مظاهر مشاركة المكتبات في دعم أنشطة STEAM للأطفال

. . هناك 28 تعليقًا:

 


يمثل اليوم العالمى لكتاب الطفل، يوما عالميًا هامًا، يحتفل به في جميع أنحاء العالم، كما يعتبر يومًا يجتمع فيه المؤلفون من جميع أنحاء العالم للفت الانتباه إلى أهمية كتب الأطفال.  وبهذه المناسبة التي توافق يوم 2 أبريل من كل عام يكون موضوعنا هذا حول مظاهر المكتبات في دعم أنشطة STEAM للأطفال .

تلعب المكتبات دورًا رئيسا في ضمان وصول مجتمعاتهم إلى التقنيات الجديدة والناشئة التي تعزز الترابط المجتمعي وتشجع الشراكات التعاونية، وتوفر برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات "STEAM"  فرصًا لاستخدام التقنيات الرقمية والإلكترونية الناشئة وتجربتها ودعم محو الأمية والتعلم وتطوير مهارات الاستعداد للمستقبل. فمصطلح "STEAM" مليء بالمعاني ولكن ما يمكن تسليط الضوء عليه بأنه نظام تعليمي إبداعي يسمح للأطفال بالمشاركة في أنشطة جذابة ومفيدة مرتبطة بالحياة وتساعد الطفل على تنمية قدراته على حل المشكلات بشكل مبتكر من خلال الدمج بين (العلوم Science، التقنية Technology، الهندسة Engineering، الفن Art،  والرياضيات Mathematics) بهدف الوصول بالطالب لامتلاك مهارات مثل الاستقصاء والتحليل، والحوار والتفكير النقدي؛ حيث تعد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات "STEAM" محركًا مهمًا للابتكار والنمو، فتمثل القوى العاملة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أكثر من 50 % من النمو الاقتصادي المستدام في الولايات المتحدة، وفي السنوات القادمة سيكون هناك 2.4 مليون فرصة عمل متوقعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويكسب العاملون في مجالات STEAM  26٪ أكثر من نظرائهم في المجالات الأخرى.

ومن ثم نجد أن المكتبات تطورت لتصبح أماكن لتعليم "STEAM"  غير الرسمية، وتقوم باستضافة البرامج والمعارض التي تلهم الأطفال، وتدعمهم في التعلم مدى الحياة ؛ حيث تعتبر المكتبات والمدراس ضرورية لدعم جهود تعليم مثل هذه العلوم نظرًا لارتباطها القوي بالعائلات والمجتمعات ؛ حيث تُظهر الإحصائيات التي رصدتها جمعية المكتبات الأمريكية (ALA) أن النسب المئوية العالية من العائلات التي لديها أطفال، تزور المكتبات بشكل متكرر.


أهمية برامج STEAM لدى الأطفال

دعنا نتساءل لماذا أنشطة STEAM مهمة لأطفالنا، فالتعليم الجيد مهم، ولكن لماذا التركيز على برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات ؛ فقبل نلقي الضوء على أهمية برامج STEAM لدى الأطفال نود أن نذكر أمرا هاما ؛ هو أن القوى العاملة توظف المزيد من الأشخاص في هذه المجالات أكثر من أي مجال آخر ومن المتوقع أن تنمو، فوفقًا لوزارة التجارة الأمريكية نمت مهن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات في السنوات العشر الماضية أسرع بثلاث مرات من المهن الأخرى. وتشير التقديرات اعتبارًا من عام 2021 أنه سيتعين شغل 3.5 مليون وظيفة بحلول عام 2025 لذلك فعندما تشجع على الاهتمام ببرامج STEAM، فأنت تقوم بإعداد أطفالك للنجاح وسيكونون أكثر عرضة لدراسة هذه المواد في الكليات والعثور على وظيفة جيدة الأجر لاحقًا،  فضلا  عن أهمية برامج STEAM هو أن هذه المهارات تُستخدم في شتى مجالات الحياة تقريبًا. وسيستخدم الأطفال مهارات STEAM في الحياة اليومية أثناء نموهم، وفيما يلي نسرد في النقاط التالية أهمية أنشطة STEAM في دعم عملية التعلم

§        إتاحة الفرصة للطفل من تحقيق ذاته وإشباع حاجاته وتنمية مهاراته، ومن ثم يكون أكثر إقبالا على عملية التعلم وأكثر انضباطا وانتظاما بالمدرسة .

§        مساعدة الأطفال على النمو الشامل في جميع النواحي وتعديل سلوكهم .

§        المساهمة في تنمية ميول الأطفال واكتشاف مهاراتهم وقدراتهم واكتشاف المواهب والمساعدة على تنميتها وتشجيعها لتشق طريقها في الحياة .

§        تسهم أنشطة STEAM بشكل كبير في تثبيت المفاهيم والمعلومات والمعارف والمهارات والعادات السليمة وذلك من خلال ما قام به المتعلم أثناء مزاولة وممارسة النشاط .

§        العمل على تنمية قدرات الأطفال على التفكير العلمي وحل المشكلات والعمل الجماعي والتعاوني .

§        ترجمة الموضوعات النظرية إلى ممارسة عملية تيسر على المتعلم فهمها واستيعابها والاستفادة منها من خلال تقديمها إليه بصورة جذابة وشائقة.

§        جعل نشاط المادة الدراسية سهلة وأبقى أثرا في الذاكرة .

§        إتاحة الفرصة للأطفال للانتقال إلى البيئة والتفاعل معها لتحقيق مزيد من التكامل والاندماج.

§        تحفيز الأطفال على التحصيل العلمي لما يمتاز به من تشويق وإثارة وجذب للمزيد من التعلم .

§        إثراء روح التعاون ودعم القدرة على التكيف مع الآخرين من خلال التدريب على أساليب العمل الجماعي والعمل التعاوني .

§        تعتمد على الاستقصاء والتحري وحل المشكلات .

 

كيف تشارك المكتبات في تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) لدى الأطفال ؟

تقوم المكتبات بتوفير العديد من الإمكانيات المختلفة في دعم أنشطة STEAM لدى الأطفال من خلال تحقيق مجموعة مختلفة من العناصر وهي :

§        توفير مساحات تعلم تساعد الأطفال على تعزيز المعرفة التقنية، وتقوية مهارات التعلم المستقل، ودمج التكنولوجيا وأدوات أنشطة STEAM في برامج المكتبة، وأهم هذه المساحات : مساحة التصنيع أو ما تسمى بمساحات الابتكار والتي يمكن للأطفال التجمع فيها للإبداع والابتكار والاستكشاف باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والمواد، والذي ينتج عنها زيادة مشاركة الطلاب في المكتبات وتؤثر بشكل كبير على التعلم العام للأطفال في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والذي يمنح شعورًا قويًا بالانتماء للمجتمع.



§        توفر برامج ووسائط المكتبة مساحة تعليمية غير رسمية مثالية للطلاب للمشاركة في أنشطة STEAM من خلال توفير مجموعة واسعة من الوسائط من الكتب والدوريات وأقراص DVD وأجهزة iPad وأجهزة الكمبيوتر، إضافة إلى مواد Makerpace ، فإن إعدادات المكتبات تفسح المجال بشكل طبيعي للاستكشاف، وعلى سبيل المثال تخصيص مدرسة St. Gabriel’s Catholic بتكساس أول مساحة عمل من نوعها في وسط تكساس والتي تخدم طلاب مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصف الثامن ؛ لتوفر بيئة تفاعلية تجمع فيها الطلاب والأدوات اليدوية والكهربائية وقواطع الليزر والطابعات ثلاثية الأبعاد للاستخدام من قبل مجتمع المدرسة وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع من خلال الإبداع.


§        توفير الوصول المجاني إلى الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وورش العمل والبرمجة، فقد تعتبر هذه الخدمات حيوية بشكل خاص للأطفال والشباب الذين قد لا تمتلك أسرهم الوسائل اللازمة لإثراء برامج STEAM خارج المنهج التعليمي. وعلى سبيل المثال تقدم مكتبة أميسبوري العامة في قسم الأطفال (Amesbury Public Library) بمعلومات خاصة ببرامج STEAM الخاصة بالأطفال (مثل مواقع إنترنت، كتب مقترحة، فيديوهات)


§        القيام بتزويد المستفيدين من جميع الفئات سواء من الأطفال أو الشباب أو  العائلات بالتكنولوجيا والمعدات الجديدة، بما في ذلك أدوات إنتاج الوسائط الرقمية الحديثة.

§        تقديم ورش عمل ذات طابع علمي للعائلات، وإعطاء الطلاب والأسر في البرامج الصيفية فرصة لبناء الروبوتات، والسماح للآباء برؤية أطفالهم يطبقون مهارات الرياضيات على الحياة اليومية .

§        استضافة الندوات وسلسلة المحادثات الشهرية لإشراك المجتمع بأكمله في موضوعات العلوم  وإقامة المناقشات النشطة والتفاعلية عقب المحادثات وإثرائها بالتجارب العملية، فعلى سبيل المثال سلسلة المحادثات الشهرية STEAM Talks بمدرسة شارون الثانوية بماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية



§        إشراك المكتبات الآباء والأطفال في تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات معًا ؛ حيث تمكن للعائلات من دعم وتوسيع تعلم الأطفال في مجالات STEAM فعندما يمكنهم لمس الأشياء نفسها وتجربتها والتحدث عنها ؛ يكتسب إذن  الكبار منظورًا أفضل لما يعرفه الأطفال بالفعل، ويتعلم الأطفال كيف تستخدم أسرهم بالفعل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في حياتهم اليومية ومنهم على سبيل المثال ورش عمل حول التكويد للعائلات في مكتبات ولاية ويسكونسن العامة، وسلسلة نشاط مادة الحساب لعائلات بنسلفانيا التي لديها أطفال في الصفوف المبكرة، فهما مثالان عن كيفية قيام المكتبات العامة بإعطاء العائلات طرقًا للتواصل من خلال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


نماذج من أنشطة STEAM داخل المكتبات الموجهة للأطفال 

مكتبة أوكاناجان الإقليمية Okanagan regional library

تتيح مكتبة أوكاناجان الإقليمية الأنشطة الخاصة ببرامج STEAM للأطفال داخل المكتبة مقسمة زمنيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات


مكتبة سبوكان العامة Spokane Public Library

استخدمت سالي تشيلسون، منسقة خدمات الشباب في مكتبة سبوكان العامة بواشنطن  معرض (اكتشف التكنولوجيا)   كمحفز لتركيز جميع برامج المكتبات على الهندسة طوال مدة المعرض، وقدمت المكتبة العامة مجموعة متنوعة من البرامج التي تركز على الهندسة، بما في ذلك جلسات مع مهندسين من مدينة سبوكان وطالبة من جامعة قونزاقا تمثل منظمة المهندسون بلا حدود. ركز عرضها التقديمي على إثارة الاهتمام بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين فتيات المدارس الابتدائية والمتوسطة. بالإضافة إلى ذلك استضافت المكتبة برنامجًا جيدًا للهندسة الطبية الحيوية مع متخصصين من هذا المجال. استقبل المجتمع هذه الجلسات بحماس وساعدت في الترويج للمكتبة كمركز لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات .

 

مكتبة ماري وود ويلدون التذكارية Mary Wood Weldon Memorial Library

شكلت مكتبة ماري وود ويلدون التذكارية في غلاسكو، كنتاكي، بالولايات المتحدة شراكات محلية ناجحة من خلال معرض (اكتشف التكنولوجيا) ؛ حيث نسقت اختصاصي المكتبة مارثا نيل توماس برامج جذابة تضمنت تاريخ المدينة، والعروض التقديمية من المهندسين المحليين من مرافق المياه والكهرباء، وورش العمل التي استضافها طلاب الجامعة. وقامت المدارس المحلية برحلات ميدانية إلى المعرض، واستمتع الأطفال من جميع الأعمار بالمعرض بشكل مستقل.


المصادر

1.      المسيدى، هبة عبد الرؤوف على. فاعلية برنامج مقترح فى الأنشطة العلمية قائم على مدخل STEM فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. أطروحة (ماجستير)-جامعة مدينة السادات، كلية التربية، قسم المناهج، 2020.استرجعت 25/3/2021. من https://jsep.journals.ekb.eg/article_119070_1c815cfb5710fa2dfc869474d3dad3c4.pdf


2.      Minor, Robyn L. Discover Tech exhibit comes to Glasgow’s Mary Wood Weldon Memorial Library .Retrieved 25/3/2021 . From https://www.bgdailynews.com/news/power-of-learning/article_885d7926-5163-11e2-8c1e-001a4bcf887a.html

3.      Libraries as STEM Education Centers . Retrieved 25/3/2021 . From https://ngcproject.org/sites/default/files/ngcp_libraries_wp_web.pdf

4.      Collins, Cathy. STEM and the School Library: A Marriage that Makes Sense . Retrieved 25/3/2021 . From https://knowledgequest.aasl.org/stem-school-library-marriage-makes-sense/

5.      Lopez, M. Elena. Public Libraries in the STEM Ecosystem. Retrieved 25/3/2021 . From

https://stemnext.org/public-libraries-in-the-stem-ecosystem/

6.      The state of STEM education told through 16 stats. Retrieved 25/3/2021 . From

https://www.idtech.com/blog/stem-education-statistics

7.      STEAM For Kids : Essential Tips and Activities. Retrieved 25/3/2021. From

https://www.raisingdragons.com/steam-for-kids-essential-tips-and-activities/

8.      Steam activity of the month. Retrieved 25/3/2021 . From

https://www.orl.bc.ca/kids-teens/steam/steam-activity-of-the-month

9.      Botchkarev, Vladimir. The Sharon STEM Talks are off to a great start at Sharon High School. Retrieved 25/3/2021 . From

https://patch.com/massachusetts/sharon/sharon-stem-talks-are-great-start-sharon-high-school-0

10.  STEAM Information!. Retrieved 25/3/2021 . From http://amesburylibrary.org/steam-information/

11.  Instructional Spaces | St Gabriel’s School. Retrieved 25/3/2021. From https://www.sgs-austin.org/approach/instructional-spaces

12.  Libraries Open Doors to STEM Learning. Retrieved 25/3/2021. From https://www.linkengineering.org/Explore/LE_Blog/55957.aspx

 



هناك 28 تعليقًا:

  1. أمل من مسؤلي مكتباتنا العامة في المملكة تبني مثل هذا الأسلوب في التعليم واكتساب المهارات في هذه العلوم

    ردحذف
  2. امين المكتبة والوثائق

    ردحذف
  3. ياريت يتم تطبيق براَمج STEAM في كل الدول العربية

    ردحذف
  4. ماشاء الله، حبذا لو تطبق مثل هذه البرامج في منظومتنا التعليمية..

    ردحذف
  5. شكرا الفهرس الموحد علي هذه المعلومات الرائعة لقد أضاف لي الكثير منذ أنظماني لحضور المحاضرات اتمني ان اجد مثل هذه المكتبات في دول العربية تابعت مناقشة الأساتذة في أدب الاطفال ومكتابتهم
    شعرت بالحزن علي الطفل في ليبيا بعد الحرب اصبح اهتمام الأطفال فقط بالألعاب مثل السلاح وعربات الجيش حتي في اللعب معارك وقادة وإذا حاولت أن تضع لهم برامج الكترونية تعلمية يتوجه الطفل مباشرة الي الالعاب والمعارك حاولت بعض المركز إقامة برامج المخترع الصغير بنفس برامج STEAM بدعم ورعاية من منظمات فرنسية ولكن بمقابل مادي ونحن في ظروف سياسية وأمنية صعبة لم يستفيد من هذه البرامج الا من يملك المال نحن في ليبيا في خطر أمية الأطفال والكتاب هو المخرج
    انا لست صاحبة اختصاص ولكن اهتمامي بالمكتبات كان بسبب معايير الجودة التي اعمل عليها في المستشفيات ومنذ عام اقوم بتحسين الخدمة وسلامة المرضي المرضي الأورام كان عند اغلب الأطفال اكتئاب وعدم تواصل وعندما أحضرت الرسم والألوان والقصة اليوم الأول تفاعل بعض منهم وهم مرضي تحت علاج الكيماوي ولكن اليوم الثاني كان هناك تفاعل كبير من الاطفال وتواصل ورغبة في الحصول علي كتب اخري
    كيف يمكن أن اصنع برنامج مكتبات الأطفال مرضي الأورام في المستشفيات اتمني من الفهرس الموحد ان يقدم لنا برامج لغير المتخصصين في علم المكتبات ويسمع منا كي نكون إضافة جديدة في المعارف شكرا لكم من جديد

    ردحذف
  6. كيف يمكن السماح بإعادة نشر هذه المقالة الرائعة ، أرجو تواصلكم الكريم

    ردحذف
  7. شكرا للفهرس العربي الموحد على جهوده المشكورة.

    ردحذف
  8. لو تكرمتم زودونا بنسخة بي دي آف abouzaid2007@gmail.com

    ردحذف
  9. بارك الله فيكم ونفع بكم

    ردحذف
  10. شكرا لكم وبارك الله فيكم🌹🌹

    ردحذف
  11. بارك الله فيكم وفي جهودكم الطيبة...جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  12. شكرا على هذه المعلومات القيمة بوركتم

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا لحضراتكم

    ردحذف
  14. شكرا لكم مع تمنيات بالافضل لهديه المدونة

    ردحذف
  15. شكرا على المعلومات المقدمة في ظل جائحة كوروناحيث اصبح التواصل الالكتروني ضروريا في اتاحة المواقع والمصادرالالكترونية عن بعد

    ردحذف
  16. شهادة على كيفية حصولي على مبلغ القرض من شركة قروض موثوقة وموثوق بها في الأسبوع الماضي. بريد إلكتروني للاستجابة الفورية loancreditinstitutions00@gmail.com / WhatsApp: +393510483991

    مرحبًا بالجميع ، اسمي السيدة كارولين جلوسكي ، أنا من أوروبا ، أنا هنا لأشهد كيف حصلت على قرضي من مؤسسات الائتمان بعد أن تقدمت بطلب مرتين من مختلف مقرضي القروض الذين ادعوا أنهم مقرضون هنا هذا المنتدى ، اعتقدت أن إقراضهم حقيقي وقد تقدمت بطلب لكنهم لم يمنحوني قرضًا أبدًا حتى قدمني صديق لي للدكتور بنجامين سكارليت أوين ، الرئيس التنفيذي لمؤسسات الائتمان التي وعدت بمساعدتي في الحصول على قرض من رغبتي وقد فعل ذلك حقًا لقد وعد دون أي شكل من أشكال التأخير ، لم أفكر أبدًا أنه لا يزال هناك مقرضون موثوق بهم حتى التقيت {د. بنيامين سكارليت أوين} الذي ساعدني حقًا في الحصول على قرض بقيمة 50000 يورو وغير حياتي للأفضل. لا أعرف ما إذا كنت بحاجة إلى قرض عاجل أيضًا ، فلا تتردد في الاتصال بالدكتور بنجامين سكارليت أوين على عنوان بريده الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com / WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  17. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة مرات ولكن فشلت من قبل شركات أخرى ، فهي موثوقة إذا كنت مهتمًا بأي نوع من القروض ، يرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: contact@sunshinefinser.com أو واتس اب:
    Whatsapp: +917899377046

    شكرًا

    ردحذف
  18. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله في مؤسسات القروض الائتمانية. لقد قدموا لي قرضًا بقيمة 95000 درهم طلبته أنا سعيد جدًا الآن مع عائلتي الآن إذا كنت تريد قرضًا عبر البريد الإلكتروني اليوم على: loancreditinstitutions00@gmail.com أو وكيله واتس اب: +393512114999

    ردحذف
  19. اسمي فاطمة حسون. لقد رزقني الله بثلاثة أطفال وزوج محب ، أعدك أن أشارك هذه الشهادة لأن الله خير في حياتي ، منذ شهرين كنت في حاجة ماسة إلى المال حتى أحاول الحصول على قرض ثم وقعت في الأيدي الخطأ الذي ادعى أنه مقرض القرض لا يعلم أنه كان عملية احتيال. لقد جمع 1،860 دولارًا مني ورفض مراسلتي عبر البريد الإلكتروني منذ ذلك الحين كنت في حيرة من أمري ولكن الله جاء لينقذني أحد المؤمنين الجمعة ذهبت إلى مسلم بعد الخدمة التي شاركت الفكرة مع عضو مسلم وهي تعرفني على وقالت وكالة إقراض تسمى مؤسسات الائتمان الممنوحة إن الوكالة قدمت لها مبلغ 7000 دولار. جمعت عنوان البريد الإلكتروني الخاص بوكالة القروض وأرسلت إليهم بريدًا إلكترونيًا صباح الاثنين لإخباري بالقواعد واللوائح واتبعت. بعد معالجة المستندات ، منحوني قرضًا بقيمة 40،000.00 دولار. يمكن لأي شخص الاتصال به عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو رقم WhatsApp: +393512114999

    ردحذف
  20. عرض القرض!
    أنت تبحث عن تمويل ، لتعزيز عملك ، إما لمشروع ما ، أو لشراء شقة ، ولكن ، للأسف ، يسألك البنك عن الشروط التي لا يمكنك تلبيتها. صادفت رجل أعمال إيطالي منحني قرضًا بقيمة 35000 يورو ، مما سمح لي بتنفيذ مشروعي. إذا كنت محظورًا ، فإن الخدمات المصرفية متاحة لمنح القروض لأي شخص قادر على الوفاء بالتزاماته. أيضا ، معدل الفائدة 2٪ سنويا. إليك بريده الإلكتروني: {loancreditinstitutions00@gmail.com} أو وكيله whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  21. نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بسعر فائدة سنوي منخفض جدًا ونمنح قروضًا. هذا للقضاء على التاريخ المتنامي لسوء الائتمان ، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل يفقدك النوم ليلاً قلقًا بشأن كيفية الحصول على قرض؟ الاتصال: Sunshine Finance الآن عبر البريد الإلكتروني:
    contact@sunshinefinser.com أو
    WhatsApp: +919233561861

    شكرًا

    ردحذف
  22. كل الشكر لمؤسسات الائتمان المقرضة. loancreditinstitutions00@gmail.com
    انا سارة احمد. كنت أعاني من مشكلة مالية مزمنة للغاية ووضع صحي عضال منذ بضعة أسابيع. بعد أن أثبت كل بحثي عن المساعدة من الأصدقاء والجيران أنه فاشل ، أشعر أنه لم يكن هناك من يهتم حقًا. لقد أصبت بالهزال الشديد بسبب نقص الطعام الجيد ، ولم يكن طفلاي البالغان من العمر 5 و 8 سنوات يتمتعان بمظهر جيد أيضًا بسبب نقص الرعاية المناسبة نتيجة للتمويل. في صباح يوم مخلص رأيت صديقًا قديمًا لزوجي الراحل وأخبرته بكل ما مررت به وقال إن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يساعد بها هي توجيهي إلى وكالة قروض جيدة ساعدته أيضًا ، أوضح لي حول كيفية تعثره المالي وكيف حصل على دعم من قبل مؤسسات الائتمان التابعة لوكالة القروض (loancreditinstitutions00@gmail.com) التي منحته قرضًا بقيمة 245000 دولار بسعر معقول. كما أكد لي أنهم كانوا شركة القروض الشرعية الوحيدة التي وجدها في سعيه للحصول على قرض بعد أن تعرض للخداع من قبل العديد من مقرضي القروض الوهمية عبر الإنترنت. أعطاني بريدهم الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785. ، كانت هذه هي الطريقة التي تقدمت بها ، وحصلت أيضًا على قرض وتغيرت حياتي إلى الأبد. اتصل بالمقرضين الحقيقيين فقط (مؤسسات ائتمان القروض) عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512114999. لحل الفوضى المالية الخاصة بك.

    ردحذف
  23. مرحبًا ، أريد استخدام هذه الوسيلة للإدلاء بشهادة عن شركة قروض تساعدني في الحصول على قرض تجاري بشروط مفهومة. إنهم يقدمون لجميع أطفال القرض ، وإذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض ، فسيتعين عليك الاتصال بهم بالمعلومات أدناه.
    واسمحوا لهم أن يعرفوا أنك كنت محكمًا من قبل عطوف سبيط خميس العماري. من أم القيوين

    البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785. أو يمكنك أيضًا الاتصال بهم على هذا البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999.

    ردحذف
  24. يوم جيد ،

    اسمي شريف الطيار ، وأنا هنا لأقول شيئًا عن مؤسسات الائتمان والقروض. لقد وجدت عنوان بريده الإلكتروني على الإنترنت فيما يتعلق بقرضه / مساعدته لمن هم في حاجة إلى قرض. لذلك ، رأيت ذلك وكنت أتساءل عما إذا كانت قروضه مشروعة.

    ومع ذلك ، واجهت نفقات وكنت بحاجة إلى قرض صغير قدره 15 ألف دولار فقط لسداد بعض الديون. لذلك جمعت بريده الإلكتروني عبر الإنترنت حيث رأيته وقررت أن أجربه. في النهاية ، راسلته عبر البريد الإلكتروني وتواصلت معه ، وقدمت كل ما طلب ، ولدهشتي الكبرى ، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه أنه تم تحويل 15000 دولار لي ، لذلك لم أصدق ذلك حتى ذهبت إلى البنك ورأيته ينعكس.

    لذلك ، أنا أستخدم هذه الوسيلة لإعلام الجميع بمؤسسات ائتمان القروض وكيف ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 15000 دولار. لذلك إذا كان أي شخص يحتاج إلى قرض ، فأنا أفضل أن أنصحه / عليها بالاتصال به لأنهم طيبون ، ولأنني قمت ببحثي حول مؤسسات ائتمان القروض ، فقد ساعدوا الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا. لذلك فهم الخيار الأفضل للاختيار في الإقراض.

    اتصل بمؤسسات ائتمان القروض اليوم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتس اب: +393512114999. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785.

    ردحذف
  25. أود أن أشكر مؤسسات القروض الائتمانية لإعطائي قرضًا بقيمة 43000 دولار. لقد تعرضت للخداع في عدة محاولات للحصول على قرض من قبل العديد من شركات القروض الوهمية حتى أقصد مؤسسات الائتمان. إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي عاجل اليوم، تجنب التعرض للاحتيال، فاتصل بقرض مؤسسات الائتمان عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. واتساب : +393512640785.

    ردحذف
  26. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ردحذف
  27. مرحبًا أيها الناس، أنا أماني حسين من المنامة، عاصمة البحرين، في أبريل من هذا العام، كنت أعاني من مشكلة صحية ولهذا السبب نصحني طبيبي بالتحرك دائمًا في السيارة لتجنب فقدان القوة بشكل كامل منذ ولادتي. كان مكان العمل بعيدًا عن المكان الذي أقيم فيه أنا وزوجي، أخبرت زوجي عن خططي للحصول على قرض لأنه لم تكن هناك وسيلة أخرى حتى أتمكن من الحصول على سيارة جيدة من اختياري ولكن زوجي نصحني بذلك. "لا أتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت نظرًا لأن جميع مقرضي القروض عبر الإنترنت تقريبًا مزيفون ومحتالون في إجراءاتهم، لذلك كان علي أن أعاني من ضغوط عدم التنقل بالسيارة لعدة أشهر، ثم اتخذت قراري لاحقًا بالتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت لأن لم يكن لدي أي خيار آخر في تلك المرحلة ولكن لا يزال إخوتي ينصحونني بالتقدم بطلب للحصول على قرض مصرفي بدلاً من القرض عبر الإنترنت خاصة بسبب الأخبار المستمرة الحالية حول المحتالين عبر الإنترنت ولكن كل الجهود للحصول على قرض من البنك الذي أتعامل معه لم ينجح الأمر لأنني كنت أتلقى تقريرًا ائتمانيًا سيئًا، لذا مع كل هذه المشكلات، كان عليّ أن أفكر في التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت على الرغم من أنني لن أقول إنني كنت مثاليًا جدًا أو حريصًا جدًا على عدم التعرض للاحتيال ولكني بقوة أعتقد أن رحمة الله هي التي وجهتني إلى مؤسسات القروض الائتمانية. النبأ العظيم هو أنني حصلت على أموال القرض الخاصة بي البالغة 46000 دولار بسرعة وسهولة، وكان هذا مفاجأة لزوجي وإخوتي الذين كانوا قد ثبطوني في وقت سابق بشأن قضية القرض عبر الإنترنت، والأكثر إثارة للدهشة هو أنني كنت كذلك لقد منحت أموال القرض هذا بسعر فائدة رخيص للغاية إذا كان %2 في المائة... أنا ممتن لقرض السيارة هذا وأنا ممتن أيضًا لمؤسسات القروض الائتمانية على الشفافية والدعم الكامل،
    يمكنك الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.

    ردحذف

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة