كيف تقدم خدماتك المكتبية دون تلامس الأشياء؟

. . ليست هناك تعليقات:

كيف نقدم خدماتنا المكتبية دون تلامس الأشياء المادية؟. كيف يقل التفاعل وجهاً لوجه داخل المكتبات ... وغيرها من الأسئلة التي تتبادر في الذهن عند جميع المكتبات وخاصة بعد إعادة فتح المكتبة أبوابها مرة أخرى أمام الجمهور، فكان ولابد أن تتخذ المكتبات الإجراءات الاحترازية اللازمة للتباعد الاجتماعي والذي سيقلل من خطر انتشار الفيروس لكل من العاملين بالمكتبات والمستفيدين ؛ لذا فقد اتجهت العديد من المكتبات من تقديم الخدمات اللاتلامسية كمبادرة منها في تحسين خدماتها وإنجاز مهامهم التنظيمية أثناء انتشار جائحة كورونا المستمرة وما بعدها، فعلى سبيل المثال اضطرت العديد من المكتبات إلى تحويل خدماتها وأحداثها إلى منصات عبر الإنترنت، حيث يمكن للمجتمعات الوصول إليها من المنزل،  ويتضمن ذلك تعزيز الوصول الرقمي إلى الموارد مثل استعارة الكتب الإلكترونية، ويمكن للقارئ استعارة واحدة على الفور، وعندما تنتهي فترة الإعارة، يختفي الكتاب ببساطة من جهاز القارئ. لكن بعض المكتبات قد لا تقدم كتبًا إلكترونية بعد أو لديها مجموعة محدودة فقط. ولا يزال العديد من القراء  يفضلون النسخ الورقية على النسخ الإلكترونية ؛ لذلك اتجهت العديد من المكتبات من استخدام تقنيات حديثة في  استمرار تقديم الكتب المادية دون اتصال شخصي ؛ ولذلك ندعوكم من خلال هذا الموضوع من استعراض  بعض من الخدمات التي تقدمها العديد من المكتبات للحد من تلامس موارد المعلومات بالمكتبة.

الخدمة الأولى : التواصل عبر  مساحة آمنة

تتجه العديد من المكتبات إلى استخدام أداة (Curbside Communicator) كوسيلة لإيصال المواد إلى المستفيدين مع الالتزام بسياسات التباعد الاجتماعي الآمنة، ويمكن أن يحقق هذا التواصل  الهدف المزدوج المتمثل في خدمة المكتبة للجمهور مع حماية موظفي المكتبة من الاتصال المباشر والذي قد يكون غير آمن.

يقوم تطبيق Curbside Communicator بأتمتة عمليات للحجز وإنشاء رابط اتصال بسيط بين المستفيدين وموظفي المكتبة لتسهيل استلام موارد المعلومات المطلوبة عبر مساحة مخصصة وساعات محددة داخل المكتبة لاستلام موارد المعلومات المطلوبة . وبمعنى آخر هي طريقة لتوفير مواد المكتبة للمستفيدين، حيث يضع المستفيد المادة قيد الانتظار وعندما يتم إخطاره بأن الحجز جاهز، يتجه المستفيد إلى المكتبة في مساحة مخصصة داخل المكتبة للحصول على المواد المطلوبة به. ويتم إخطار موظفي المكتبة ويقومون بإحضار مواد المستفيد إلى سيارتهم مما يؤدي إلى تفاعل بعيد وبدون تلامس.

ينشئ Curbside Communicator بنية تحتية ويوفر طريقة سلسة للمستفيدين للتواصل مع المكتبة مباشرة من أجهزتهم المحمولة. هذا الاتصال يجعل إدارة عملية التسليم بسيطة وفعالة لموظفي المكتبة مما يخلق بيئة آمنة لجميع المعنيين.

يستخدم Curbside Communicator تقنية "Unique Chat" لإنشاء محادثة ثنائية الاتجاه. وبعدها يقوم المستفيد  بإيقاف سيارتهم في المنطقة المخصصة واتباع الخطوات التي توفرها المكتبة بدءًا برسالة نصية :


ستخضع العملية الآلية بعد ذلك لسلسلة من الأسئلة السريعة لتأكيد معلومات المستفيد ومكان التوقف.


ثم يتلقى موظفو المكتبة الرسالة عبر واجهة الويب الخاصة بـ  UniqueChat ويمكنهم البدء في التواصل في الوقت الفعلي مع المستفيد. وبعدها  يتم حذف جميع المعلومات بمجرد انتهاء المحادثة لإزالة أي مخاوف محتملة تتعلق بالخصوصية.


ولمشاهدة فيديو توضيحي يرجى زيارة الرابط التالي : https://uniquelibrary.com/curbside-communicator-demo/

الخدمة الثانية : خدمات الطباعة الذاتية 

وهي تعني إحضار التكنولوجيا الخاصة بالمستفيد سواء الهاتف الخاص به أو جلب الكمبيوتر الشخصي ؛ حيث يفضل السماح باستخدام الجهاز الشخصي للمستفيد بدلا من أن يطلب منه استخدام جهاز مقدم رسميا من قبل المكتبة، وهذا يسمح للمستفيدين بالطباعة والدفع من أجهزتهم الخاصة في وقت قصير دون الحاجة إلى التفاعل مع الموظفين. 

Princh تطبيق

هي عبارة عن نظام أساسي مصمم للطباعة والدفع عن طريق الخدمة السحابية لتوفير الوقت وتقليل التفاعل بين المستفيدين والموظفين داخل المكتبة ؛ حيث يقوم المستفيدون بإرسال المستندات إلى طابعات المكتبات من أجهزتهم الخاصة باستخدام تطبيق Princh للهاتف المحمول أو متصفح الويب، وعند إجراء الطباعة من الأجهزة المحمولة يمكن أن يقوم المستفيدون بتنزيل تطبيق Princh، واستيراد المستند المراد  طباعته إلى التطبيق، ثم اختيار طابعة المكتبة. فضلا عن أن تطبيق Princh يظهر خريطة للطابعات القريبة التي تدعم  Princh. أما الطباعة المعتمدة على الكمبيوتر المحمول فتقوم طباعتها عبر المتصفح .

الخدمة الثالثة : كبائن الخدمة الذاتية 

الكبائن ذاتية الخدمة هي أجهزة تشبه الكمبيوتر ؛ حيث يتم نشرها في مكان عام لمنح الأشخاص إمكانية الوصول إلى المنتجات والخدمات بشكل ذاتي. وعادةً ما يتم وضع الكبائن في متاجر البيع بالتجزئة والمطارات والمكتبات وكافيتريات الشركات والأماكن الأخرى التي لا تتوفر فيها أجهزة الكمبيوتر الشخصية. تشمل الأمثلة الشائعة لتطبيقات الكبائن التفاعلية أنظمة تسجيل الوصول الآلي في المطارات، أو شراء تذكرة قطار أو حافلة، وتجديد رخصة القيادة … إلخ، وقد تستخدم في مجال المكتبات لتقديم خدمات المعلومات ؛ حيث توفر مجموعة من البرامج والتطبيقات التي تساعد المستفيدين على تحديد احتياجاتهم من خلال استخدام كارت ذكي. وتتمثل أحد هذه الفوائد في توفير الوقت والجهد لمستخدمي المكتبة وتقليل من قوائم الانتظار، كما يمكن تقديم الخدمات المكتبية خلال 24 ساعة على مدار الأسبوع، كما تساعد هذه الخدمة في المناخ الحالي على قدرتها من تقليل التفاعل بين رواد المكتبة وموظفيها ؛ حيث تسمح تقنية كبائن الخدمة الذاتية بالقيام بالمعاملات بدون تلامس. 

ومن أحد التطبيقات للكبائن ذاتية الخدمة هي (Book-O-Mat) حيث تم  تطويرها خصيصًا لمقتنيات المكتبة، وقد تم تصميمها بعدد كبير من الأجزاء للتأكد من تقديم مميزاتها لأكبر عدد ممكن من المستفيدين. يمكن للمستفيد اختيار المواد المحجوزة عبر موقع المكتبة الإلكتروني من خلال موقع Book-O-Mat خارج ساعات العمل.  ثم يقوم موظفو المكتبة بتغذية Book-O-Mat بالمواد المحجوزة، ومن ثم إخطار المستفيدين بأن المواد جاهزة للاستلام. ويمكن للمستفيدين  على الفور التعامل مع عملية الاستلام بأنفسهم في بضع خطوات بسيطة. والشيء الوحيد الذي يتعين على المستفيدين القيام به هو التعريف بأنفسهم عن طريق مسح بطاقة المكتبة واستلام موارد المعلومات المراد حجزها .

تجربة Book-O-Mat في مكتبة Hillsboro العامة

الخدمة الرابعة خدمة تسليم الكتب المستعارة  

في مناخ جديد من الخدمات اللاتلامسية  يتيح النظام المؤتمت (returnIT ) معنى جديد في  تسليم الكتب المستعارة من قبل المستفيدين إلى المكتبة مرة أخرى وذلك من خلال النظام الآلي المثبت داخل أو خارج جدران المكتبة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع والذي يكون بمثابة حاويات متنوعة الأحجام وممكينة ومربوطة بنظام الاستعارة المحلي الخاص بالمكتبة والذي يقوم بتحديث سجلات المستخدم سواء تم تسليم الأوعية في منتصف النهار أو منتصف الليل، وفرز الأوعية إلى فئات لسهولة المعالجة من قبل الموظفين، وبذلك يتم تسليم الكتب بدون تلامس بين الموظفين ورواد المكتبة، كما يساعد المكتبة أيضا في تقليل قوائم الانتظار، وتقليل العبء على موظفي المكتبة ويسمح لهم بتركيز وقتهم في تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الحديثة الأخرى .

الخدمة الخامسة : المدفوعات اللاتلامسية

هي التي تتم عبر البطاقات والأجهزة الذكية سواء الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة، وتتمثل طرق الدفع اللاتلامسية التي يمكن استخدامها في المكتبات بالطرق التالية:

الدفع عن طريق الهواتف الذكية

أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية ، ومن المرجح أن تبرز بشكل بارز في المشهد المستقبلي لتسديد المدفوعات. ويمثل هذا تغييرًا محتملاً في عادات المستخدم، حيث يدرك المستخدمون الآن ويصبحون أكثر ارتياحًا لفكرة استخدام الهواتف الذكية لإجراء المعاملات. والدفع عبر الإنترنت، وداخل التطبيقات ومن خلال استخدام المحفظة الرقمية.

الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريعة 

تسمح التقنية للمكتبة والمستفيد بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني مقابل مسح رمز QR Code الذي تعرضه المكتبة بشكل ظاهر أمام عملائها، فتظهر بيانات المكتبة ويقوم المستفيد بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب المكتبة مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.

الدفع البيومتري

هو تقنية نقاط البيع (POS) التي تستخدم المصادقة البيومترية لتحديد المستخدم والإذن بخصم الأموال من حساب مصرفي مثل :  بصمة الإصبع أو قزحية العين أو التعرف على الوجه، والتي تسمح بعد ذلك بالبيع. ويعد إجراء الدفع البيومتري أمرًا سريعًا وبسيطًا مثل البطاقات اللاتلامسية والهواتف الذكية، ولكن هناك صفات إضافية تجعل القياسات الحيوية تبرز كمستقبل لطريقة الدفع حيث يتضمن ذلك عدم الحاجة إلى تذكر رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور، وبالتالي زيادة الأمان والراحة للمستخدم.

 المصادر

1- أبو المجد، أحمد حلمي & رضوان، أمل صلاح محمود & جمال الدين، محمد عبد اللاه. التحول نحو استخدام كبائن الخدمة الذاتية self-service kiosks لتقديم خدمات المعلومات بالمكتبات المصرية . في مؤتمر الابتكار واتجاهات التجيد في المكتبات، المدينة المنورة، 2019. استرجعت 25/5/2021. متاح على https://www.researchgate.net/publication/335946525_aldhatyt_alkhdmt_kbayn_astkhdam_nhw_althwl_self-service_kiosks_khdmat_ltqdym_yt_almsr_balmktbat_almmwmat

  1. TechTarget Contributor. Biometric payment. Retrieved 25/5/2021 . from https://searchsecurity.techtarget.com/definition/biometric-payment
  2. An Introduction to Interactive Kiosks. Retrieved 25/5/2021 . from https://www.wirespring.com/pdf/intro_to_kiosks.pdf
  3. D-Tech. Contactless Library Lending  : How will library services look when the doors re-open?. Retrieved 25/5/2021 . from  https://d-techinternational.com/blog/2020/04/23/contactless-library-lending-2020/
  4. Implementing Contactless Library Book Checkouts and Returns. Retrieved 25/5/2021 . from  https://smiota.com/resources/implementing-contactless-library-book-checkouts-and-returns/
  5. Unique . Easy To Use Curbside Hold Pickup Software: Curbside Communicator. Retrieved 25/5/2021 . from  https://uniquelibrary.com/curbside-communicator-uniques-software-for-quick-and-easy-curbside-hold-pickup/
  6. IMPROVE SAFETY AND MAKE YOUR COLLECTION MORE ACCESSIBLE WITH THE BOOK-O-MAT 24H LOCKER. Retrieved 25/5/2021 . from https://lyngsoesystems.com/book-o-mat/
  7. Hillsboro Public Library, Brookwood. Retrieved 25/5/2021 . from  https://www.wccls.org/libraries/hillsborobrookwood
  8. Smith, Carrie. Don’t Touch : Contactless services for libraries https://americanlibrariesmagazine.org/2020/09/01/dont-touch-contactless-service-libraries/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة