مشاكل فهرسة كتب التراث العربية

. . هناك تعليقان (2):

  
تتنوع إشكاليات كتب التراث العربية نظرا لطبيعته المادية الخاصة، فيتسم الكتاب التراثي القديم ببعض المميزات التي تجعله فريدا كوعاء فكري صنعته أيدي عربية، سواء كانت هذه الملامح في طريقة الكتابة أو نوعيتها أو شكلالكتاب في حد ذاته ومواد صنعه أو ما وضع داخله من زخارف ورسومات ومميزات عديدة أخرى أسهمت في صنع وعاء فكري يبقى قرونا عديدة من الزمن، ومن خلال هذا المقال سنتعرض لسلسلة من تلك المشاكل بشكل دوري وتبدأ عرض تلك الإشكاليات في :
فهرسة القرابات والعلاقات الشجرية داخل مارك 21
تعد العلاقات والقرابات بين الكتب من القضايا الشائكة في كتب التراث، فبعض الكتب بينها وشائج وقرابات لا تظهر إلا بقراءة مقدماتها. وهذه العلائق قد تكون ظاهرة في عنوان الكتاب، كعبارات: شرح، وتكملة، وذيل، وصلة، واختصار، وتهذيب.
ومن أكثر الأمثلة دلالةً على العلائق بين الكتب وتناسلها كتاب«الكمال في أسماء الرجال» للحافظ عبد الغني المقدسي فقد تناسل منه:
تهذيب الكمال، للحفاظ المزي، وتذهيب التهذيب للحافظ الذهبي، وتهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر، وتقريب التهذيب لابن حجر أيضا، وخلاصة تهذيب التهذيب للخزرجي.  
وهذا النوع من العلاقة بين الكتب تسمى علاقة قرابة العصبة، وهناك علاقة قرابة أخرى تمسى علاقة ذوي الأرحام، وتعني تلك الكتب التي تدور في فلك بأعيانها، دون أن يذكر ذلك في عنوانها. ([i]).
وبجانب هذين النوعين من أنواع القرابات بين الكتب التراثية توجد أنواع أخرى، مثل علاقة المتون والشروح والحواشي والتهذيبات والمختصرات والذيول والاستدراكات والهوامش... إلخ تكمل بعضها البعض.
ومن خلال هذا العرض  المبسط للعلاقات والقرابات بين الكتب لذلك ستوضع  بعض من الأمثلة العملية لأنواع القرابات وأشكالها وفهرستها في قالب مارك 21 والذي يوفر علاقات ربط  لوصْف الإنتاج الفكري، ولا يَقتصر على إتاحة بياناتٍ عن العنوان المطلوبِ فحسْب؛ بل يتوسَّع إلى التعريف بالعناوين والمؤلَّفات الأخرى التي لها علاقةٌ بالعنوان .
مثال للحواشي:
حاشية كتاب: «الحاشية على المطول»:
وهو ­كتاب في البلاغة يتضمّن حاشية على «المطوّل» (شرح تلخيص مفتاح العلوم في علوم البلاغة)، شَرَح ما جاء في هذه الحاشية، وأضاف بعض الأمور التي لم ترد فيها، وذكر شواهد وتتمات لم تكن موجودة، وفسّر ألفاظًا غريبة، وغير ذلك الكثير مما يخدم علم  البلاغة ويطوّره.
معالجة مارك 21:
تكشيف 3 عناوين تحليلية في هذا الكتاب مع ربطها بمؤلفيها في حقول 700 وحقل فرعي "t" وحقول 740 بتكشيف العناوين فقط.
1.    المطول: شرح تلخيص مفتاح العلوم لسعد التفتازاني.
2.    مفتاح العلوم في المعاني والبيان والبديع للسكاكي.
3.    تلخيص المفتاح في المعاني والبيان والبديع للقزويني.
100 1- $a الجرجاني، علي بن محمد بن علي،d$ 740-816 هـ.
245 1 2 $a الحاشية على المطول : $b شرح تلخيص مفتاح العلوم في علوم البلاغة / c$ تأليف أبي الحسن علي بن محمد بن علي.
700 1 2 $a السعد التفتازاني، مسعود بن عمر بن عبد الله، d$ 712-793هـ. $t المطول : شرح تلخيص مفتاح العلوم.
700 1 2 $a السكاكي، يوسف بن أبي بكر بن محمد، d$  555-626 هـ. $t المفتاح في المعاني والبيان، المعروف، بمفتاح العلوم.
700 1 2 $a القزويني، محمد بن عبد الرحمن بن عمر، d$ 666- 739 هـ. $t تلخيص المفتاح في المعاني والبيان والبديع.
740 0 2 $a تلخيص المفتاح في المعاني والبيان والبديع.
740 2 2 $a المفتاح في المعاني والبيان، المعروف، بمفتاح العلوم.
740 0 2 $a مفتاح العلوم.
740 2 2 $a المطول : شرح تلخيص مفتاح العلوم.
المختصرات :
نبذة عن الكتاب «مختصر منهاج القاصدين»:
يعد هذا الكتاب تلخيصًا لكتاب «منهاج القاصدين» لابن الجوزي الذي هو بدوره تلخيص لكتاب «الإحياء» للغزالي. ويناقش الكتاب أعمال القلوب وما يتعلق بها من عادات وعبادات ومهلكات ومنجيات، كما يعد منهجًا تربويًّا ميسرًا للسائرين إلى الله عز وجل.
معالجة مارك 21:
تُنشأ تبصرة عامة (500) بتوضيح العلاقات التراثية لتلك الكتب بعضها بالبعض، وذلك لعدم وضوح هذه العلاقات في العنوان ولكنها تُستنبط من المقدمة، ثم تحليل هذه العناوين التحليلية ومداخلها في حقول 700 و740، وتوثيق بيانات المؤلف من المراجع التوثيقية، مع وضع حقل فرعي $t باسم الأعمال التحليليلة مرة أخرى.
100 1 - $a ابن قدامة المقدسي، أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد،d$ 651-689 هـ.
245 1 0$a مختصر منهاج القاصدين/ c$ أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي.
500 - - $a الكتاب تلخيص لكتاب منهاج القاصدين لابن الجوزي الذي هو تلخيص لكتاب الإحياء للغزالي.
700 1 2$a الغزالي، محمد بن محمد بن محمد،d$ 505-450 هـ. $t إحياء علوم الدين.
700 1 2$a ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد،508 d$-597 هـ. $t منهاج القاصدين.
740 0 2$a إحياء علوم الدين.
740 0 2$a منهاج القاصدين.

هناك تعليقان (2):

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة