المكتبات المدرسية ودورها الفعال في التعليم والثقافة

. . هناك 5 تعليقات:

يحتفل العرب من كل عام باليوم العربي للمكتبات المدرسية  والمتزامن في 19 أكتوبر  إيماناً بدور المكتبات المدرسية في تفعيل دور العلم والمعرفة. وتعتبر المكتبات من أهم الركائز التي يقوم عليها تقدم الأمم وازدهارها على مر العصور . فالمكتبة المدرسية تعد من المرافق الحيوية التي تقوم بدور الشريان النابض في المدرسة وذلك بتوفيرها موارد المعلومات بكافة أشكالها. كما تقوم المكتبة المدرسية أيضًا بدور فاعل في تحقيق أهداف التعليم وتعزيز المناهج الدارسية، فهي مرتكز لكثير من العمليات والأنشطة التربوية والتعليمية داخل المدرسة. وتتميز المكتبة المدرسية عن بقية أنواع المكتبات الأخرى المتوفرة في المجتمع بأنها أول مكتبة يتعرف عليها الطالب في بداية حياته، حيث تغرس حب المعرفة الفكرية لدى الطالب منذ صغره. وتأتي أهميتها في دعم إعداد الطالب بالمناهج الدراسية والحياة المستقبلية المهنية والشخصية. والمكتبة المدرسية اليوم مطالبة أكثر من أي وقت مضى أن تبذل أكثر جهد ممكن لتربية الطالب القادر على التفكير السليم، والمهارات الحياتية ومواكبة الجوانب التكنولوجية([1])



[1] لكمين، منى. واقع القراءة والمقروئية في المكتبات المدرسية . أطروحة (ماجستير)-جامعة محمد خيضر، 2019. استرجعت 15/10/2020. من http://archives.univ-biskra.dz/bitstream/123456789/13920/1/%D9%85%D9%86%D9%89%20%D9%84%D9%83%D9%85%D9%8A%D9%86.pdf

 


دور المكتبات المدرسية في إثراء التعليم والثقافة

1. تمثل المكتبة المدرسية أداة للتعلم بما تحتويه من مصادر مطبوعة أو مسموعة أو مرئية أو إلكترونية تعرف بمقتنيات المكتبة، ويمكنها أن تسهم إلى حد كبير في بناء الطالب ومساعدته في التعلم الذاتي، فمن خلالها يمكن اكتساب العديد من المهارات مثل مهارة البحث والاطلاع والتنقيب والنقد والتحاور واستخدام تقنية المعلومات والوسائل التعليمية الحديثة.

2. التأثير إيجابياً على التحصيل الدراسي للطلاب، فيمكن للطلاب أداء أفضل أثناء الامتحان من خلال قراءة كتب مختلفة.

3. تسهيل عمل مدرس الفصل والتأكد من أن كل طالب لديه وصول عادل إلى الموارد، بغض النظر عن الفرص أو القيود المنزلية.

4. إكساب الطلاب المهارات اللازمة للنجاح في بيئة تكنولوجية واجتماعية واقتصادية متغيرة بشكل مستمر.

5. التعاون مع معلمي الفصل الدراسي لتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج القائمة على الاستقصاء والتي تضمن للطلاب اكتساب المهارات اللازمة لجمع المعلومات وتحليلها بشكل نقدي وتنظيمها وحل المشكلات وإيصال النتائج التي توصلوا إليها.

6.الاهتمام بالاختلافات في أساليب التعلم والتعليم من خلال توفير مجموعة واسعة من موارد المناهج الدراسية والمساواة في الوصول إليها .


7. تزويد المدرسين بإمكانية الوصول إلى معلومات المناهج ذات الصلة ومواد التطوير المهني داخل المدرسة وخارجها؛ والفرص للتخطيط التعاوني وتنفيذ وتقييم برنامج التعلم.([2])

8. توفير مساحة تعليمية مثالية للطلاب للمشاركة في موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات  وذلك من خلال توفير مجموعة واسعة من موارد الوسائط من الكتب والدوريات وأقراص دي في دي وأجهزة iPad وأجهزة الكمبيوتر، إضافة إلى مواد فضاء الأبتكار   Maker space، فإن إعدادات المكتبة تفسح المجال بشكل طبيعي للاستكشاف والاكتشاف المستقل، ومن هنا تحول دور أخصائي المكتبات المدرسية من أخصائي المعلومات إلى الشريك التعليمي / ومدرب التكنولوجيا كحلفاء طبيعيين ومؤيدين لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات..([3])

9. تعزيز وتطوير عادة القراءة لدى الطلاب وإثراء النمو الفكري والجمالي والثقافي للطلاب ؛ حيث تشير إحدى الدراسات التي أجرتها جمعية مكتبات بنسلفانيا إلى أن الأطفال الذين يشاركون في برامج ما قبل المدرسة في المكتبات يظهرون مهارات القراءة أكثر من أقرانهم. وبالمثل  فإن البرامج التي توفرها المكتبات في الصيف لاستثمار القراءة قد تشجع الأطفال بنجاح على قضاء المزيد من الوقت مع الكتب، وبالتالي تسهيل إنجاز القراءة.



[2] Rashidah. Importance of Academic Libraries In Schools. Retrieved 13/10/2020 . from https://safsms.com/blog/importance-academic-library-schools/ 

[3] COLLINS , CATHY . STEM and the School Library: A Marriage that Makes Sense. Retrieved 15/10/2020 . from https://knowledgequest.aasl.org/stem-school-library-marriage-makes-sense/

10. تقدم المكتبات المدرسية مصادر معلومات تتسم بالموثوقية أكثر ما يمكن أن يوفره الإنترنت ؛ فربما نتساءل عن سبب احتياج الطلاب إلى أخصائي المكتبة المدرسية أو الوصول إلى المكتبة الرقمية في حين أنه يمكنهم بسهولة البحث في محرك البحث (جوجل) عن موضوع البحث والعثور على كل ما يحتاجون إليه وذلك يرجع لاختلاف المجموعات الموجودة في المكتبة عن المواد الموجودة على الإنترنت ؛ لأن عملية النشر تتضمن عمليات التدقيق والتحرير والمراجعة بشكل صارم. ([4])

11. توفر المكتبات المدرسية مخططًا لتعليم الطلاب مهارات البحث والمواطنة الرقمية والسلامة عبر الإنترنت ومهارات الاتصال المعلوماتي، فأخصائي المكتبات المدرسية لديه خبرة عميقة في مهارات محو الأمية الرقمية، واستراتيجيات تعليمية مطورة جيدة تعتمد على التفكير النقدي، والتواصل الإبداعي في مجموعة متنوعة من الوسائط، وحل المشكلات بشكل إبداعي ؛ وغالبًا ما تكون قدوة للقيادة القوية والمبادرة والمهارات المهنية والحياتية الأخرى. ([5])

 

دور المكتبات المدرسية في التعليم الإلكتروني

تتعدد أماكن التعلم في العديد من السياقات والبيئات المختلفة سواء من المنزل  أو من العمل أو من المدرسة. ولكن المؤكد أن المكتبات المدرسية تكون مناسبة بشكل طبيعي للأفكار المتعلقة بالتعليم الإلكتروني عبر الفصول الدراسية، وبالتأكيد  يمكن للمكتبات المدرسية من دعم مناهج التعلم الإلكتروني من خلال:

1. تطوير برامج محو الأمية الرقمية  : تتجه محو الأمية الرقمية إلى الاستخدام الفعال للمعلومات وتوصيلها باستخدام التقنيات الرقمية. وتعمل المكتبات المدرسية بنشاط على تصميم برامج لتلبية هذه الاحتياجات في جميع الأعمار ومستويات معرفة القراءة والكتابة.  ويمكن أن يتم ذلك من خلال  تقديم ورش عمل وبرامج وخدمات بالتقنيات الرقمية التي يمكن أن تعزز وتدعم التعلم الإلكتروني في الفصل الدراسي. 

2. توفير مساحات آمنة للتعليم الإلكتروني : يرجع نجاح التعلم الإلكتروني في جزء كبير منه إلى المرونة التي يوفرها النظام في أوقات التعلم المناسبة للطالب. كما أن فرصة التعلم في مكتبة المدرسة بساعاتها الموثوقة، والمعدات ودعم الموظفين يجذب طلاب التعليم الإلكتروني إلى مساحة المكتبة كرواد منتظمين. وتمثل المكتبة المدرسية منطقة آمنة


4 Reasons School Libraries . Retrieved 13/10/2020 . from

https://librarysciencedegree.usc.edu/4-reasons-school-libraries-are-still-essential/ 

[5] Strong School Libraries Build Strong Students. Retrieved 13/10/2020 . from  http://www.ala.org/aasl/sites/ala.org.aasl/files/content/aaslissues/advocacy/AASL_infographic.pdf 

            للتعلم بالنسبة للطلاب المهمشين وطلاب التعليم الإلكتروني، الذين يعملون داخل النظام المدرسي ولكن في أنماط بديلة من التعلم. وتأتي السلامة من الأمن والموثوقية والخصوصية والمساواة في الوصول إلى الموارد الرقمية من خلال إضافة معدات موثوقة في مجتمع المكتبات .([6])

3. الانخراط في برامج التعلم الإلكتروني والفصول الدراسية : يمكن تحقيق الانخراط والمشاركة في برامج التعليم الإلكتروني من خلال إنشاء مساحة نشطة من خلال الفصول الدراسية للتعليم الإلكتروني ومقابلة الطلاب وجهًا لوجه وتقديم الموارد المتاحة بالمكتبة التي تفيد عملية التعلم، وتوفير الدعم والإرشاد في دخول الطلاب للفصول الافتراضية بشكل جيد، فضلا عن مساعدة المعلم في تشخيص نقاط الضعف في استعداد الطلاب للاستفسار أو الرد على مناقشات الطلاب أو دعوة الطالب إلى المناقشة وجهًا لوجه.



[6] Campbell, Michelle &  King , Alanna. School libraries and eLearning. Retrieved 19/10/2020 From http://researcharchive.canadianschoollibraries.ca/wp-content/uploads/2017/11/TMC5_2017_CampbellKing.pdf


4.  البحث عن أنشطة لدعم مبادرات التعلم الإلكتروني داخل المدارس:  يتحقق ذلك من خلال الوصول إلى الفصول الدراسية والمدرسين الذين يقدمون المحتوى عبر الإنترنت ويبحثون عن طرق لدعم هذه المبادرات ، مثل زيادة محتوى المكتبة بمصادر لإدارة نظم التعلم،  أو إدارة  المنتديات عبر الإنترنت.

5.  إشراك المتخصصين في المكتبات بشكل هادف مع الطلاب في استخدام منصات التعلم الإلكتروني وتوفير خدمات مرجعية جاهزة حول منصات ومبادرات التعلم الإلكتروني، وهذا يجعل للمكتبات المدرسية دور في زيادة محو الأمية الرقمية في المدارس، وبل أيضا  على اتصال مع المشهد التعليمي المتغير وما نمر به الآن.

6.   إشراك أخصائي المكتبات المدرسية ضمن لجنة التعليم الإلكتروني بالمدرسة ؛ حيث يقوم بدوره  في إرشاد المتعلمين حول كيفية الوصول إلى قواعد بيانات المكتبة واستخدامها،  وكيفية البحث الفعال واختيار موارد أكثر موثوقية. ([7])

 

المصادر

  1. لكمين، منى. واقع القراءة والمقروئية في المكتبات المدرسية . أطروحة (ماجستير)-جامعة محمد خيضر، 2019. استرجعت 15/10/2020. من http://archives.univ-biskra.dz/bitstream/123456789/13920/1/%D9%85%D9%86%D9%89%20%D9%84%D9%83%D9%85%D9%8A%D9%86.pdf

2. Strong School Libraries Build Strong Students. Retrieved 13/10/2020 . from
3. 4 Reasons School Libraries . Retrieved 13/10/2020 . from
4. Rashidah. Importance of Academic Libraries In Schools. Retrieved 13/10/2020 . from https://safsms.com/blog/importance-academic-library-schools/
5. COLLINS , CATHY . STEM and the School Library: A Marriage that Makes Sense. Retrieved 15/10/2020 . from https://knowledgequest.aasl.org/stem-school-library-marriage-makes-sense/
6 . Campbell, Michelle &  King , Alanna. School libraries and eLearning. Retrieved 19/10/2020 . From http://researcharchive.canadianschoollibraries.ca/wp-content/uploads/2017/11/TMC5_2017_CampbellKing.pdf
7. Continuum e-learning libraries. Retrieved 19/10/2020 . from https://open-shelf.ca/180703-continuum-e-learning-libraries/

هناك 5 تعليقات:

  1. يجب أن تفعل المكتبات المدرسية في جميع المدارس مع ضرورة تحديث محتوياتها.

    ردحذف
  2. المضمون افادني جيدا لاسيما من زاوية محو الامية الرقمية وتوظيف المكتبات المدرسية في التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

    ردحذف
  3. لن يجب أن نخطوا الخطوة الأساسية وهي توظيف متخصصين للمكتبات المدرسية

    ردحذف
  4. وتبقى المكتبة المدرسية ضحية اللامبالات والتعسف في النهوض بمدى جاهزيتها

    ردحذف
  5. المضمون افادني من زاوية التعليم الالكتروني عن بعد

    ردحذف

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة