للمكتبة بدائل أخرى: مبادرات مبتكرة لتشجيع القراءة

. . هناك 6 تعليقات:


إن معرفة القراءة والكتابة جانب ضروي ومهم للتعلم، فتعتبر القراءة والكتابة مهارة بالغة الأهمية للأشخاص من جميع الأعمار، سواء كانوا يتعلمون القراءة أو يستهلكون بالفعل "كتابًا يوميًا، فقد يكون الوصول إلى مواد القراءة عائقًا للبعض، وقد لا تكون القراءة "مثيرة" بالقدر الكافي بالنسبة للآخرين. وإن تبادل الكتب هو عادة تبادل حر لمواد القراءة بين طرفين أو أكثر، فبلا شك إن أفضل مصدر لمواد القراءة المجانية هي المكتبة. فقد تجعل المساحة والموارد والخدمات والموظفون الودودون وأخصائي المكتبات ذوي المعرفة من أفضل الأماكن للقراءة والدعوة لمحو الأمية. ولكن ما هي  الخيارات البديلة خارج إطار المكتبة  لتشجيع المستفيدين على القراءة. نستعرض منها:



تبادل الكتب المحلية



تبادل الكتب محليا وخير  مثال لها المكتبة المجانية الصغيرة  أو المكتبة الحرة الصغيرة كما يطلق عليها  Little Free Library. فهي منظمة  مجتمعية غير ربحية، نشأت في الولايات المتحدة ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم لتبادل ملايين الكتب سنويًا مما يزيد بشكل كبير من إمكانية الوصول إلى الكتب من جميع الأعمار والخبرات المختلفة.

نجد على المستوى العربي موقع بوكابكيا لتبادل الكتب بأسلوب فريد من نوعه؛ حيث أنشئ مكتبة بوكابكيا العامة لتبادل الكتب مع أي فرد داخل مصر أو أكثر من فرد في نفس المرة.

نموذج لموقع بوكابكيا

وعلى الصعيد الأردني أطلقت وزارة الثقافة مبادرة ثقافية تحت شعار "كتابنا حضارتنا" بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية وأمانة عمان الكبرى ومجموعة اليازوري وأزبكية عمان واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين وهيئة شباب كلنا الأردن، وترتكز فكرتها على فرش المدرج الروماني في مدينة عمان بالكتب وإهدائها للجمهور مجاناً لتشكل تظاهرة قرائية فريدة من نوعها. وتأتي أهمية هذه المبادرة في سياق الدعم والتحفيز على القراءة واقتناء الكتاب الذي يؤسس لحالة من المعرفة والثقافة والوعي. مشيرا إلى أن الشعب الأردني شعب قاريء ويسعى لاقتناء الكتاب. وأن هذه التجربة جديرة بالتعميم والتكرار في المحافظات والتي هي بحاجة ماسة إلى الكتاب والمعرفة.


المدرج الروماني في عمان فرش ب 35 ألف كتاب وزعت خلال المبادرة


وكذلك نجد تطبيق هذه المبادرة أيضا داخل أحياء ومدن السودان لحث المجتمع على العودة للاهتمام بالقراءة والاطلاع، وخصوصا في أوساط الشباب ومحاولة إعادة دور المكتبة في المنزل والحي، وتشجيع العودة إلى الكتاب الورقي خصوصا بعد انتشار التكنولوجيا التي شغلت كل أفراد المجتمع عن القراءة، إضافة إلى محاولة سد فجوة عدم وجود المكتبات العامة في الأحياء، والتغلب على ارتفاع أسعار الكتب باهظة الثمن التي لا تتوفر لها طبعات شعبية في متناول الجميع. وتقوم فكرة مكتبة الحي المجانية بالسودان على وضع صندوق خشبي مفتوح دون مفاتيح في الشارع الرئيسي بأحد الأحياء، لتوضع فيه الكتب،  واختارت المبادرة شعار "احصل على كتاب وضع كتابا".


مكتبة الحي المجانية بالسودان


تنمية المجتمع والقراءة والتعلم

يمكن لتبادل الكتب أن يساعد أيضًا في جمع المجتمعات معًا وبناء علاقات مجتمعية أقوى  من خلال المشاركة  وخلق المزيد من الثقة والانفتاح. وهذا لا يدعم فقط الهدف المتمثل في تعزيز معرفة القراءة والكتابة، بينما يشجع باستمرار أيضًا على الاختيار لأدب جيد يمكن الوصول إليه بسهولة.
ونجد على الصعيد العربي مجلس شباب دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية أطلق مبادرة ثقافية جديدة لتبادل الكتب بين فئات الشباب بشكل مجاني تحت عنوان "حيثما تتلاقى العقول"، وذلك خلال مشاركة الدائرة في فعاليات الدورة السابعة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تقام خلال الفترة من 31 أكتوبر، وحتى 10 نوفمبر  2018 في مركز إكسبو الشارقة، ويهدف إطلاق المبادرة الخاصة التي تأتي ضمن جناح الدائرة المشارك في الحدث بهدف إثراء معارف الشباب المشارك وفتح مجال لتبادل الكتب بشكل أكبر بين جميع الفئات الشبابية التي تهتم بالقراءة والمطالعة بما يعزز من مستوى التواصل بين الشرائح الشبابية ويدعم مكانة الإمارة الثقافي باعتبارها عاصمة عالمية للكتاب. حيث تتيح المبادرة الفرصة للشاب إهداء كتاب انتهى من قراءته سابقا أو اشتراه من المعرض إلى شاب آخر يرغب في اقتناء هذا النوع من الكتب بهدف تشارك الأفكار والمعلومات وهنا ترتقي وتلتقي عقول الشباب.

تبادل الكتب على الإنترنت

يوجد أيضا بعض التبادلات الرائعة للكتب على الإنترنت. من خلال منصة واحدة وهى جديرة بالملاحظة وهي منصة "bookcrossing" "الكتاب المحرر" فهي ممارسة ترك كتاب عن طريق أعضاء الموقع في مكان عام على سبيل المثال: المنتزه أو في أحد الصالات الرياضية  ليتم التقاطه وقراءته من عضو آخر. وهذه المبادرة تم إنشاؤها بهدف تعزيز التواصل الاجتماعي بين محبي القراءة وتبادل الكتب وغرز عادة المشاركة والمعرفة في الأطفال وإحياء الثقافة بين الكبار، إضافة إلى ذلك جعل العالم كله مكتبة وربط الناس من خلال الكتب.

المصادر

1.       الطيب، محمد. مكتبة الحي المجانية.. مبادرة لتشجيع القراءة في أحياء ومدن السودان. استرجعت 3/11/2019 . من https://al-ain.com/article/free-mobile-library-sudan
2.       BookaBikia . استرجعت 3/11/2019. من https://bookabikia.com/about
     3.       (كتابنا حضارتنا) في المدرج الروماني .. الوعي بأهمية القراءة. استرجعت 5/11/2019 من 


4.       لتبادل المعرفة والأفكار .. الشباب يتبادلون الكتب في معرض الشارقة مجانا. استرجعت 3/11/2019 . من

5. Book Exchanges and Literacy.  Retrieved 3/11/2019 . from https://princh.com/book-exchanges-and-literacy/#.Xb64w5ozbIU

6. Little Free Library. .  Retrieved 3/11/2019 . from https://littlefreelibrary.org/about/





هناك 6 تعليقات:

  1. هناك مبادرات عدة كتبادل الكتب بين الاشخاص او نشرها على الانترنت وكل ذلك يصب في مصلحة الفرد لاشجيعه على القراءة و الرفع من مستوى المقروئية في اي مجتمع

    ردحذف
  2. سؤال هل تقتصر عملية تشجيع القراءة على تبادل الكتب فقط !

    ردحذف
    الردود
    1. هده المبادرة الاوهي تبادل الكتب او اي وعاء معلومات تعمل على تحفيز المستفيد وتشجيعه وتحبيبه لقراءة الكتب والمطالعة

      حذف
  3. المقروئية لا تقتصر على الكتب فقط مثال مقال او اي اوعية فكرية اخرى

    ردحذف

  4. هناك مبادرات عدة كتبادل الكتب بين الاشخاص او نشرها على الانترنت وكل ذلك يصب في مصلحة الفرد لاشجيعه على القراءة و الرفع من مستوى المقروئية في اي مجتمع

    ردحذف

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة