ملامح تقنية البودكاست في خدمات المكتبات والمعلومات

. . ليست هناك تعليقات:


لقد أدى ظهور العصر الرقمي إلى تغيير احتياجات وتوقعات مستخدمي المكتبة، وبما أن الوثائق متوفرة بشكل متزايد على الإنترنت، فإن حاجة المكتبات بدأت تتضاءل تدريجيا. ولكي تكون المكتبات ذات صلة بالأحداث والتطورات التكنولوجية، فيجب أن تتجاوز حدود الزمان والمكان الفعلي وساعات العمل المحدودة، والذي يؤدي إلى توسيع نطاق خدمات المكتبة وتسهيلاتها للمستخدمين الموجودين على مسافات بعيدة. ويستلزم هنا من المكتبات إدخال تقنيات الويب 2.0 ، مع التركيز على مواقع الويب الديناميكية أو التفاعلية  لتشجيع مشاركة المستخدمين في تعزيز خدمات المكتبة المستندة إلى الويب.
أحد تطبيقات الويب 2.0 هو البث الصوتي أو ما يعرف بـ  بودكاست (Podcast) ، فهي كلمة إنجليزية مركبة،  والجزء الأول منها  كلمة Pod مشتقّة من جهاز الـiPod  والذي قدمته شركة Apple  والجزء الثاني Cast مشتقّ من كلمة Broadcast والتي تعني ”إذاعة“. فالبودكاست عبارة عن سلسلة من الحلقات المسجلة صوتيًا والمتاحة عبر مواقع الإنترنت وتنشر بانتظام لعرض مجموعة من المواضيع الجديدة التي تهم المستخدمين، ويمكن الوصول إليها من خلال موقع ناشر البودكاست والتطبيقات المخصصة لها على الهاتف. ويمكن تنزيل هذه الحلقات عن طريق برامج خاصة لتصيد البودكاست (pod catchers) ، وتكون متاحة لأجهزة iPod ، وأجهزة الكمبيوتر ، وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي (PDAs )، والهواتف المحمولة ، وغيرها من الأجهزة الرقمية للاستخدام في وضع عدم الاتصال.

ويرى رالف وأولسن (2007) أن البودكاست يختلف عن الملفات الصوتية المعتادة التي تستضيفها الويب ؛ لأنها تتطلب من المستخدمين الاشتراك في البودكاست من خلال تقنية آر أس أس (RSS) والتي على تقوم على إنشاء ملف (XML) ينشأ تلقائيا ويتضمن قائمة بالحلقات التي صدرت عن البودكاست وتقوم برامج التقاط البودكاست مثل (iTunes) و (Stitcher) بتحميل هذه الخلاصة بشكل دوري لمعرفة ما إذا تم إصدار حلقة جديدة من البودكاست، وتقوم بتنبيه المشترك بوجود حلقات جديدة وتحميلها تلقائيا أو عند طلب المشترك، كما تقوم بالإشارة إلى الحلقات التي استمع إليها المشترك وتعتبر حلقات قديمة أو تم الاستماع إليها.

ملامح تقنية البودكاست داخل مواقع المكتبات

تظهر ملامح تقنية البودكاست داخل العديد من تفاصيل وإجراءات عديدة في مواقع المكتبات وتظهر هذه الملامح في :  
1.       تظهر روابط لتقنية البودكاست عبر الصفحة الرئيسية للمكتبة، إما مباشرة أو من خلال صفحات داخلية .مثل بودكاست مكتبة نيويورك العامة (The New York Public Library)
                                                     شكل (1) بودكاست مكتبة نيويورك العامة

  2.  تضع بعض المكتبات تعليمات حول كيفية التفاعل مع ملفات البودكاست كونها تقنية جديدة لدى المستخدمين، فمثلا توفر جامعة تشارلز ستورت (Charles Sturt University)  إرشادات حول كيفية استخدام نصوص البودكاست المتاحة داخل المكتبة.



                                                 شكل (2) بودكاست جامعة تشارلز ستورت


 3. تصنف مكتبات جامعة ولاية ميسيسيبي (Mississippi State University Libraries) البودكاست في تسجيلات لمختلف الأحداث، والدروس التعليمية، وجولات المكتبة، والمحاضرات، وخدمات الإتاحة، وامتيازات الاستعارة والغرامات، وخدمات الحجز، والإعارة التعاونية بين المكتبات ، إلخ.


                                       شكل (3) بودكاست مكتبات جامعة ولاية ميسيسيبي

 4.تقدم مكتبة فيرفيلد العامة (Fairfield Public Library) ملفات البودكاست  في فئات مختلفة والأكثر اهتماماً مثل حلقات عن الوظائف ، وتوجيه المستخدمين إلى جوانب موضوعية مختلفة مثل البحث عن الوظائف، السير الذاتية، المقابلات، التدريب الوظيفي، أبحاث الشركات، التوظيف الذاتي ... إلخ.


                                                             شكل (4) بودكاست مكتبة فيرفيلد العامة

5.إضافة النصوص المرفقة المقابلة للبودكاست في مساعدة مستخدمي المكتبة على فهم معلومات جديدة، وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب غير المتوائمين تمامًا مع اللهجة المستخدمة في تسجيل  البودكاست. مثل جامعة تشارلز ستورت كما بالشكل التوضيحي التالي . كما تعرض بعض المكتبات أيضا طريقة أخرى للعرض وهي إضافة المحتوى المرئي مع حلقات البودكاسات.


                                                 شكل (5) المقابل النصي لبودكاست جامعة تشارلز ستورت

6.تشجع بعض المكتبات المستخدمين على بث وجهات نظرهم حول موارد المكتبة من خلال التغذية المرتدة المتاحة على الإنترنت. فقد تساعد هذه التعليقات موظفي المكتبة في قياس مدى فعالية المحتوي الصوتي، والتي يمكن للمكتبة من خلالها تغيير المحتوى لجعله أكثر فعالية لمجتمع المستخدمين ؛ كما تقوم ببناء صلة جيدة وحيوية بين موظفي المكتبة ومجتمع المستخدمين، فعلى سبيل المثال مكتبة مقاطعة كونترا كوستا (Contra Costa County Library) تقوم بوضع نماذج من التعليقات أسفل كل تسجيل صوتي .


                                                     شكل (6) مقاطعة كونترا كوستا


أغراض استخدام البودكاست في خدمات المكتبات

تتنوع المكتبات أغراضها في استخدام تقنية البودكاست حتى تعزز من خدمات المكتبات لمستفيدها وتتمثل في : 

1 استخدام تقنية البودكاست لإجراء جولات توجيهية للمكتبات، وكيفية التوجيه إلى مرافق المكتبة، مثل مرفق الاستعارة، ومرفق قاعة الاطلاع، مرفق التصوير، ومرافق الإنترنت .كما تستخدم في تعريف المستفيدين الجدد بالخدمات التي تقدمها المكتبة بطريقة جديدة وذلك من خلال وجود جولات سمعية داخل طوابق المكتبة مثل . مكتبة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ومكتبة ولاية فيكتوريا.

2.تستخدم بعض المكتبات تقنية البودكاست كأداة لتوجيه مستخدمي المكتبة ومساعدتهم في البحث عن المعلومات ؛ حيث توفر مكتبة هنتنغتون  (Huntington Library)  دليل صوتي لاستكشاف مجموعات هانتنغتون الفنية الأوروبية والأمريكية.

3. استخدام تقنية البودكاست لتوجيه المستخدمين حول موارد المكتبة، فعلى سبيل المثال تقوم كلية لندن الجامعية (University College of London)  بتسليط الضوء على المجموعات الخاصة للمكتبة. ونفس الأمر مكتبات جامعة جون هوبكنز شيريدان؛ حيث تقوم بعرض مجموعات وخدمات المكتبة، وتقدم نصائح حول كيفية استخدام المكتبة بشكل فعال. 

وتستخدم مكتبة جونو العامة العامة (Juneau Public Library)  تقنية بودكاست كوسيط للتواصل مع مجتمع المستخدمين حول المرافق ، بما في ذلك الأحداث القادمة وورش العمل ومراجعات الكتب والبرامج التعليمية وغيرها.

4. استخدام تقنية البودكاست كوسيلة للبحث في فهارس المكتبات،كما تستخدم كأداة لتلقي النصائح في إتمام عملية البحث .

5. استخدام تقنية البودكاست كمنصة لاستعراض الكتب عبر الإنترنت والمناقشات، مثل سلسلة بودكاست لمراجعات كتب مكتبة مقاطعة كاياهوغا العامة (Cuyahoga County Public Library)

6. استخدام تقنية البودكاست كوسيلة تعليمية للطلاب عن بعد وذلك من خلال توفير الموارد عبر الإنترنت مثل البرامج التعليمية والمحاضرات والعروض التقديمية مثل المحاضرات الصويتة لبودكاست مكتبة جامعة موناش (Monash University Library)  

7. استخدام التقنية كأداة في تلخيص الكتب ؛ حيث تقوم فكرة (بودكاست ورّاق)  في تلخيص كتاب كل أسبوعين، مع كتابة نص التلخيص على الموقع، بالإضافة إلى معلومات عن الكتاب، صورة لغلاف الكتاب، اسمه واسم مؤلفه عدد صفحاته وسعره.


ويستخلص من العرض السابق خضوع المكتبات لتحول نموذجي ملحوظ، حيث تبنت تقنيات ديناميكية تعتمد على الويب وتم تحويلها إلى أماكن يمكن الوصول إليها خارج ساعات عمل المكتبة ومبانيها على خلاف المسائل النصية ، فإن محتويات الصوت المتاحة من خلال البودكاست تبقي المستخدمين على اتصال بأنشطة المكتبة بينما هم مشغولون بعمل شيء آخر. كما تفيد هذه التقنية أيضا في عدم الاكتفاء بالاطلاع على النصوص المطبوعة أو المرئية فحسب، ولكن الاستماع إلى الملفات الصوتية في جميع شؤون المكتبة سواء بالاطلاع على الكتب وموارد المكتبة أو التعريف بخدماتها والتطوير والارتقاء بها، كما   تساعد  الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الاستفادة من موارد المكتبة بشكل مختلف.

المراجع 


1.       ما هو البودكاست . استرجعت من http://www.bthcast.com/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%AF%D9%83%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%9F/ تاريخ الاطلاع 18/8/2018

2.   البودكاست العربي . استرجعت من http://ar-podcast.com/waraqcast/ تاريخ الاطلاع 27/8/2018

3. Sarkar, Tanmay De (2012), “Introducing podcast in library service: an analytical study” VINE, Vol. 42 Issue: 2, pp.191-213, https://doi.org/10.1108/03055721211227237

4. Ralph, J. and Olsen, S. (2007), “Podcasting as an educational building block in academic libraries”, Australian Academic & Research Libraries, Vol. 38 No. 4, pp. 270 80https://doi.org/10.1080/00048623.2007.10721309






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة