تحديات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمرجعية في الدراسات والأبحاث وحلولها

. . ليست هناك تعليقات:

 


تعتبر الاستشهادات المرجعية جانبًا أساسيًا في أي بحث أو دراسة أكاديمية، حيث تهدف إلى توثيق المصادر التي يعتمد عليها الباحث أو الكاتب في عمله، وتقوية مصداقية الأفكار والمعلومات المقدمة. من خلال استشهاد المصادر المرجعية، يستطيع القارئ تتبع آثار الأفكار المذكورة والاطلاع على المصادر الأصلية للمعلومات. وعند إتمام عملية الاستشهاد المرجعي يراعى تحديد المرجع المستخدم بأمانة علمية وفقا لأحد أساليب التوثيق المرجعي المناسبة والموحدة. وعند الاقتباس في الفكرة يتم تحديد المعلومات الكاملة حول المرجع بما يتضمن المؤلف والعنوان وبيانات النشر ... إلخ 

ومع ظهور وتطور وسائل التواصل الاجتماعي ، أصبحت هذه المنصات جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ومصدر من مصادر المعلومات. وبالتالي، فإن الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي أصبح أمرًا جائز في الأبحاث والدراسات في سياقات محدودة وينبغي على الباحثين والمؤلفين أن يكونوا على دراية بكيفية استشهاد هذا النوع من المصادر بشكل معياري. وعندما نتحدث عن استشهاد مواقع التواصل الاجتماعي، يشمل ذلك مواقع عامة مثل تويتر، وفيسبوك، وإنستجرام، ويوتيوب، ومنصات أخرى متخصصة في البحث العلمي مثل، بوابة البحث (ResearchGate)



 إحدى منصات التواصل الاجتماعي الموجهة للباحثين من جميع التخصصات والتي تهدف إلى توفير قاعدة بيانات مجانية لمشاركة البحوث العلمية والأسئلة في كافة التخصصات، وكذلك منصة  (Altmetric) التي تقوم بتتبع وتحليل النشاط عبر الإنترنت حول مخرجات البحث العلمي، فهي تقوم بإنشاء مؤشر بديل لتأثير الورقة البحثية اعتماد على التفاعلات وآثار العمل المقدمة من باحثين أو مستخدمين آخرين على منصة Altmetrics أو منصات أخرى عبر الإنترنت. يمكن لهذه المنصة قياس عدد المرات التي تم فيها عرض ورقة بحثية، أو تنزيلها، أو الإعجاب بها، أو مشاركتها، أو تلقي تعليقات عليها، أو ذكرها، أو التوصية بها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بما في ذلك توتير، أو بوابة البحث، أو لينكد إن، إلخ.



فيديو توضيحي حول كيفية التصفح بمنصة  Altmetrics

 

يشرح موضوع هذا الشهر كيفية الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي في الدراسات والأبحاث الأكاديمية وفق أسلوب MLA مع توضيح مزايا وتحديات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وقضاياها في الأبحاث والدراسات، ومتى يتم الاستشهاد بها .

مزايا وتحديات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الاستشهاد الأكاديمي

يعد الاقتباس مهارة قيمة يجب أن تتقن سواء للباحث الأكاديمي أو الكاتب ؛ لأنها تعزز من جودة ومصداقية الأنشطة العلمية والكتابات والآراء المطروحة في الأعمال، ومع ظهور منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت أصبحت هذه المنصات مع انتشارها قنوات مقبولة للحصول على المعلومات الرسمية من قبل الأشخاص الحقيقين والمؤسسات الرسمية  ولكن مثل أي أداة أخرى، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تكون  "سيفًا مزدوجًا". فهي توفر الوصول السريع إلى المعلومات، ولكنها قد تكون أيضًا مصدرًا للمعلومات غير الدقيقة أو غير الموثوقة وتحديدا في بعص المجالات مثل، العمل الطبي والصحي وبتعبير أدق، تعتمد إيجابيات وسلبيات الاستشهاد بالأعمال الأكاديمية وفق غرض المصادر المستخدمة وسياقها وجودتها. لذا، يمكن أن تجلب المزايا، بما في ذلك:

-        التزويد بمجموعة متنوعة وحديثة من المعلومات الحديثة التي لا يمكن العثور عليها في مصادر أخرى.

-        تساعد على التواصل مع الباحثين والخبراء الآخرين في مجال العمل أو المجالات ذات الصلة.

-        ميزة أخرى مهمة لمنصات التواصل الاجتماعي هي أن الأكاديميين يمكنهم الترويج لمنشوراتهم وبالتالي زيادة ظهور أعمالهم وتأثيرها، مما يتيح لهم الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الاهتمام بأعمالهم البحثية. هذا بدوره يساهم في تعزيز تأثيرهم في مجالهم وزيادة الانتشار والتأثير لأبحاثهم.


قضايا الاستشهاد بمنصات التواصل الاجتماعي

لماذا يُنصح عمومًا بعدم الاستشهاد بمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي؟ فالإجابة على هذا التساؤل تقودنا في التفكير في عادات النشر على هذه المنصات. هل تحتوي جميع المشاركات على استنتاجات مبنية على بحث ما، أو مبنية على قراءات لمصادر موثوقة في هذا المجال؟ هل تتم مراجعة التعليقات للتأكد من دقتها؟ فعلى الأغلب لا، فغالبًا ما يقوم الأشخاص بمشاركة آرائهم ومعلوماتهم بشكل عفوي على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا أمر جيد ومقبول. ومع ذلك، لا يجب أن نعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مصادر موثوقة للمعلومات. فالهدف الرئيس لتلك الوسائل هو مشاركة الآراء والخبرات والعواطف بين الأصدقاء والعائلة والمعارف، وليس أن تكون أداة للبحث الأكاديمي. لذلك، عندما يقوم شخص غير متخصص ليس لديه خبرة في علوم الفضاء، بنشر تغريدة تشكك في هبوط الإنسان على سطح القمر، فإنه لا يجب أن تعتبر هذه التغريدة مصدرًا موثوقًا يمكن الاستشهاد به في الأبحاث.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص أن ينشروا تحت أسماء مستعارة وتكثر الحسابات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي. لذا، يجب التعامل مع تصريحاته بحذر وشك إذا لم يكن معروفًا بشكل شخصي، أو لم يمكن التحقق من هويته بطرق موثوقة. وبصرف النظر عن مشكلة المصداقية، هناك بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالاستشهاد بمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي. أحدها هو عدم الاستقرار. قد تختفي محتويات منصات التواصل الاجتماعي بسرعة كما هو الحال بالنسبة لجميع محتويات الويب، فقد يتوقف شخص عن دفع رسوم الاستضافة وتصبح مدونته غير متصلة بالإنترنت إلى الأبد. قد يقوم حزب سياسي بحذف تغريدة مثيرة للجدل. أو قد تختفي المنصات نفسها بسبب مشاكل تقنية؛ لذلك، لا يمكن الاعتماد على استدلالات اختفت أو تغيرت بسرعة.

علاوة على ذلك، يميل الكثير إلى نشر المعلومات بناءً على آراءهم الشخصية والانحيازات الخاصة بهم، وليس بناءً على الحقائق العلمية المثبتة. وقد يتم تضخيم الأخبار، أو تشويه الحقائق، أو نشر معلومات لا أساس لها من الصحة. لذلك، قد يكون من الصعب تحديد مدى دقة المعلومات التي يتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أخيرا وليس آخرا فيما يتعلق بقضايا الاستشهاد بمنصات التواصل الاجتماعي هي مسألة الوصول :  إذا تم الاستشهاد بمنشور غير عام، فمن المحتمل ألا يتمكن القراء من رؤية المنشور والتحقق من استخدامه في الورقة أو المقال المنشور.

متى يمكن الاستشهاد بوسائل التواصل الاجتماعي؟

رغم وجود قضايا المصداقية والاستمرارية والوصول، إلا أنه من المنطقي في بعض الأحيان الاستشهاد بوسائل التواصل الاجتماعي. ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن ليست جميع وسائل التواصل الاجتماعي متساوية في الجودة والموثوقية.

بالنسبة للاستشهاد بمصادر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب تقييم مصداقية المصدر واتخاذ قرار بناءً على ذلك. قد يكون فيديو على يوتيوب مصدرًا موثوقًا إذا تم إعداده وبحثه بعناية من قبل أستاذ جامعي حول ميكانيكا الكم، بينما صورة صديق على منصة إنستجرام وهو يتناول الغذاء قد لا تكون مصدرًا موثوقًا للاستشهاد بها في ورقة بحثية.

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تستدعي الاستشهاد بوسائل التواصل الاجتماعي، مثل:

-        قيام خبراء في مجال معين، أو في مناصب مهمة بالتعبير عن آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بقضايا ذات صلة بمجال محدد، فيمكن استخدام مثل هذه المنشورات كأمثلة لآراء الأفراد في البحث، وليس كمصادر حقائق.

-        استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في بحث حول استخدامها أو تأثيرها، مثل ورقة بحثية حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق.

-        الاستشهاد بمعلومات من مدونة كتبها خبير أو مؤسسة موثوقة.

-        الاستشهاد بمعلومات من مقطع فيديو من قبل خبير أو مؤسسة رسمية.

مع ذلك، يجب أن يتم تقييم المصادر المستخدمة من وسائل التواصل الاجتماعي بنفس الطريقة التي يتم بها تقييم أي مصدر آخر. يجب التحقق من مصداقية المعلومات والتأكد من أن المصدر ذو مصداقية وسمعة جيدة. ولا يزال من الضروري الاعتماد على مصادر أكاديمية أخرى موثوقة مثل الكتب والمقالات الصحفية.

في الأخير، يتعلق قرار الاستشهاد بوسائل التواصل الاجتماعي بموضوع البحث والهدف من الاستشهاد بهذه المصادر. يجب أن يكون الاستشهاد مستندًا إلى معايير الجودة والمصداقية التي تناسب موضوع البحث. قد تكون هناك بعض الحالات التي يمكن استشهاد فيها بوسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يجب التأكد من صحة المعلومات ومصداقية المصدر قبل الاستشهاد به.

كيفية الاستشهاد بمنشورات منصات التواصل الاجتماعي وفق أنماط الاستشهاد؟

يتبنى الباحثون أساليب متعددة للإشارة إلى المصادر التي يستخدمونها في أبحاثهم. تختلف هذه الأساليب اعتمادًا على نمط الاقتباس المعتمد في المجال الأكاديمي الذي يتعامل معه الباحثون. الأكثر شيوعًا هنا هو أسلوب APA وهو أحد أساليب التوثيق المعتمدة عالميا من قطاع كبير من المجلات العلمية والملتقيات والذي صدر عن جمعية علم النفس الأمريكية، حين اعتمدت مجموعة من علماء النفس وعلماء الأنثروبولوجيا ومدراء الأعمال إعداد مجموعة محددة ومقننة من الإجراءات والقواعد البسيطة للاستشهادات المرجعية.

أسلوب MLA أحد أساليب التوثيق والصادر عن مؤسسة اللغات الحديثة بالولايات المتحدة والذي يعد أسلوبا معتمدا لكتابة البحوث، وغالبا ما يستخدم هذا النمط في الأوراق البحثية الخاصة باللغات وما يرتبط بها من مجالات .

 

قوالب الاستشهاد وفق تنسيق MLA (الطبعة التاسعة)

المشاركات على X

اسم الشاشة [@اسم المستخدم]. "التغريدة بأكملها كلمة بكلمة." تويتر، يوم شهر سنة للتغريدة، وقت التغريدة، عنوان URL.

مثال



نموذج الاستشهاد

عمادة شؤون المكتبات [@LibKSU]. " كلمة سعادة المشرف العام على عمادة شؤون المكتبات الدكتور يزيد بن محمد الحميدان بمناسبة #يوم_التأسيس" توتير، 22 فبراير 2024، 10:49 صباحا، https://twitter.com/libKSU/status/1760587576954491367

المشاركات على فيسبوك :

الاسم الأخير،  الاسم الأول أو اسم الحساب. وصف المشاركة. فيسبوك، يوم، شهر، سنة للمنشور، وقت النشر، عنوان URL. تم الاطلاع على المنشور باليوم والشهر والسنة.

مثال



نموذج الاستشهاد

مركز الفهرس العربي الموحد. الفهرس العربي الموحد يشارك في المؤتمر والمعرض السنوي السابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة- فرع الخليج، 5-7 مارس 2024. فيسبوك، 26 فبراير 2024، 3:12 مساءا، https://www.facebook.com/ArabicCatalog/posts/pfbid0apWVKxmvKD2J4wUnnbvdZEqCfXVRR9H1WbsETQV7dgvaSs3p8sN4VQ9XkKeHUeAZl . تاريخ الاطلاع 28 فبراير 2024

مشاركات الفيديو على يوتيوب

الاسم الأخير أو الاسم الأول لمنشئ الفيديو أو اسم المستخدم للمنشئ. "عنوان الفيديو." عنوان موقع الاستضافة، اسم المستخدم القائم على تحميل الفيديو، اليوم، الشهر، سنة النشر، عنوان URL للفيديو. تاريخ الاطلاع على الفيديو  باليوم والشهر والسنة.

مثال



نموذج الاستشهاد

الفهرس العربي الموحد. "برامج التطوير المستدام 2023 - أكاديمية الفهرس". يوتيوب، الفهرس العربي الموحد، 19 ديسمبر 2022، https://youtu.be/A02NUUZqyyc?list=PLoWchWIN9X_DLVGIOzLWg2AvFKcD3eKAw . تاريخ الاطلاع 28 فبراير 2024

الصور المنشورة على توتير وإنستجرام وبنترسيت، إلخ

اسم الشاشة [@اسم المستخدم]. وصف الصورة. اسم موقع التواصل الاجتماعي، اليوم، الشهر، سنة المنشور، وقت النشر، عنوان URL.

مثال



نموذج الاستشهاد

afliglobal [@ afliglobal]. صورة تتعلق بالمؤتمر الرابع والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. إنستجرام، 6 أغسطس 2023، https://www.instagram.com/p/CvlRk9BNfcv/?img_index=1

المدونات

الاسم الأخير،  الاسم الأول أو اسم المستخدم إذا لم يتم تقديم الاسم الحقيقي. "عنوان مشاركة المدونة." اسم المدونة، وشبكة المدونة/الناشر إذا تم تقديمه، واليوم والشهر وسنة المشاركة ، وعنوان URL لنشر المدونة. تاريخ الاطلاع.

مثال

 


نموذج الاستشهاد

الفهرس العربي الموحد. "دور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تعزيز الريادة الرقمية في مجتمع المكتبات". مدونة الفهرس، مركز الفهرس العربي الموحد، 2 فبراير 2024، https://www.aruc.org/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%87%D8%B1%D8%B3/%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9 . تاريخ الاطلاع 29 فبراير 2024

مواقع مساعدة

تساعد المواقع التالية في الاستشهاد بمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من مصادر المعلومات وفق طرق الاستشهاد المختلفة

§  Citation Generator

§  Scribbr Citation Generator

§  MyBib

 

المصادر

-        الصاوي، ياسر محمد. الاستشهادات المرجعية في شبكة العلوم  Science of Web  لأعضاء هيئة تدريس بجامعة الحدود الشمالية في السعودية 2009-2022. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج. 6، ع. 17 (يناير 2024). متاح على https://jslmf.journals.ekb.eg/article_333308_2e8e968d6990db7ffb910385eba667e3.pdf . تاريخ الاطلاع 15/3/2024

-        دليل إرشادي للتدريسي او الباحث العراقي الستخدام موقع  ResearchGate . متاح على

https://mtu.edu.iq/uploads/pdf/Research%20Gate-%D8%AD%D8%B0%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1.pdf.pdf. تاريخ الاطلاع 15/3/2024

-        MLA Citation Guide (9th Edition): Social Media. Available at : https://columbiacollege-ca.libguides.com/MLA9/socialmedia . accessed 17 / 3 / 2024

-        How to Cite Social Media Sources in Academic Writing? . Available at : https://paperpal.com/blog/researcher/how-to-cite-social-media-sources-in-academic-writing . accessed 17 / 3 / 2024

 

-        What is the role of social media in the citation of academic papers? . Available at :

https://www.donotedit.com/what-is-the-role-of-social-media-in-the-citation-of-academic-papers/ . accessed 17 / 3 / 2024

-        Is it okay to cite social media? . Available at :

https://lumivero.com/resources/blog/is-it-okay-to-cite-social-media/ . accessed 17 / 3 / 2024

-        Social Media - Writing and Citing: MLA 9th Edition - SCF Libraries at State College of Florida, Sarasota-Manatee. Available at : https://libguides.scf.edu/c.php?g=850327&p=8657751 . accessed 17 / 3 / 2024

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة