الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (6)

. . ليست هناك تعليقات:

ينشر الفهرس العربي الموحد سلسلة من الممارسات الفنية حول تطبيقه لقواعد وصف المصادر وإتاحتها بشكل متوالي وفيما يلي الحلقة رقم 6 والتي تدور حول بيان عنصر النشر.

بـيـان النـشـر
استكمالا لباقي حالات النشر سنستعرض العناصر البؤرية في بيان النشر، حيث حددت قواعد وام "أول مكان للنشر، وأول ناشر، وتاريخ للنشر" كعناصر بؤرية، أي كحد أدني من البيانات الواجب توافرها للموارد المنشورة في عنصر النشر، وذلك في حالة تعدد تلك البيانات على المصدر، فضلا عن التصريح داخل متن القواعد بوجود الحرية الكاملة في تسجيل كل أماكن النشر والناشرين المتاحين على المصدر مهما تعدد تواردهم على مصدر المعلومات .

وفي تحديثات إبريل 2015 لقواعد وام تم حذف كل من بيان التوزيع وبيان الطبع وتاريخ حق النشر من العناصر البؤرية، ويمكن توظيفها في التسجيلة الببليوجرافية وفقا لحكم المفهرس.
من الحالات الأخرى أيضا : بيانات النشر المجهولة، حيث حددت قواعد وام في حالة عدم العثور على بيانات نشر واضحة أو محتملة على مصدر المعلومات أو من المصادر البديلة أن يتم إضافة بعض المصطلحات المقننة للإشارة إلى العناصر المجهولة مثل ]مكان النشر غير محدد[  أو ]الناشر غير محدد[ أو ]تاريخ النشر غير محدد[ على حسب ما ينطبق، مع الإشارة بوضع كل عنصر من المعلومات داخل زوج منفصل من المعكوفات.

ومن ثم يتبع الفهرس العربي الموحد تسجيل كل بيانات النشر والتوزيع والطبع وتاريخ حق النشر على حسب ما يورد من بيانات من المكتبات الأعضاء، بالإضافة إلى وضع بيانات النشر المجهولة بين معكوفتين مميز تاريخ النشر الميلادي والهجري كما هو موضح بالأمثلة التالية :
مثال (1)
264 # 1 $a القاهرة ؛ $a بيروت : $b دار الكتاب العربي، $c ]تاريخ النشر الميلادي غير محدد[ $m ]تاريخ النشر الهجري غير محدد[
]نشر العمل بدار دار الكتاب العربي في القاهرة وبيروت دون تحديد لتاريخ النشر[

مثال (2)
264 # 1 $a ]مكان النشر غير محدد[ : $b ]الناشر غير محدد[، $c ]تاريخ النشر الميلادي غير محدد[ $m ]تاريخ النشر الهجري غير محدد[
]لم يحدد كل من مكان النشر واسم الناشر وتاريخ النشر[

مثال (3)
264 # 1 $a القاهرة : $b دار الشروق، $c ]تاريخ النشر الميلادي غير محدد[ $m ]تاريخ النشر الهجري غير محدد[
264  # 2 $a الإسكندرية، مصر : $b الدار العالمية

[نشر العمل بدار الشروق في القاهرة  دون تحديد لتاريخ النشر، وتم توزيعه من قبل الدار العالمية بالإسكندرية]



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة