جهود الفهرس العربي الموحد في خدمة اللغة العربية

. . هناك 19 تعليقًا:

 

اللغة العربية هي أكثر لغات المجموعة السامية انتشاراً، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة "لغة القرآن"، ولا تتم الصلاة وعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى([1])، وفي ضوء الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر؛ يستعرض الفهرس العربي الموحد جهوده المتواصلة في خدمة اللغة العربية.

الفهرس العربي الموحد هو منصة معرفية أنشأتها مكتبة الملك عبد العزيز العامة في المملكة العربية السعودية بهدف خدمة الثقافة العربية والإسلامية من خلال خدمة المكتبات العربية والأجنبية التي تقتني إنتاج فكري عربي، فهو مشروع قومي عربي الهوية عالمي التوجه، ومن أهداف الفهرس هو الإسهام في تعزيز وانتشار اللغة العربية والإفادة القصوى من تقنيات معلومات والإنترنت في مجال معالجة وفهرسة وإتاحة أوعية المعلومات العربية لدعم العملية الثقافية والتعليمية والبحثية بما يتسق مع الخطط والمبادرات الوطنية والعربية.


[1] اليوم العالمي للغة العربية . تاريخ الاطلاع 24/11/2020 . في https://www.un.org/ar/events/arabiclanguageday/index.shtml

وخلال السنوات الماضية نجح الفهرس في تأسيس أول وأكبر مجتمع عربي تعاوني للمكتبات ومؤسسات المعلومات يضم أكثر من خمسة آلا ف مكتبة، كما استطاع عبر عمله التعاوني داخل المجتمع المعرفى العربي من:

§ حصر شامل للإنتاج الفكري العربي، لكل ما كتب ويكتب باللغة العربية حول العالم، في قاعدة بيانات قياسية وموسوعية  متاحة للبحث على مدار الساعة.

§  توفير أول ملف استنادى الكترونى عربي متكامل ومتوافق مع أحدث المعايير الدولية.

§ ابراز المحتوى الفكري العربي ذو القيمة الثقافية والمعرفية من خلال إتاحة الوصول إليه من واجهة بحث واحدة.

§ المساهمة في تعزيز التعريف بالتراث والثقافة العربية والإسلامية من خلال تيسير الوصول لأوعية المعلومات.

§ الاستثمار في الريادة والابتكار المعرفي وتعزيز مفهوم الثقافة العربية للأجيال الناشئة.

§ تقديم خدمات معلوماتية إلكترونية متطورة ضمن بيئة تقنية وفنية عالية الجودة للمكتبات العربية.

§ توفير مصادر معلومات عربية موثوق بها ومقننة في ظل تنامي الفضاء الإلكتروني المفتوح على الإنترنت.

§ التعريف بالثقافة العربية والإسلامية ودعم حضورها على المستوى العربي والعالمي من خلال دعم وتعزيز ظهورها على الويب.

§ الرصد والوصول للمحتوى الرقمي العربي الموجود لدى المؤسسات والمكتبات حول العالم.


جهود الفهرس العربي الموحد في خدمة اللغة العربية

منذ بداية تآسيس الفهرس العربي الموحد، كان قد وضع خدمة اللغة العربية من أهم أهدافه. وقد عمل على تحقيق هذا الهدف من عدة محاور، حيث تشكل مجتمعة خدمة جليلة للغة العربية وذلك عن عبر ما يلي:

1-      إنشاء أكبر قاعدة للرصد الانتاج الفكرى العربي على مر التاريخ

حصر الفهرس العربي الموحد ما يقرب من 2,300,000 (مليونان وثلاثمائة ألف) مصدر معرفى عربي لمختلف مصادر المعلومات القديمة والحديثة في قاعدة بيانات ببليوغرافية واحدة متاحة للبحث على مدار الساعة. وقد ساهمت قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد في تسريع حوسبة العشرات من المكتبات العربية من خلال اتاحة التسجيلات الببليوغرافية لأوعية المعلومات العربية بشكل إلكتروني وقابل للتنزيل مباشرة في أنظمة معلومات المكتبات، وهو الأمر الذي كان يعتبر حلماً قبل وجود الفهرس العربي الموحد.

فلقد كانت حوسبة أرصدة المعلومات العربية من أشق المهام وأصعبها عند تنفيذ حوسبة مكتباتنا التي غالبا ما تكون أرصدتها  ثنائية اللغة، فنتفاجئ بسهولة حوسبة الأرصدة الأجنبية وذلك نظراَ لوجود بنوك معلومات ومزودي تسجيلات إلكترونية أجنبية عالية الجودة مما يقلل الوقت والجهد. وأما بالنسبة للأرصدة العربية فلن يكن يوجد شيئاً ولا تعلم المكتبات العربية من أين تبدأ، وعلى ماذا ستعتمد، وكيف ستضبط جودة الفهارس؟. فعلا لقد كان سؤالاً محيراً وأمراً مربكاً وعديد مشاريع حوسبة المكتبات تفشل لضعف مستوى وصف أوعية المعلومات ونسبة الأخطاء العالية وعدم تجانس البيانات الببليوغرافية.  ولقد حقق الفهرس نقلة نوعية وتمكن من رأب هذا الصدع وجعل اللغة العربية في مصاف اللغة الإنجليزية والفرنسية من ناحية خدمة أوعية المعلومات وإتاحة البينات الببليوغرافية عالية الجودة لتستخدم مباشرة من قبل المكتبات ومراكز المعلومات. ونجد في ما يلي بعض الأرقام التي تبرهن على هذا العمل العظيم الذي قام به الفهرس خدمة للغة العربية:

§ عدد التسجيلات التي قام الفهرس العربي الموحد بمعالجتها وضبط جودتها لفائدة المكتبات العربية تجاوز عشر مليون تسجيلة ببليوغرافية.

§ عدد التسجيلات التي قامت المكتبات بتنزيلها من الفهرس العربي الموحد تجاوز مليون تسجيلة ببليوغرافية (كل تسجيلة ببليوغرافية يقابلها وعاء معلومات عربي).

§ عدد التسجيلات المنزلة سنويا أكثر من 100,000 تسجيلة

§ عدد المكتبات التي إستفادت استفادة مباشرة من الفهرس العربي الموحد أكثر من 5000 مكتبة.

 

2-      تطوير الملفات الإستنادية العربية

لقد كان الضبط الاستنادي لأوعية المعلومات العربية في الببئة الالكترونية يعد من أكبر نقاط ضعف الفهارس العربية حتى أننا شهدنا عدة مبادرات لدول أجنبية في هذا الاتجاه، فلقد كنت تجد في نفس قاعدة البينات صيغ عديدة لنفس المؤلف حتى أنه تم حصر أكثر من 70 صيغة لنفس المؤلف مما يضعف من نسبة استرجاع أوعية المعلومات بالرغم من وجودها بسبب هذا التضارب.  ولقد تمكن الفهرس من حل هذه المعضلة ونجح في إنتاج خمسة ملفات استنادية إلكترونية تحتوي على ما يناهز على مليون 1,000,000 تسجيلة إستنادية عربية مقننة وموحدة، قسمت إلى الملفات التالية:

§ ملف أسماء الأشخاص

§ ملف الهيئات والعناوين الموحدة

§ ملف الأسماء الجغرافية

§ ملف الموضوعات البحتى

§ ملف السلاسل والعناوين الموحدة


3-      نشر الإصدارات والأدلة لتطوير معالجة أوعية المعلومات العربية واتاحتها عالمياً 

عمل الفهرس على إثراء المكتبة العربية بتوفير العديد من الأدلة الفنية والعملية لتسهيل ضبط مصادر المعلومات العربية وفقاً لمعايير موحدة ومتوافقة مع أحدث الممارسات العالمية، ومنها على سبيل المثال:

§ دليل عملي للاستخدام في قواعد وصف واتاحة المصادر (وام RDA) للعمل الببليوجرافي والقضاء على حاجز اللغة نظراً لصدور القواعد باللغة الإنجليزية.

§ دليل عملي لاستخدام قواعد وصف واتاحة المصادر (وام RDA) لبناء مداخل أسماء الأشخاص.

§ قدم الفهرس العربي الموحد حديثا دليل عملي لاستخدام قواعد وصف واتاحة المصادر (وام RDA) لبناء مداخل أسماء الهيئات.

§ إصدر الفهرس العربي الموحد كتاب حول تفسير العلاقات الببليوجرافية حسب نموذج فربر ومعيار مارك 21.

§  قدم الفهرس العربي الموحد أكثر من ترجمة إلى اللغة العربية لتفريعات قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس.

§  كما قدم العديد من الأدلة في ترجمة مختلف صيغ مارك 21.

§ قام الفهرس العربي الموحد بإصدار الأعداد المتوالية من مجلة التسجيلة المتخصصة في مجال المكتبات وتقنية المعلومات.

 

4-      إتاحة تسجيلات الفهرس العربي الموحد داخل  فهرس  OCLC

من الإنجازات الكبرى التي حققها الفهرس العربي الموحد، قيام OCLC  بإتاحة أكثر من مليون تسجيلة ببليوجرافية لمصادر معلومات باللغة العربية داخل فهرسها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة في عرض الموارد المعلوماتية لآلاف المكتبات في الشرق الأوسط وحول العالم، وتعزيز سبل التواصل الثقافي العربي مع الثقافات الأخرى.


5-      مبادرة المكتبة الرقمية العربية المفتوحة

المكتبة الرقمية العربية الموحدة تتيح محتوى رقمي عربي ثري، متنوع، مميز، وذو قيمة علمية وثقافية ومعرفية. وتهدف إلى حفظ النتاج الفكري والتراث والثقافة العربية والإسلامية. وما يميزها عن غيرها هو الارتباط بقاعدة الفهرس الببليوجرافية المعيارية التي تمكن المستفيد من البحث والاسترجاع من واجهة بحث واحدة يمكن من خلالها للوصول إلى المحتوى الرقمي.  تغطي المكتبة الرقمية العربية أكبر قدر من المقتنيات الإلكترونية والرقمية بأشكالها المختلفة (كتب رقمية، دوريات، رسائل، مخطوطات، نصوص، صور، ملفات صوتية وفيديو، ملفات PDF). وتهدف المكتبة الرقمية إلى توحيد جهود رقمنة الأوعية العربية، وإنشاء قاعدة قياسية للمواد العربية المرقمنة، فضلا عن رصد المحتوى الرقمي العربي في أماكن وجوده، وأخيرا تكون بمثابة المرجع الأساس للوصول للمواد الرقمية العربية على شبكة الإنترنت.


6-      مبادرة  المبدعيين العرب

مبادرة المبدعين العرب هي خدمة إلكترونية مجانية رائدة يقدمها الفهرس العربي الموحد لفائدة المؤلفين والمبدعين العرب عموما والمبتدئين منهم خاصة حتى يعرّفوا بإنتاجهم الفكري و الترويج له لدى أكبر تجمع عربي للمكتبات يتكون من 5000 مكتبة عربية عضو في الفهرس العربي الموحد ولدى مليون زائر لبوابة الفهرس.


هناك 19 تعليقًا:

  1. بارك الله جهودكم، ودمتم في خدمة بنت عدنان

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم وفي جهودكم موفقون بإذن الله

    ردحذف
  3. بارك الله في جهودكم.واعى مراتبكم كما رفعتم لغة السماء

    ردحذف
  4. جهود رائعة لخدمة اللسان العربي المبين، بارك الله جهودكم.

    ردحذف
  5. بارك الله فيكم وفي جهودكم، بالتوفيق إن شاء الله

    ردحذف
  6. بارك الله في جهودكم الخيرة خدمة للغة العربيو

    ردحذف
  7. ماشاء الله الله يبارك في مجهوداتكم

    ردحذف
  8. جهود معتبرة من الفهرس العربي الموحد خدمة للعلم والمعرفة، بالتوفيق للفهرس العربي الموحد على هذه الجهود.

    ردحذف
  9. كلل الله جهودكم بالتوفيق والنجاح وجعلكم ذخرا لخدمة العلم والثقافة

    ردحذف
  10. موفقون بإذن الله، تحتاج اللغة العربية دائما الدعم خاصة في هذه الآونة من العصرالذي يبتعد عن الفصاحة وسلامة اللسان العربي من اللحن والخطأ. موفقون

    ردحذف
  11. مجهودات جبّارة لحفظ اللغة العربية وإشعاعها من التلف والانطفاء وعمل جيّد لمساعدة المكتبات في المنطقة العربية... كُلِّلت جهودكم بالنجاح والتميز ودمتم على هذا الدرب من النجاح

    ردحذف
  12. مجهودات جبّارة لحفظ اللغة العربية وإشعاعها من التلف والانطفاء وعمل جيّد لمساعدة المكتبات في المنطقة العربية... كُلِّلت جهودكم بالنجاح والتميز ودمتم على هذا الدرب من النجاح

    ردحذف
  13. بارك الله في اعمالكم وجهودكم ونصرتكم للعربية

    ردحذف
  14. Are you losing sleep at night worrying how to get a loan? Contact: Waheed Finance Firm Agency now via E-mail: info.waheedfinance@gmail.com
    WhatsApp +91 79757 16892
    Regards
    Waheed Finance Firm


    هل تفقد النوم ليلا وتقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ الاتصال: وكالة شركة وحيد للتمويل الآن عبر البريد الإلكتروني:
    info.waheedfinance@gmail.com
    WhatsApp +91 79757 16892
    يعتبر
    شركة وحيد للتمويل

    ردحذف
  15. لا أستطيع أنا وزوجي التعبير بما فيه الكفاية عن مقدار المساعدة التي قدمتها لنا هذه الشركة خلال عملية شراء المنزل الصعبة للغاية! في البداية، كنا متخوفين بعض الشيء بسبب مقدار المبلغ المطلوب للموافقة على القرض، ومع ذلك، من خلال كل ذلك، لم تتخل مؤسسات القروض الائتمانية وجميع الموظفين عنا أبدًا وبقوا معنا وعلمونا حتى النهاية، ونحن الآن الاستعداد للانتقال إلى منزلنا الأول! شكرًا جزيلاً على قروض المنازل الميسرة بقيمة 120.000 دولار!" اتصل بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com
    رقم الواتس اب:+393512640785 أو +393512114999
    أو البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com

    ردحذف
  16. لقد كانت تجربتي مع فريقك رائعة، وهذا أقل ما يمكنني قوله. لم يكن هناك أي ضغوط وكان سريعًا جدًا. وأعتقد أيضًا أن هذا هو ما يجعلك تقف بعيدًا عن الباقي. أنا حقًا لا أتمكن من التعبير عن امتناني العميق لكل الدعم والمساعدة الذي حصلت عليه بالفعل منك ومن متخصصي القروض لديك أيضًا. أتمنى مستقبلًا رائعًا ونجاحًا للمجموعة بأكملها هناك. قد يكون لديك المزيد من العملاء السعداء وقد تنمو مؤسستك!
    أنا بالتأكيد أوصي بشركة القروض هذه لأي شخص يحتاج أيضًا إلى دعم القرض ..
    يمكنك الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com على WHATSAPP/CALLS: +393512640785
    رقم الواتس اب: +393509313766
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتساب : +393512114999

    ردحذف
  17. عندما كنت بحاجة إلى المال، ذهبت إلى الويب ووجدت شركة رائعة جلبت لي المال في حوالي ثلاثة أيام، ثم بعد حوالي عام تم الاتصال بي مع عرض رائع آخر المزيد من المال بسعر فائدة رائع. لقد كنت عميلاً منذ أكثر من عامين، وتمكنت من إرسال أطفالي إلى الكلية وبدأت مشروعًا تجاريًا جديدًا، مما أدى إلى تحسين تصنيفي الائتماني. كما تمكنت من الاهتمام ببعض حالات الطوارئ غير المتوقعة. كان الأشخاص الذين قابلتهم مهذبين للغاية ومتعاونين وأرادوا مساعدتي في أسرع وقت ممكن. لقد شرحوا كل شيء بوضوح وأرسلوا لي الأوراق عبر البريد الإلكتروني خلال ساعة. لقد حصلوا على قرض بقيمة 10000 دولار في حسابي في غضون يومين. أوصي بشدة بمؤسسات القروض الائتمانية عبر WhatsApp: +393512114999. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) واتس اب: +393509313766. أو البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com

    ردحذف

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة