الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (3)

. . ليست هناك تعليقات:


ينشر الفهرس العربي الموحد سلسلة من الممارسات الفنية حول تطبيقه لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (RDA)  بشكل متوالي وفيما يلي ثالث الحلقات والتي تدور حول تعدد بيان المسئولية.

تعدد بيان المسؤلية
يعتبر بيان المسئولية من العناصر الهامة في تحديد هوية العمل الفكري وتحديد عدد وأسماء المشاركين فيه ؛ لذلك لابد من تحديد سياسة معينة في وصف بيانات المشاركين في العمل  وخاصة عندما يزيد  عدد المشاركين عن ثلاثة  ؛ حيث أن قواعد وام  تقدم حلول في هذه الحالة تختلف عن قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية،  كما أن استخدامها يحتاج إلى الاتفاق على استخدام طريقة لتوحيد عملية الوصف في مثل هذه الحالات حيث نصت  قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية على قاعدة أساسية في مجملها تنص على : إذا  زاد عدد المؤلفين بنفس الوظيفة عن أكثر من 3 مؤلفين، فتحذف كل الأسماء من بيان المسئولية فيما عدا الأول، وضع مكان الحذف علامة الحذف ... يليها مصطلح وآخ بين معكوفتين.

وعلى الجانب الآخر وضعت قواعد وام الجديدة حذفا اختياريا والذي يتضمن محتواه : إذا تضمن بيان المسؤولية أكثر من ثلاثة أشخاص، أو العائلات، أو الهيئات الاعتبارية ويؤدون نفس وظيفة (أو نفس درجة المسئولية)، فاحذفهم، ما عدا الاسم الأول من كل مجموعة من هؤلاء الأشخاص، العائلات، أو الهيئات الاعتبارية. وتشير إلى هذا الإسقاط بتلخيص ما تم حذفه بواسطة عبارة،  وتعد هذه العبارة من قبل وكالة الفهرسة. وتشير إلى هذا التلخيص أنه اتخذ من خارج مورد المعلومات.
لذلك اتبع الفهرس العربي الموحد سياسة تسجيل بيانات المسئولية الزائدة عن ثلاثة أشخاص يؤدون نفس الوظيفة  بتسجيل أول شخص أو هيئة أو عائلة فقط في حقل بيان المسئولية وتلخيص جملة موجزة بين  معكفوتين بعدد المشاركين في التأليف ؛ على أن يتم تسجيل هذا العدد بالأرقام وليس بالحروف،  كما  موضح في المثال التالي :

مثال :

100 1 # $a حسن، عبد الرحمن فكري، $e مؤلف.
245 1 2 $a النظرية النسبية $c / تأليف عبد الرحمن فكري حسن ]و6 آخرون[
700 1 # $a العدوي، محمد عبد الهادي ،$e  مؤلف.
700 1 # $a عبد العظيم، شكري فتحي، $e مؤلف.
700 1 # $a فارس، الشربجي، $e مؤلف.
700 1 # $a فتح الباب، سعدون، $e مؤلف.
700 1 # $a عبد العظيم، سعاد، $e مؤلف.
700 1 # $a بشير، سلطان، $e مؤلف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة