ما هي أهمية وسوم الهاشتاج بالنسبة للمكتبات ؟

. . ليست هناك تعليقات:


تشعب دور وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، فلم تعد تقتصر على كونها نافذة للتواصل بين الأفراد، وإنما باتت تشكل أهم أدوات التأثير في صناعة الرأي العام وتشكيله وتنشئة الشباب وتثقيفه، ومع تشعب شبكات التواصل الاجتماعي، بدأت بعض المصطلحات فى الظهور مثل "هاشتاج" والذي أصبح عنصرًا أساسيًا في ثقافة وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الصعب تجنبه خلال هذه الأيام، فهو ينمو بشكل سريع متلاحق، من الأخبار إلى وسائل الإعلام وفي أوقات الذروة، ويظهر أيضا في المجلات واللوحات الإعلانية، واعتبارًا من يونيو 2014، تمت إضافة مصطلح هاشتاج إلى قاموس أوكسفورد الإنجليزي، ولكن لا يزال الكثير من الناس لا يعرفون أو يفهمون هذا المصطلح الجديد وما يعنيه.

 

ماهو الهاشتاج ؟

هاشتاج (hashtag) : هو أحد أنواع الوسوم المستخدمة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل (تويتر وفيسبوك)،  والتي تسمح لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بكتابة كلمة أو عبارة بدون وضع مسافات، ويوضح بينهما شرطة سفلية،  ويسبقها رمز # لتصنيف النص المصاحب. وفي بيئة المكتبات نجد تطبيق مفهوم الهاشتاج في وظيفة الضبط الاستنادي من خلال إنشاء نقطة إتاحة استنادية تجمع الإنتاج الفكري المرتبط بهذا الموضوع، ولكن لا توجد معايير أو  ضبط استنادي مقيد وراء الهاشتاج. فنجد على سبيل المثال هاشتاج بعبارة  #المكتبات_العامة ؛ سيؤدي البحث من خلال هذا الوسم  من العثور على جميع المحتويات التي تتعلق بموضوع معين تهتم به المستخدمين.

ظهرت بدايات الهاشتاج في لغات البرمجة وفي منصة معروفة باسم IRC اختصارًا لـ" Internet Relay Chat"، لعدة عقود. وفي عام 2007 اقترح إحدى مستخدمي تويتر نقلها إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ثم استغرق الأمر عامين إلى أن أخذ تويتر اقتراح المستخدم بعين الاعتبار، وفي عام 2009 بدأ تويتر بربط الكلمات بـ”هاشتاج” لجعلها قابلة للبحث عن طريق النقر عليها، وفي العام التالي استخدام تويتر هاشتاج لتحديد موضوعات الاتجاه والتي نشرها على صفحته الرئيسة. ونظراً لتزايد شعبية هاشتاج بدأت مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى باستخدامها أيضاً، فيمكن العثور علىها في فيسبوك وإنستجرام ... وغيرها من وسائل التواصل الأخرى.

ما هي أهمية الهاشتاج بالنسبة للمكتبات ؟


لا يخفى على الجميع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على مختلف جوانب حياتنا اليومية، فمن خلالها يتم معرفة الأخبار والآراء والتطلعات وردود الأفعال، كما يعرف منها المواضيع التي تشغل اهتمام المجتمع، وأهم القضايا التي يتم تداولها ليس بشكل يومي فقط، بل وعلى مدار الساعة  ومن إحدى نتائج التواصل الاجتماعي  مصطلح الهاشتاج والذي له أهمية كبيرة في جوانب شتى من الحياة، ولكن ما هي أهميته بالنسبة لقطاع المكتبات ومراكز المعلومات؟

 

-         يعتبر وسم "هاشتاج" من أهم الطرق المؤثرة في توسيع الوصول الخاص بمشاركات منشورات المكتبة وإعلاناتها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنها تسمح للمحتوى الخاص بالمكتبة بأن يكون قابلاً للظهور لأي شخص يبحث عن موضوع معين، كما أنه يضيف للمكتبة مستفيدين جدد يمكنهم مشاهدة مشاركات المكتبة غير المستفيدين الموجودين في محيط ودائرة المكتبة، ويعملوا على المتابعة المستمرة لها. وذلك من خلال ربط صفحة المكتبة بالموضوعات الشائعة والهاشتاجات المتداولة والمشهورة ؛ بحيث تظهر لأي مستخدم كان يبحث عن أمر معين، فإذا قامت المكتبة باستخدام الهاشتاج بشكل صحيح، فيمكنها بذلك الوصول إلى الآلاف من المستفيدين المختلفين الذين قد لا يسمعون عن المكتبة سابقا.

-         تستطيع المكتبة المضي قدما في حملات ترويجية للمنتجات والخدمات، والوصول إلى مستفيدين في أماكن بعيدة، وكل ذلك من خلال كلمات حتى وإن كانت قليلة، ولكن لها تأثيرها الفعال والسريع في الحصول على مزيد من المستفيدين، كما أن هناك قيمة في إنشاء الوسوم للمكتبات، وذلك من خلال السماح بتوسيع مدى وصول المكتبات وموظفيها في وضع جيد لقيادة هذه الجهود الرقمية.

- أحد أهداف أي مكتبة هو إيصال المواد إلى أيدي المستفيدين، ولكن في بعض الأحيان مثل  الجائحة، قد يكون من الصعب الوصول إلى جمهور المكتبة، وجعلهم على دراية بما لديها. وإحدى طرق الوصول إلى الأشخاص، خاصةً إذا لم يتمكنوا من القدوم إلى المكتبة شخصيًا، هي وسائل التواصل الاجتماعي. ومن ضمن الطرق الفعالة والمبتكرة للترويج للمكتبة استخدام هاشتاج قوي  ؛ حيث قامت مكتبة دالاس العامة باستخدام هاشتاج #DPLWhatsNext لتجمع به جميع مشاركات المكتبة.

 

-         تساعد علامات الهاشتاج الجيدة في إنشاء ثقافة القراءة والترويج لها في المكتبة. على سبيل المثال هاشتاج #WMSReads فهو هاشتاج مكتبة  مدرسة ويلسون في ليثبريدج، كندا، تُستخدمه للاحتفال بكل الأشياء المتعلقة بمحو الأمية. ووسم مثل هذا يشير للجميع أن القراءة مهمة في المكتبة. كما سيؤدي هذا الهاشتاج للترويج للكتب أو لنشر صور الطلاب وهم يقرؤون أو حتى لاستضافة الأحداث والأنشطة التي تشجع على القراءة .

 


-         بالرغم من أن علامات الهاشتاج ظهرت بشكل رقمي  على عكس البيئة التقليدية، إلا أن إحدى الاستراتيجيات الفعالة لترويج علامة الهاشتاج الخاصة بالمكتبة هي نشرها على لوحات الإعلانات، والجدران في المكتبة، والمدرسة، والجامعة وغيرها مما يساعد هذا في زيادة استخدام الهاشتاج ويؤدي إلى مزيد من المشاركة المجتمعية، حتى بعد ساعات دوام المكتبة.


-         يساعد الهاشتاج أيضا على زيادة الاستفادة من إمكانات منصات التواصل الاجتماعية وتوفير مستوى من الشفافية تستفيد منها أي مكتبة.

 

ما هي أفضل الممارسات لاستخدام وسوم الهاشتاج في تسويق المكتبات ؟

-         اجعل الهاشتاج واضح وذات صلة.

-         ابحث في توتير عن منشورات حول نفس الموضوع .

-         استخدم الوسوم الموجودة عندما يكون ذلك ممكنا .

-         اجعل الهاشتاج قصير وبسيط قدر المستطاع، فإذا كان للمكتبة اختصار دائم ، مثل DCPL أو NYPL، فاستخدمه في تغريداتك.

-         استخدم بعض الأدوات الخاصة للبحث عن الهاشتجات المتصدرة وإدارتها ومتابعتها مثل موقع All Hashtag


-         استخدام الهاشتاج للأحداث : أَنْشِئْ هاشتاج للأحداث التي تديرها مكتبتك مثل هاشتاج للملتقيات والندوات والدورات التدريبية ... إلخ

 

 

  • استخدم الهاشتاج في زيادة الوعي حول خدماتك المكتبية من خلال تضمين بعض الوسوم المتعلقة بالخدمة التي تقدمها مثل   : #asklibrarian ، #وصل_حديثا



 

-        راقب الهاشتاج الشائع، فإذا كان بإمكانك إيجاد طريقة لإدارج مكتبتك في موضوع شائع فهذا يضع المكتبة مع بضع مئات من المتابعين الجدد على سبيل المثال : تغريدات  يوم العالمي للغة العربية، أو تشارك كتب عن هذا اليوم، أو  يوم المخطوط العربي.



  

-         استخدم هاشتاج التهنئة في المناسبات المختلفة يزيد من التفاعل بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية بصورة عامة،  فيمكن استغلال تلك المناسبات في نشر التغريدات والهاشتاج الخاص بها لكي يتم ضمان زيادة التفاعل عليها، وبالتالي مع مرور الوقت سوف نجد زيادة ملحوظة في عدد متابعين الصفحة.

 


نماذج لوسوم هاشتاج مرتبطة بمجال المكتبات  

يعد توتير أداة رائعة للتفاعل مع اختصاصي المكتبات الآخرين، ومراقبة اتجاهات ومناقشات  المكتبات والمعلومات في الوقت الفعلي، وجمع الأفكار والإلهام من الأقران والمهنيين المخضرمين. لذا نستعرض من خلال الفقرة التالية علامات الهاشتاج البارزة المرتبطة بمجال المكتبات على شبكة توتير وإنستجرام.

#bookfacefriday

تعد مكتبة نيويورك العامة مشاركًا منتظمًا في هاشتاج #bookfacefriday  ؛ حيث يقف القراء مع أغلفة الكتب التي تحل محل وجوههم بطرق ذكية وإعطاء في كثير من الأحيان روح الدعابة. لا تنشر المكتبة أيضا مساهماتها الخاصة بـ bookfacefriday# فحسب، بل تنشر أيضًا مشاركات من مكتبات أخرى في جميع أنحاء البلاد.

#وظائف_مكتبات

هاشتاج يخص الوظائف المرتبطة بمجال المكتبات

#COVIDlibraries


يضم الهاشتاج أي شيء وكل شيء يتعلق بكيفية استجابة المكتبات للجائحة، وما هي الخدمات التي استمرت في تقديمها، وكيف تحولت المكتبات بسبب الوباء، وما هي العناصر الأكثر شيوعًا التي تم فحصها أثناء كوفيد، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

#LibrariesTransform

 


يسلط الضوء على جميع الأعمال الرائعة التي يمكن أن تقوم بها المكتبات من أجل روادها ومجتمعاتها، وتتضمن البرامج والمجموعات المبتكرة.

#الفهرسة


يضم فيه ما يحدث في عالم الفهرسة وإشكاليتها ودوراتها التدربية  والمؤلفات المرتبطة وأي موضوع ذات صلة .


المصادر

1. فهمي، أسماء.  كل ما تريد معرفته عن الهاشتاج واستخداماته على منصات التواصل الاجتماعي. متاح على

https://wuilt.com/blog/ar/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87/ . (تاريخ الاطلاع 2 / 4 / 2022)

2. مكتبة الملك عبد العزيز العامة. مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع #بكين تُقيم دورة لتحسين جودة #الفهرسة. ]منشور توتير[. متاح على https://twitter.com/search?q=%23%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%87%D8%B1%D8%B3%D8%A9%20%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83%20%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%20&src=typed_query&f=top . (تاريخ الاطلاع : 9 / 4 / 2022)

 

3. مكتبة الملك عبد الله الجامعية. #تهنئة. ]منشور توتير[. متاح على https://twitter.com/kaaulib. (تاريخ الاطلاع : 9 / 4 / 2022)

4. مكتبة الملك عبد الله الجامعية. #انفوجرافيك| تعرف على متحف المخطوطات. ]منشور توتير[. متاح على https://twitter.com/kaaulib . (تاريخ الاطلاع : 9 / 4 / 2022)

5. السعودية. وزارة التعليم الجامعي. بمناسبة #اليوم_العالمي_للغة_العربية.. المكتبة الرقمية السعودية تطلق مبادرة "أسبوع اللغة العربية". ]منشور توتير[. متاح على https://twitter.com/search?q=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%B7%D9%84%D9%82%20%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9%20%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9&src=typed_query&f=top . (تاريخ الاطلاع : 9 / 4 / 2022)

6. الجامعة الإسلامية. عمادة شؤون المكتبات. #وصل حديثا. ]منشور توتير[. متاح على

https://twitter.com/search?q=%23%D9%88%D8%B5%D9%84_%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A7%20%23%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9&src=typed_query&f=top . (تاريخ الاطلاع : 9 / 4 / 2022)

7. جامعة الملك سعود. عمادة شؤون المكتبات. جانب من المعرض التعريفي ب#الملتقي_العلمي_12 المقام في بهو مكتبة الملك سلمان المركزية. ]منشور توتير[. متاح على https://twitter.com/libKSU . (تاريخ الاطلاع : 9 / 4 / 2022)

 

8. Fleming, Laura . The Power of a School Library Hashtag. Available at : https://www.edutopia.org/article/power-of-school-library-hashtag-laura-fleming . (accessed 13 / 4  / 2022)

9. W, ERIKA . Hashtags to Follow on Library Twitter. Available at : https://hacklibraryschool.com/2022/02/08/hashtags-to-follow-on-library-twitter/ . (accessed 13 / 4 / 2022)

10. New York Public Library . The New York Public Library on Instagram. [Instagram post]. Available at :

https://www.instagram.com/p/1TWQ8zzVrA/. (accessed 13 / 4 / 2022)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة