كيف تسجل تراخيص المشاع الإبداعى في تسجيلة مارك 21 الببليوجرافية؟

. . ليست هناك تعليقات:

تتطور التقنيات الرقمية بسرعة مذهلة، وعلى الصعيد الآخر تتطور طرق التراخيص الصالحة في البيئة الرقمية، ولذلك بدأت بعض المكتبات من استخدام بعض من التراخيص بعناية في ضوء أحدث التطورات التقنية والقانونية، وتتجه نحو استخدام التراخيص المفتوحة في ظل الانفتاح على المعلومات والوصول الحر وترابط البيانات، وهناك أكثر من رخصة يمكن أن نصفها بأنها تتيح حرية للقارئ، ومن أشهرها رخص المشاع الإبداعي (licenses Creative Commons)، وهي إحدى الرخص الرقمية التي تضع الأُطُر القانونية لحفظ حقوق المحتوى الرقمي على شبكة الإنترنت. 

ما هي تراخيص المشاع الإبداعي ؟

تراخيص المشاع الإبداعي هي نوع من تراخيص الملكية الفكرية لها عدة أنواع مختلفة. توضح الحقوق التي يحتفظ بها المؤلف و الحقوق التي يتنازل عنها للآخرين، مما ينتج عنه كون “بعض الحقوق محفوظة” بدلا من “جميع الحقوق محفوظة”. بدأ الترخيص بها عام 2002 عن منظمة «المشاع الإبداعي » وأصبح معمول بها حاليا في الكثير من دول العالم.

يحتوي المشاع الإبداعي على 6 أنواع مختلفة للتراخيص وهي على النحو  التالي :

1- نَسب المُصنَّف CC BY   


هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لك. هذه هي الرخصة الأكثر تسامحاً في مجموعة الرخص المعروضة. وهي الأنسب لضمان أكبر انتشار واستخدام ممكن للمواد المرخَّصة.
2- نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل CC BY-SA    

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لك ويرخصون أعمالهم المشتقة تحت نفس الشروط. وهذه الرخصة غالباً تضاهي رخص "الحقوق المتروكة" للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. كل الأعمال المشتقة من عملك ستحمل نفس الرخصة، بالتالي جميع الأعمال المشتقة تسمح بالاستخدام التجاري. هذه الرخصة هي المستخدمة من قبل ويكيبيديا، وينصح بها للمواد التي قد تستفيد من الاشتقاق من ويكيبيديا والمشاريع المماثلة في الترخيص.
3- نسب المصنف - منع الاشتقاق  CC BY-ND   
هذه الرخصة تسمح بإعادة التوزيع، الاستخدام التجاري وغير التجاري، بشرط عدم التعديل، ونَسب العمل إليك.
4-نسب المصنف - غير تجاري  CC BY-NC     
هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك في غير الأغراض التجارية، وبالرغم من أن الأعمال المشتقة يجب أن تنسب العمل الأصلي إليك وأن تكون غير تجارية، فإنه لا يلزم أن يتم ترخيصها بنفس الشروط..

5- نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل  CC BY-NC-SA   

هذه الرخصة تتيح للآخرين التعديل، التحسين، وبناء نسخ مشتقة من المُصنَّف ولكن في غير الأغراض التجارية، بشرط نَسب العمل الأصلي إليك وترخيص الأعمال الجديدة بنفس الرخصة.


6- نسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق CC BY-NC-ND     

هذه الرخصة هي الأكثر قيوداً في الرخص الستة الأساسية، إنها تتيح فقط للآخرين تحميل أعمالك ومشاركتها مع الآخرين بشرط نَسب العمل الأصلي إليك، ودون القيام بأي تعديل أو استخدامها لأغراض تجارية.
توفر المشاع الإبداعي أدوات في مجال "جميع الحقوق متروكة" للـملك العام. إذ تسمح أداة CC0  للمرخِّصين بالتنازل عن جميع الحقوق، وبالتالي إدراج المصنف ضمن الملك العام، وتساعد علامة الملك العام مستخدمي الويب على تمييز المصنف كجزء من الملك العام.

كيفية تسجل التراخيص في معيار مارك 21 
تتعدد حقول مارك 21 في تسجيل رخص المشاع الإبداعي ولكن لوحظ حاجة معيار مارك 21 إلى تعديلات حتى يتم التوظيف المتكامل لبيان التراخيص داخل التسجيلة، لذا سيتم عرض أبرز الحقول التي يمكن من خلالها يتم توظيف بيان التراخيص، إضافة إلى عرض مقترح مكتبة الكونجرس الخاص بالإتاحة المفتوحة ورخص المعلومات وفق صيغة مارك 21 الببليوجرافية والاقتناء  والمناقش في (25/5/2018) من قبل المكتبة الوطنية الألمانية وOCLC،  وتضمن طرق مقترحة عن كيفية توظيف الإتاحة المفتوحة ورخص المعلومات وفق صيغة مارك 21 الببليوجرافية والاقتناء من حيث تحليل الحقول الموجودة في الحقل 506 (قيود الإتاحة) والذي  يحتوي على معلومات حول القيود المفروضة للوصول إلى المواد الموصوفة ؛ والحقل 540 (الشروط التي تحكم الاستخدام والنسخ) والتي تحتوي على الشروط التي تحكم استخدام المواد بعد الإتاحة ؛ والحقل 856 (الموقع الإلكتروني والوصول) عندما يجب تقديم معلومات مماثلة في سياق عنوان URL ؛ والحقول 007/008 عندما ينبغي إعطاء المعلومات الأساسية كرمز في حقل ثابت.

1.الحقل 506 (تبصرة قيود الوصول) 
وهي تعطي  معلومات حول القيود المفروضة للوصول إلى المواد الموصوفة.

مثال حول تطبيق قيود الوصول

506 ## $a Closed until January 1, 2068$f No online access$2 star
506 ##$f Unrestricted online access$2 star

في المثال السابق تم تسجيل رمز مصطلحات موحدة لتقييد الوصول    Standardized Terminology for Access Restriction والتي تشير إلى الرمز " star" في الحقل الفرعي “$2” المخصص بمصدر المصطلحات المستخدمة لتسجيل قيود الوصول، بالإضافة إلى وضع المصطلحات الموحدة لقيد الوصول التي  تحدد مستوى أو نوع التقييد داخل الحقل الفرعي “$f”

وإذا كانت هناك حاجة إلى استخدام مصطلحات من مصادر مختلفة، فيجب استخدام حقول منفصلة.

وللحصول على الأكواد يرجى زيارة الرابط https://www.loc.gov/standards/sourcelist/access-restriction.html

وكان من ضمن الاقتراحات المتضمنة في مخطط مكتبة الكونجرس أن يضاف  قيمة "2"  بالمؤشر الأول  (التقييد ينطبق جزئيا) وذلك للمواد المستمرة التي تتضمن بعض الأعداد التي ينطبق عليها التقييدات والبعض الآخر  تكون متاحة، على أن يتم تحديد المواد التي ينطبق عليها التقييد أو الإتاحة في الحقل الفرعي $3  (المواد المحددة).
كما اقترح في المخطط إضافة حقل فرعي" $g " ويخصص للتواريخ التي يصبح فيها المورد متاحا .

وكذلك  تخصيص حقل فرعي "$q" (وكالة التخصيص) للمؤسسة التي حددت المعلومات الموجودة في الحقل ككل.

مثال مقترح لدورية
506 2# $a Teilweise open access $qDE-12

2-    الحقل 540 تبصرة المصطلحات التي تحكم الاستخدام والاستنساخ 

وهو مخصص لتوفير المصطلحات التي تحكم استخدام المواد بعد الوصول.

يشمل الحقل  على سبيل المثال لا الحصر  حقوق النشر وحقوق الأفلام والقيود التجارية وما إلى ذلك التي تقيد الحق في إعادة الإنتاج أو العرض أو الخيال أو الاقتباس ... إلخ.

مثال
540 ## $a Restricted: Copying allowed only for non-profit organizations.


في عام 2006 تم تحديث الحقل 506 بإضافة حقول فرعية $f (مصطلحات موحدة لقيد الوصول) و $2 (مصدر المصطلح)، بحيث يمكن نقل البيانات إلى مفردات مقيدة، مثل "star" ولذلك يحتاج الحقل 540 إلى نفس البنية، بحيث تكون المعلومات على سبيل المثال مأخوذة من رخص المشاع الإبداعي Creative Commons licenses ، أو من مصطلحات بيان الحقوق Statements Rights .

بالإضافة إلى ذلك اقترح في المخطط أن يضاف الحقول الفرعية الإضافية التي تم مناقشتها في الحقل 506 " $g" "تاريخ الافتتاح" و "$q "وكالة التخصيص" إلى الحقل 540 أيضًا.

مثال مقترح :

540 ## $a Creative Commons Attribution-Non Commercial-No Derivatives 4.0 $f CC BY-NC-ND 4.0 $2 cc $u http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/deed.de 

3-  تبصرة 542 المعلومات المتعلقة بحالة حق النشر والتأليف

وهي مخصصة لإعطاء المعلومات المعروفة حول المورد فيما يتعلق بتحديد حالة حق النشر والتأليف.

مثال
542 1 # $f This work is licensed under the Creative Commons Attribution-Noncommercial-Share Alike 3.0 Unported license $u http://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/3.0/

 في المثال السابق تم توظيف بيان أن العمل مرخص تحت نوع من أنواع رخص المشاع الإبداعي على الحقل الفرعي $f والإشارة إلى موقع الترخيص على الحقل الفرعي $u



4-  الحقل 856 الموقع الإلكتروني  والوصول

يخصص هذا الحقل بتوفير المعلومات اللازمة لتحديد موقع المورد الإلكتروني وكيفية الوصول إليه ؛ حيث يتم وصف مورد مطبوع ومكافئه الرقمي في تسجيلة واحدة، أو وجود إصدارات مختلفة عبر الإنترنت لمورد في تسجيلة واحدة . وفي هذه الحالات المشابهة يتم تكرار الحقل 856 (URL) داخل التسجيلة الببليوجرافية . وبما أن المعلومات حول شروط الإتاحة وحقوق الاستخدام يمكن أن تختلف بين الإصدارات المختلفة على الإنترنت، لذلك فينغي إضافة الحقلان 506 و 540 داخل التسجيلة الببليوجرافية. ولكن كيف يمكن لنا تحديد أن عنوان  URL المتاح سيحيل الشخص إلى النص الكامل للعنصر ؟
فلا يوجد في الحقول الفرعية داخل التاج ما يفيد حول شروط التقييد أو الإتاحة لذلك يقترح  كحل وسيط استخدام أي من الحقول الفرعية المتاحة في مارك 21 وهما " $z" تبصرة الجمهور أو " $x" تبصرة لغير الجمهور 
كما اقترح في مخطط مكتبة الكونجرس بإضافة حقل فرعي $7 (حقل فرعي للضبط) لإضافة معلومات حول التقييد في شكل أكواد ويتكون الحقل الفرعي من الأكواد التالية :
/0 الإتاحة للموارد الإلكترونية
0 الإتاحة مقيدة
1 الإتاحة مفتوحة
2 التقييد ينطبق جزئيا، الوصول المفتوح الهجين  
n لا ينطبق
u غير محدد
z أخرى
| بدون محاولة للترميز 

كما اقترح بوضع حقل فرعي "$e " ويسمى "المعلومات التي تحكم الوصول، الاستخدام والاستنساخ" كمكافئ للحقل (506) للحقول الفرعية ($a, $f , $u,) والحقل (540) للحقل الفرعي ($a) والحقل الفرعي ($f) المقترح سابقا .
كما اقترح بالمخطط أيضا إضافة موضع 1 في الحقل الفرعي $7  لإضافة مفردات مقيدة حول المعلومات التي تحكم الوصول وتكون الأكواد كالتالي : 
/1 المصطلحات المقيدة للمعلومات التي تحكم الوصول، الاستخدام والاستنساخ
0 مصطلحات موحدة لقيد الوصول
1 المشاع الإبداعي
2 بيان الحقوق
m مختلط 

مثال مقترح 
856 4# $e Closed access, Embargo: 2019-02-07 $e CC BY-NC-ND 4.0$q application/pdf $u https://freidok.uni-freiburg.de/data/14656 $7 0m

5- الحقل (008) و(007) 

نوقش في المخطط أن تضاف طريقة أكثر وضوحا لتحديد شروط الوصول بدلاً من الاضطرار إلى إنشاء تبصرة مخصصة بذلك،  وذلك بتوفير كود يشير إلى أن المورد إما متاح، أو مقيد، أو متاح جزئيا . وبعد تحليل حقل (008) لكل الموارد وحقل (007) للموارد الإلكترونية وجدوا أن الموضع (32) غير محدد بـ (008) والموضع (02) بـ (007) ؛ لذا يمكن تعريف المواضع المذكورة سابقا على النحو التالي :
الإتاحة للموارد الإلكترونية
0 الإتاحة مقيدة
1 الوصول المفتوح
2 التقييد ينطبق جزئيا، الوصول المفتوح الهجين
n لا ينطبق
u غير محدد
z أخرى
| بدون محاولة للترميز

المراجع

1.       حول الرخص. استرجعت 28/10/2018 . متاح على

   https://creativecommons.org/licenses/?lang=ar


  3.     رمضان، إيمانتراخيص المصادر الإلكترونية ودورها في دعم حرية إتاحة المعلومات بالمكتبات الجامعية : دراسة استطلاعية على مكتبات جامعات القاهرة الكبرى.- Cybrarians Journal.- ع 42 (يونيو 2016).- استرجعت 28/10/2018 . متاح على 
4. MARC DISCUSSION PAPER NO. 2018-DP11. Retrieved 28/10/2018. From

5. Käyttöoikeuksien metatieto. Retrieved 30/10/2018. From

6. 542  Information Relating to Copyright Status .Retrieved 30/10/2018. From












 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة