augmented reality. Presence: Teleoperators and Virtual Environments, Vol. 6 No. 4, pp. 355-85. Retrieved 17/2/2018  from:http://www.ala.org/acrl/publications/keeping_up_with/ar 

2. Azuma, R. (1997). A Survey of Augmented Reality. Presence: Teleoperators and 
Virtual, Environments, Vol. 1, No. 6, pp.355-385.

3. Aaronson, Lauren (2011) . Augmented Reality App For Librarians Instantly Shows Which Books Are Misfiled. Retrieved 3/1/2018  from: 

4. Chen, David M.  (2011). Mobile augmented reality for books on a shelf. 
 Conference: Conference: Proceedings of the 2011 IEEE International Conference on Multimedia and Expo, ICME 2011, 11-15 July, 2011, Barcelona, Catalonia, Spain. Retrieved 17/2/2018  from: https://www.researchgate.net/publication/221265915_Mobile_augmented_reality_for_

5. Dunleavy, M., & Dede, C. (in press). Augmented reality teaching and learning. In 
J.M. Spector, M.D Merrill, J. Elen, & M.J. Bishop (Eds.), The Handbook of Research for Educational Communications and Technology (4th ed.). New York: Springer. P3

6. Hahn, Jim (2012) "Mobile augmented reality applications for library services", New Library World, Vol. 113 Issue: 9/10. Retrieved 17/2/2018  from: https://doi.org/10.1108/03074801211273902

7. Larsen, Y., Bogner, F., Buchholz, H., & Brosda, C. (27– 29 October, 2011).Evaluation Of A Portable And Interactive Augmented Reality Learning System By Teachers And Students, open classroom conference augmented reality in education, Ellinogermaniki Agogi, Athens, Greece, pp. 41-50.

8. Umlauf, Eike j (2002). ARLib : the augmented library. Conference: Conference: Augmented Reality Toolkit, The First IEEE International Workshop . Retrieved 3/1/2018  from: https://www.researchgate.net/publication/3980465_ARLib_the_augmented_library



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة