كيف تصنع محتوى متميز لفيديوهات مكتبتك على صفحات التواصل الاجتماعي ؟

. . ليست هناك تعليقات:


يمثل المحتوى المحرك الأساسي للاهتمام على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمكتبات، ويُعتبر الفيديو أحد أهم أنواع المحتوى على فيسبوك، حيث يُعد جزءاً هاماً من التسويق وأداة قيمة للترويج لمختلف الأعمال التي تقوم بها المكتبة، ووفقًا لبحث أجرتهLocowise ، يتمتع الفيديو بأعلى مدى وصول ومستوى مشاركة مقارنة بأي نوع آخر من المحتوى. وهذا يجعل محتوى الفيديو جزءًا لا يمكن الاستغناء عنه في استراتيجية التسويق لأي مكتبة، ومن ضمن التحديثات الأخيرة التي قامت بها فيسبوك بتقديم خدمة Reels  أو ما يعرف بمقاطع الفيديو القصيرة، وهي عبارة عن ميزة جديدة على منصة فيسبوك الاجتماعية تتيح إنشاء محتوى فيديو بمدة زمنية قصيرة، ومشاركته على المنصة، وفيما يلي مجموعة من أفكار لصنع محتوى فيديوهات تجذب المعجبين ومتابعين جدد لصفحة المكتبة.

1. سرد القصص

تحتوي كل مكتبة على قصص متعددة يمكن سردها عبر الفيديو. ضع في اعتبارك عرض ما يحدث خلف الكواليس. على سبيل المثال، قم بتسجيل فريقك الذي يستعد لحدث ما، أو تصوير اختصاصي المكتبة أثناء فهرسته لمصادر المعلومات أو جانب من إجراءات قسم الخدمات المرجعية أو الإعارة، إلخ.

2. فيديوهات مرحة

ضع في اعتبارك وضع سيناريو مضحك يتعلق بأنشطة المكتبة اليومية مثل حفظ الكتب

فيديو مرح حول التوعية والحفاظ على الكتب من الأطعمة

3. فيدوهات عن المؤلفين

ينشئ العديد من المؤلفين الآن "مقاطع دعائية للكتب" لإصداراتهم الجديدة. ضع في اعتبارك تنسيقها على صفحتك على فيسبوك، أو قم بإجراء مقابلة مع المؤلفين ليس فقط حول أحدث كتبهم، ولكن أيضًا حول عاداتهم الكتابية والأشياء المفضلة لديهم، بما في ذلك أماكن الكتابة، والموسيقى التي يسمعونها أثناء الكتابة، إلخ.

مقابلة مع المؤلفة جانيت سكيسلين تشارلز للحديث عن روايتها التاريخية، "مكتبة باريس" أثناء عملها كمديرة

برامج في المكتبة الأمريكية في باريس

 

4. الأحداث

يعد البث المباشر للفيديو خيارًا آخر لتسويق المكتبات على فيسبوك. وفي دراسة حديثة، وُجِدَ فريق Livestream ومجلة نيوريوك أن 82 ٪ من المشاهدين يفضلون الفيديو المباشر على أنواع أخرى من المنشورات الاجتماعية. ويُعد البث المباشر مثاليًا للأحداث، حيث يمكنك بث مكبرات الصوت والموسيقى والعروض الأخرى. ومن ضمن الأنشطة التي يمكن عمل لها بث مباشر، هي الندوات والمؤتمرات التي تعقدها أو تنظمها داخل المكتبة. وإليك بعض من نصائح حول البث المباشر وخطوات التنفيذ من جمعية المكتبات الأمريكية  من خلال الضغط على الرابط

 

بث مباشر لندوة متلازمة الإعياء المزمن وعلاقتها بالتوتر وضغوط الحياة .. الإراده

ومناقشة مفتوحه فيما يخص الأسرة والأبناء

5 . مراجعات الكتب

استخدم الفيديو لتسجيل مراجعات الكتب، أو إعداد قائمة بالكتب الموصي بها لقرائتها، وعمل عرض لها، فهناك عدة طرق للقيام بمراجعة الكتب من خلال مقاطع فيديو ممتعة. على سبيل المثال، مقطع فيديو يتناول مراجعة إحدى الكتب الأكثر قراءة داخل المكتبة، مدته ستون ثانية. أو يمكن التحدث مع عدة أشخاص على الشاشة حول الكتاب المستهدف.

  

مراجعة لكتاب " The Help" من قبل مكتبة سينسيناتي ومقاطعة هاميلتون العامة، مدته 46 ثانية

6. فيدوهات ترويجية

تبرز مقاطع الفيديو الترويجية عن العناصر المميزة بالمكتبة، ويمكن من خلالها أن تعلن عن شيء تقوم به مكتبتك. على سبيل المثال، إذا كنت قد بدأت إطلاق خدمة جديدة، فيمكنك إنشاء مقطع فيديو تصف به ماهية الخدمة، ولماذا قد يجدها العميل مفيدة. فمثلا قامت المكتبة ببناء " "Makerspace جديدة. فيمكنك إنشاء مقطع فيديو ترويجي قصير مدته ثلاثون ثانية يعرض المساحة الجديدة ويدعو الأشخاص لزيارتها. أو مقطع قصة، أو باستخدام أفكار إبداعية أخرى.

 

مقطع فيديو قصير يروج لما يمكنك القيام به في المكتبة من منظور الطفل 

7. فيديوهات توضيحية

يسمى هذ النوع من الفيديوهات أيضا بمقاطع الفيديو التعليمية، أو مقاطع الفيديو ذات النصائح السريعة، أو مقاطع الفيديو الإرشادية ؛ بحيث  تقدم المقاطع نظرة عامة يطلع عليها المشاهد فيها بشكل سريع على منتج أو خدمة تقدمها المكتبة.

 

مقطع فيديو توضيحي حول استخدام كبائن الاستعارة الذاتية

 

يقدم هذا الفيديو نظرة عامة حول كيفية استخدام صفحة المجلات والكتب وقواعد البيانات على موقع مكتبة 

8. فيدوهات الأخبار

تهدف مقاطع الفيديو الإخبارية من مشاركة أخبار المكتبة، فعند إنشاء هذا النوع من مقاطع الفيديو لمكتبتك، فكر في الأخبار العاجلة لمكتبتك. ما الجديد والمثير في المكتبة أو في المجتمع المحلي؟، على سبيل المثال فوز  مكتبتك مؤخرًا بجائزة ما، أو  أضفت شيئًا ما إلى المكتبة، مثل خدمة جديدة، أو ربما قام مجتمعك المحلي بشيء رائع مرتبط بالمكتبة، وتريد مشاركة هذه المعلومات مع عملاء المكتبة.

في هذا الفيديو، يتم مشاركة معلومات حول الشراكة التي أبرمتها مركز التدريب بمكتبة توبيكا وشوني العامة

مع هيئة الإسكان العامة المحلية وكيف ساعدت المكتبة في إنشاء معمل كمبيوتر في أحد

مواقع الإسكان لذوي الدخل المنخفض التابعة لهيئة الإسكان العامة 

9. فيديوهات المقابلات

تعتبر مقاطع الفيديو الخاصة بالمقابلات شبيه بمقاطع الفيديو الإخبارية من حيث أنها تشبه الأخبار المسائية. قد تحتوي مقاطع الفيديو الخاصة بالمقابلة على شخصين إلى ثلاثة أشخاص، مع ظهور كل من المحاور والأشخاص الذين تمت مقابلتهم على الشاشة.

"مقابلة مع المصور جيم ريتشاردسون" من مكتبة مقاطعة توبيكا وشوني العامة 

10. فيدوهات وقت رواية قصص للأطفال

تتميز مكتبات الأطفال بنشاط رواية القصة عن أي مكتبة أخرى، والتي تثري فيها معلومات للطفل وتزيد من قدرته على الحديث والحوار من خلال المناقشات التي تدور بعض القصة، لذا يمكن تجاوز هذه الدائرة بإنشاء فيديوهات وقت قراءة أحداث القصة حتى يسمح للأطفال العالقين بالمنازل بالاستمتاع بقصة أو أكثر من القصص المروية.

 

وقت القصة في مكتبة موشولو  فرع لمكتبة نيويورك العامة

  

المصادر

McClary,Tiffany. Drama in the Public Library: 8 Ideas for Facebook Video. Available at : https://www.njstatelib.org/drama-in-the-public-library-8-ideas-for-facebook-video/

(accessed 18 / 6 / 2022)

American Library Association.  Types of Videos to Make. Available at :  https://journals.ala.org/index.php/ltr/article/download/6811/9159 (accessed 18 / 6 / 2022)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة