كيف تعاملت المكتبات مع أزمة فيروس كورونا ؟

. . هناك 32 تعليقًا:


يواجه العالم أجمع خلال هذه الفترة فيروس كورونا والذي أصبح موضوع الساعة  وسبب ذعرا كبيرا في العالم بسبب اتساع رقعته الجغرافية وظهور كل يوم تقريبا إصابات جديدة في العديد من الدول، لا سيما العربية منها كالبحرين والكويت ومصر والسعودية ... إلخ مما أدى إلى اتخاذ العديد من الدول جراء هذا الوباء العديد من الإجراءات الحاسمة للحفاظ على حياة مواطنيها ومنها تعليق حركة السفر في بعض الدول، وتعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية والخاصة، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم، كما قررت بعض الدول إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية، وإغلاق مراكز وصالات الترفية والتسلية للعب الأطفال وإغلاق صالات الأعراس بهدف منع التجمعات.. ودعوة المواطنين إلى عدم نقل الأفراح والتجمعات إلى البيوت، وتعليق العمرة والزيارة مؤقتا للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، وإيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان، ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان، وتكون أبواب المساجد مغلقة مؤقتاً ... إلخ من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من الدول لحماية مواطنيها .


وبناءا على هذه الإجراءات، والتي تضمنت فيها المكتبات بغلق مبانيها أثناء فترة مواجهة هذه الأزمة، يوجد دعوة للتساؤل: هل تأثرت المكتبات وهل توقفت خدماتها؟ كيف تعاملت المكتبات خلال فترة إغلاق أبوابها أمام جمهور المستفيدين؟ ...  إليكم جولة داخل العديد من المكتبات العربية ةالعالمية المغلقة مؤقتا لمواجهة فيروس كورونا وكيف اتخذت إجراءات للتعامل مع المستفيدن أثناء غلق أبواب المكتبة.


اجتهت بعض من المكتبات من تقديم خدماتها بشكل إلكتروني حسبما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة داخل المكتبة مثل:

§        إتاحة الخدمات الرقمية   على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك بتوفير الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية والمجلات والأفلام ...


مكتبة سان فرانسيسكو العامة

§        تمديد تواريخ الاستحقاق للمواد المستعارة تلقائيًا، وعدم فرض أي غرامات متأخرة  ويمكن للمستفيدين من إرجاع المواد عند إعادة فتح المكتبة.
§        تقديم خدمة تجديد فترات الاستعارة أيضا بشكل إلكتروني.
§        تقديم خدمة الرد على الاستفسارات والخدمات المرجعية عبر المحادثة الإلكترونية المباشرة بين المستفيد وأخصائي المكتبة مثل مكتبة جامعة نايف للعلوم الأمنية ، مكتبة جامعة الملك سعود .


                               
موقع مكتبة جامعة نايف للعلوم الأمنية


                           
موقع مكتبة جامعة الملك سعود


§        المساعدة في عملية البحث في المكتبات الرقمية أو المستودعات الرقمية حسب سياسات كل مكتبة.
§        إطلاق خدمة الواتساب التفاعلية لاستقبال الاستفسارات والمقترحات.


                    
مكتبة جامعة أم القرى / مكتبة الملك عبد الله الجامعية


§        وضع إرشادات توعوية حول الحماية من فيروس كورونا بداخل الصفحات الرسمية للمكتبة



مكتبة جامعة أم القرى


§        اتجهت بعض المكتبات بتخصيص صفحة كاملة داخل موقع المكتبة يخص موضوع فيروس كورونا وتحديثاته والأسئلة الشائعة حول الخدمات التي تقدمها المكتبة والخدمات الموقوفة مؤقتا مثل مكتبة نيويورك العامة.


مكتبة نيويورك العامة


§        تقديم خدمة النزاهة العلمية للرسائل الجامعية  عن بعد (ماجستير - دكتوراه) وهي خدمة تقدمها بعض الجامعات من خلو الرسائل الجامعية من السرقات العلمية بالاعتماد على برمجيات خاصة بذلك مثل برنامج Turnitin.
§        استخدام تطبيق يدعم الهواتف الذكية لتوفير فرصة الرد على مكالمات  المستفيدين عبر الأرقام الرسمية للمكتبة والتوصيل التلقائي لأخصائي المكتبة عبر تحويلته الخاصة في أي مكان وأي زمان وإجراء المحادثات الهاتفية مثل تطبيق Cisco Jabber .



المصادر 

1.       جامعة أم القرى، عمادة شؤون المكتبات. استرجعت 18/3/2020 . من https://uqu.edu.sa/lib
2.       جامعة الملك سعود، عماد شؤون المكتبات. استرجعت 18/3/2020 . من  https://library.ksu.edu.sa/ar
3.       المكتبة الأمنية لجامعة نايف للعلوم الأمنية. استرجعت 18/3/2020 . من https://library.nauss.edu.sa/

1.             San Francisco Public Library responds to COVID-19 Coronavirus. Retrieved 30/1/2020 . from
2.             NYPL Updates: Coronavirus (COVID-19) Information. Retrieved 30/1/2020 . from




هناك 32 تعليقًا:

  1. في سلطنة عمان تواصل العديد من المكتبات تقديم خدمات المعلومات عن بعد وذلك باستخدام وسائل تواصل مختلفة إلى جانب توفير المصادر الالكترونية. نرجو اللا أن يزيح الغمة ويوفق الجميع

    ردحذف
  2. هذه مبادرات رائعة قامت بها العديد من الدول و المكتبات خاصة في ظل هذه الازمة العالمية و الوباء السريع الانتشار خاصة انه من الصعب التعامل مع الأوعية الفكرية و لمسها مما يؤدي بالانتشار الواسع للمرض خاصة انه يبقى على الورق لعدة ايام و يؤدي بذلك الي هلاك المجتمع المتردد على المكتبة.. و من هنا حاولت المكتبات العالمية و العربية لتغطية النقص و محاولة مساعدة القراء على الاطلاع و زيارة مواقع المكتبة و الاستفادة من خدماتها محاولة منها تجنب الخسائر التي حدت في مجالات الأخرى خاصة الاقتصادية منها... إلا أن الجزائر و كغيرها من الدول حاولت بعض مكتباتها تعويض النقائص و الخدمات المباشرة بأخرى على مواقعها و خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم المعلومات و الاجابة على استفسارات المستفيدين و القراء على الخط المباشر وذلك مجانا

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل في مثل هذه الظروف الصعبة التي تعذر فيها تواصل المكتبات مع المستفيدين اتخذت عدة مكتبات إجراءات بديلة عن التواصل المباشر بعد أن اغلقت أبوابها بسبب فايروس كورونا ومن هذه المكتبات مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية حيث وفرت المصادر الإلكترونية للمستفيدين سواء كانت كتب او رسائل جامعية او غيرها بهدف الاستمرار في دعم المستفيدين
    نرجو الله أن يحفظكم جميعا ��

    ردحذف
  4. مكتبة جامعة الملك سعود أطلقت خدمة المحادثة الفورية والواتساب معاً لإستقبال الاستفسارات والخدمات المرجعية والإرشادية والرد على اسئلة روادها والباحثين من منسوبيها ومن غير المنسوبين من داخل المملكة ومن خارجها. خدمة عظيمة وجليلة لكل الباحثين عن المعرفة، بالإضافة للخدمات المتاحة قبل جائحة فايروس كورونا ومنها البحث في الفهرس الآلي والخدمة المرجعية الإلكترونية وقواعد المعلومات وإقترح كتاباً ودشنت تطبيق للمكتبة وتطبيق من دار النشر بجامعة الملك سعود لشراء الكتب وتوصيلها. حفظ الله الجميع من كل سوء ومكروه ورفع الله البلاء والوباء وسيء الأمراض والاسقام عن بلادنا وبلاد المسلمين أجمعين.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ان المبادرات القيمة التي قامت بها مراكز التوثيق والمعلومات المتمثلة في وضع الرصيد الوثائقي مجاناعلى الخط من خلال المكتبات الالكترونية لمساعدة المجتمع المعلوماتي من طلبة واساتذة وباحثين حتى يتسنى لهم مزاولة دراساتهم وبحوثهم في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم فنسأل الله ان يرفع البلاء على بلادنا وسائر بلاد المسلمين

    ردحذف
  6. شكرا على المقال في الحقيقة و في ظل هذه الجائحة و بعد غلق جميع المكتبات بادرت العديد منها و خاصة المكتبات الاكاديمية و الجامعية بتقديم بعض الخدمات مثل اتاحة الخدمات الرقمية كالكتب الالكترونية و الكتب الصوتية مع تمديد فترة مدة الاعارة و وضع ارشادات توعية حول الحماية من الفيروس

    ردحذف
    الردود
    1. الفهرس العربي الموحد كان على الراس المساهمين في مساعدة القراء خلال هذه الازمة

      حذف
  7. شكرا على المعلومات المقدمة في ظل هذه الظروف الصعبة مع جائحة كورونا حيث أصبح التواصل الإلكتروني ضروريا في إتاحة المواقع والمصادر الإلكترونية في التعليم عن بعد نسأل الله العفو والعافية للجميع.

    ردحذف
  8. شكرا على هذه المبادرة الجيدة خاصة في ظل هذه الازمة العالمية وهذه الجائحة (كورونا) سريع الانتشار خاصة انه من الصعب التعامل مع الأوعية الفكرية و لمسها مما يؤدي بالانتشار الواسع للمرض مما استدعى الى ضرورة التواصل الالكتروني للاتاحة لتفادي انتشار هذا الوباء

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل في مثل هذه الظروف الصعبة التي تعذر فيها تواصل المكتبات مع المستفيدين مما استدعى الأخذ بهذه الفكرة الجيدة لتفادي الانتشار نسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء وان يردنا اليه ردا جميلا يارب العالمين

      حذف
    2. نعم مبادرة جيدة في ضل هذه الازمة نتمنا تعميمها ونتمنى ان يرفع الله عنا هذا الوباء

      حذف
    3. امين يارب العالمين 🙏

      حذف
    4. تفاعلت المكتابات وتساهلت من خلال تقديم خدماتها عن بعد في ضل الظروف التي يشهدها العالم الاوهي فيروس كورونا ودلك حفاظا على سلامة البشرية

      حذف
    5. الشئ الايجابي هوا الاستمرارية وذالك بحذ ذاته محفز لتقديم الافضل في ظروف اخرى

      حذف
  9. مبادرات جيدة سهلت البحث في المستودعات الرقمية بالشكل الاكتروني على حسب سياسة كل مكتبة في ضل هذه الظروف وهذا الوباء

    ردحذف
  10. مبادرات المكتبات في هذه الظروف الصحية ساهمت بكثير في افادة المستفيدين وخاصة الباحثين

    ردحذف
  11. لم يتوقف العمل بقسم الفهرسة والتصنيف بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وذلك بالاستمرار فى تقذية الفهرس العربى الموحد بالتسجيلات التى لم يتم ادخالها.وايضا ببعض الرسائل الجامعية التى توجد بالمستودع الرقمى للجامعة بالاضافة الى التواصل مع المستفيدين ومساعدتهم

    ردحذف
  12. شكرا على المقال في الحقيقة و في ظل هذه الجائحة و بعد غلق جميع المكتبات بادرت العديد منها و خاصة المكتبات الاكاديمية و الجامعية بتقديم بعض الخدمات مثل اتاحة الخدمات الرقمية كالكتب الالكترونية و الكتب الصوتية مع تمديد فترة مدة الاعارة و وضع ارشادات توعية حول الحماية من الفيروس

    ردحذف
  13. في ظل الظروف التي يشهدها العالم وتفاقم الجائحة كان لابد للمكتبات ان تبادر إلى وضع ارشادات وحلول تسهل للمستفيد عملية الاتاحة عبر الخط وكانت لهذه المبادرة دور هام في نقص انتشار الفيروس وعدم تعريض المستفيد للمخاطر التي قد تلحق به.

    ردحذف
  14. كانت لهذه المبادرات دور هام في اتمام عمل الباحثين والمتفدين بشكل خاص دون تعريضهم للمخاطر الناتج عن الفيروس

    ردحذف
  15. شكرا زميلي بلال على التعليق نعم كانت مبادرة جيدة ساهمت من خلالها المكتبات في دعم المستفدين وتلبية حاجاتهم دون تعريضهم للمخاطر الناتجة عن الفيروس

    ردحذف
    الردود
    1. وهو كذالك اللهم ارفع علينا هذا الوباء يارب

      حذف
  16. بهذه الفكرة تمكنت المكتبات من تخطي أزمة كانت عائقا في سير المكتبات و اتمام عمل الباحثين

    ردحذف
  17. السلام عليكم اريد مساعدة في مذكرة تخرج بعنوان خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية في ظل جائحة كوفيد 19 بين التراجع ووضع التحدي

    ردحذف
  18. نفس عنوان مذكرتي

    ردحذف
  19. يوم جيد ،

    اسمي شريف الطيار ، وأنا هنا لأقول شيئًا عن مؤسسات الائتمان والقروض. لقد وجدت عنوان بريده الإلكتروني على الإنترنت فيما يتعلق بقرضه / مساعدته لمن هم في حاجة إلى قرض. لذلك ، رأيت ذلك وكنت أتساءل عما إذا كانت قروضه مشروعة.

    ومع ذلك ، واجهت نفقات وكنت بحاجة إلى قرض صغير قدره 15 ألف دولار فقط لسداد بعض الديون. لذلك جمعت بريده الإلكتروني عبر الإنترنت حيث رأيته وقررت أن أجربه. في النهاية ، راسلته عبر البريد الإلكتروني وتواصلت معه ، وقدمت كل ما طلب ، ولدهشتي الكبرى ، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه أنه تم تحويل 15000 دولار لي ، لذلك لم أصدق ذلك حتى ذهبت إلى البنك ورأيته ينعكس.

    لذلك ، أنا أستخدم هذه الوسيلة لإعلام الجميع بمؤسسات ائتمان القروض وكيف ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 15000 دولار. لذلك إذا كان أي شخص يحتاج إلى قرض ، فأنا أفضل أن أنصحه / عليها بالاتصال به لأنهم طيبون ، ولأنني قمت ببحثي حول مؤسسات ائتمان القروض ، فقد ساعدوا الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا. لذلك فهم الخيار الأفضل للاختيار في الإقراض.

    اتصل بمؤسسات ائتمان القروض اليوم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتس اب: +393512114999. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785.

    ردحذف
  20. كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
    شكرًا

    ردحذف
  21. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت على قرض من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ، ولكن دون جدوى هنا ، رأيت إعلانات هذه الشركة الجيدة Faiza Afzal Finance وقررت أن أجربها واتبع جميع التعليمات. وهنا سعيد ، سعيد ، لقد تم الفضل في قرضي في حسابي المصرفي ، أقوم بهذه الشهادة بسبب مدى سعادتي للحصول على قرض أخيرًا ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، اتصل بهم الآن عبر هذا بريد إلكتروني:

    (contact@faizaafzalfinance.com) أو

    WhatsApp: +91 (923) 356-1861. للمزيد من المعلومات.

    شكرًا.

    ردحذف

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة