الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد (2)

. . ليست هناك تعليقات:
ينشر الفهرس العربي الموحد سلسلة من الممارسات الفنية حول تطبيقه لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (RDA)  بشكل متوالي وفيما يلي ثاني حلقات هذه الممارسات.
تسجيل الأخطاء :
إن عملية تصحيح الخطأ الوارد على مصدر المعلومات عنصر هام يجب مراعاته داخل التسجيلة الببليوجرافية، وذلك لتحسين فرص الوصول الإضافية إلى المادة المفهرسة ؛ لذلك يتوجب على الفهرس اتباع التعليمات التالية وفقا لما يورد من بيانات من المكتبات الأعضاء والمشاركة بالفهرس العربي.
تشير قواعد وام في المبادئ الإرشادية لتسجيل المظهر المادي على تسجيل الأخطاء الواردة في التسجيلة كما تظهر على مصدر المعلومات، ما لم تنص التعليمات على عدم نسخه، مع إنشاء  تبصرة بتصحيح الخطأ إذا اعتبر ذلك ذات أهمية لتحديد إمكانية الإتاحة أو الوصول، وإذا ظهر الخطأ في عنوان ما، واعتبر الشكل المصحح للعنوان مهما بالنسبة لتحديد ذاتية الكيان، أو الإتاحة، فسجل الشكل المصحح للعنوان كعنوان مغاير Variant title .

مثال (1) لتطبيق الممارسة :
245 0 2  $a المدخل إلى علم الجتماع.  
246 3 #  $i العنوان الصحيح : $a المدخل إلى علم الاجتماع

مثال (2) لتطبيق الممارسة :
250 # #  $a الطبعة الأولى.
500 # #  $a الطبعة الصحيحة هي الطبعة الثانية.

الأخطاء في المسلسلات
للمسلسلات والمصادر المتكاملة، صحح الأخطاء المطبعية الواضحة عند نسخ العنوان نفسه، وإنشئ تبصرة للعنوان الذي يظهر على مصدر المعلومات، وفي حالة الشك فيما إذا كان هجاء كلمة ما غير صحيح، فانسخ الكلمة بهجائها، وسجل كعنوان مغاير عنوان المسلسل أو المورد المتكامل كما يظهر على مصدر المعلومات، إذا ما اعتبر مهما للنجاح في الإتاحة.

مثال (3)  لتطبيق الممارسة
245 0 0  $a مجلة الأخبار العربية
500 # #  $a العنوان ذكر على صفحة العنوان  : مجلة الأحبار العربية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة