عندما تكون المكتبة المدرسية مبدعة

. . ليست هناك تعليقات:

 


نعيش اليوم في عصر مليء بالتغيرات في شتى المجالات، حيث ازداد تطور المكتبات والمعلومات كماً ونوعاً في السنوات الأخيرة، والمكتبة المدرسية واحدة من هذه المكتبات، فهي تُعد من المرافق الحيوية التي تقوم بدور الشريان النابض في المدرسة وذلك بتوفير موارد المعلومات بكافة أشكالها. كما تقوم بدور فاعل في تحقيق أهداف التعليم وتعزيز المناهج الدارسية، فهي مرتكز لكثير من العمليات والأنشطة التربوية والتعليمية داخل المدرسة. كما تكون بمثابة محور جذاب للتعلم يمكن الانتقال إليه إما افتراضيًا أو ماديًا، ومساحة يمكن للطلاب من خلالها الاتصال بالمعلومات ومشاركتها وإنشاءها وتوجيهها لتطوير المعرفة. وتتميز المكتبة المدرسية من بقية أنواع المكتبات الأخرى المتوفرة في المجتمع بأنها أول مكتبة يتعرف عليها الطالب في بداية حياته، وهي الوحيدة التي تنشئ حب المعرفة الفكرية لدى الطالب منذ صغره، وتأتي أهميتها في دعم إعداد الطالب بالمناهج الدراسية والحياة المستقبلية المهنية والشخصية. والمكتبة المدرسية اليوم مطالبة أكثر من أي وقت مضى أن تبذل أكثر جهد ممكن لتربية الطالب القادر على التفكير السليم، والمهارات الحياتية. وإليك أخصائي المكتبات المدرسية مجموعة من الأفكار الإبداعية مستقاة من بعض الأفكار المطبقة في المكتبات المدرسية الأجنبية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الأخرى، والتي يمكن الاختيار من ضمنها وتوطيعها بما يتوافق مع إمكانيات مكتبتك لتوفير بيئة تشجع وتعزز الإحساس بالابتكار والإبداع لدى الطلاب.

 

1.       الإبداع في المساحات

إن توفير مساحات جديدة داخل المكتبة يمثل عَبء مادي لدى لبعض المكتبات، فلا ينبغي للمكتبة توفير مساحة جديدة، بل يمكن استغلال بعض المساحات داخل المكتبة، وإعادة توظفيها مرة أخرى بشكل جديد لفتح طرق إبداعية والترويج للمكتبة والكتب المتاحة بها، فضلا عن توفير مكان جذاب للطلاب لزيارته.

-          فضاء الابتكار

خصص من ضمن مساحات المكتبة المدرسية جزء لمساحة تعليمية  لمشاركة الإبداع أو الابتكار وهي ما تسمى  (Library makerspace) لتطوير وتوسيع الخدمات التعليمية للمكتبة لتبقى ملائمة ومواكبة مع تكنولوجيا العصر، وتعرف هذه المساحة بأنها عبارة عن منطقة  و / أو خدمة توفر للمستفيدين فرصة لإنشاء مواد فكرية ومادية باستخدام موارد مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات ثلاثية الأبعاد، وأدوات التقاط الصوت والفيديو وتحريره، وأدوات تقليدية لوازم الفنون والحرف. والهدف من ((Library makerspace هو السماح للمستفيدين بالتعلم من خلال التجربة المباشرة ومن بعضهم البعض. كما تهدف إلى توسيع خدمات المكتبة من خلال تقديم أدوات وتقنيات ومساحات لإنشاء المحتوى،  وتعزيز المشاركة المجتمعية، و تشجيع التعلم التشاركي، فضلا عن تحويل مفهوم المكتبة التقليدي من مستهلك إلى منتج.  كما تساعد " makerspace" على توفير مساحة تعليمية مثالية للطلاب للمشاركة في موضوعات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون  والرياضيات (STEAM ) وذلك من خلال توفير مجموعة واسعة من موارد الوسائط من الكتب والدوريات وأقراص دي في دي وأجهزة iPad وأجهزة الكمبيوتر، إضافة إلى مواد Makerpace، وبذلك فإن إعدادات المكتبة تفسح المجال بشكل طبيعي للاستكشاف والاكتشاف المستقل، ومن هنا يتحول دور أخصائي المكتبات المدرسية من أخصائي المعلومات إلى الشريك التعليمي / ومدرب التكنولوجيا كحلفاء طبيعيين ومؤيدين لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتجدر الإشارة إلى أن مساحة صانع المكتبة قد لا تتطلب وجود مساحات محددة ؛ فيمكن تعديل مساحة موجودة مسبقًا لتناسب احتياجات المشاركين بشكل أفضل.

 


-          لافتات تعليمية

قم بإعداد لافتة على عمود أو جدار في مكتبتك لإثارة فضول طلابك حول الأماكن المتميزة. واجعل الطلاب والمدرسين يشاركون من خلال التصويت على المواقع المراد تمييزها. ولمزيد من الأفكار من هذا النوع قم بزيارة Pinterest.

 


-          المسافات الاجتماعية

بعد انتشار فيروس كورونا اتخذت المكتبات بعض الإجراءات الاحترازية في التباعد الاجتماعي، ومن ضمنها وضع رسومات للتباعد الاجتماعي على الأرض، فإذا كنت من المكتبات التي قامت بتطبيق المسافات الاجتماعية، فقم  بتزينها باقتباسات عن الكتب أو صور لأغلفة الكتب لإضفاء نوع من الجاذبية والتميز في تصميم المسافات الاجتماعية، وكنوع من إضفاء الصبغة العلمية داخل المكتبة .

 

2.       التشجيع على المشاركة

-          شجع على القراءة

وزع الكتب الجذابة على المواقع الجغرافية على خريطة العالم من أجل دعوة الطلاب بالسفر عبر  رحلات القراءة المثمرة للكتب الأكثر شيوعا على أرفف مكتبتك .أنظر مكتبة DCG Middle School Library.


 

-          خمن من هو ؟

صمم لوحة إعلانات للمدرسة والتقط فيها صوراً لموظفي المدرسة وجميع الموظفين وهم ينظرون من وراء الكتب المفضلة لديهم، فمثلا منهم من يختار  كتب أطفالهم المفضلة، ويمكن البعض يختار الكتب التي يقرؤونها حاليًا، ويمكن تفضيل  الصحف والمجلات وأجهزة القراءة الإلكترونية الأخرى، فعلى سبيل المثال يمكن تصوير  ممرضة المدرسة وهي خلف كتاب عن الأمراض المعدية، وغيرها من الكتب الشيقة الأخرى.

 


-          خمن من هذه الشخصية؟

عرض ممتع وجذاب يشجع الطلاب على تذكر أسماء وأوصاف الشخصيات المشهورة من المؤرخين والمفكرين والمحاربين والأبطال. اطلب من المدرسين والموظفين ترشيح شخصياتهم المفضلة لإشراك المدرسة بأكملها.


-          لا تحكم على الكتاب من غلافه

طريقة جديدة للعرض يتم فيها تغليف الكتب ليقوم الطلاب باكتشافها وقرائتها في المنزل، مع ترميز هذه الكتب بالألوان لمساعدة الطلاب في اختيار كتاب جديد بدءا من كتب الفصل الأول الملفوفة بلون ما، إلى الكتب الأكثر تعقيدا بلون آخر مع تضمين الكتب ببعض القرائن على الأغلفة لجذب الانتباه.

 



-          مفضلات المدرس

اعرض الكتب المفضلة للمدرسين في واجهة المكتبة، وبأسفل كل مجموعة من الكتب، يتم إضافة ملصق باسم المدرس، وبهذا سيستمتع المعلمون برؤية اختياراتهم معروضة، وكذلك يعجب الطلاب برؤية الكتب المفضلة من قبل مدرسيهم.

 


3.       دعم العملية التعليمية

ساهم بأنشطة مبتكرة داخل المدرسة تساعد الطلاب على التعليم والحصول على المعلومات بشكل سلس من حيث تصميم ملصقات بجدول الضرب، أو الحروف الأبجدية على سلالم المدرسة، أو خطط  لرسمة المنقلة الهدنسية على أرضية الفصول الدراسية، مع استخدام الباب لتعديل الزوايا، وغيرها من الأفكار الإبداعية في دعم العملية التعليمية.

 




 

 

4.       تنظيم مجموعات المكتبة

أضف لمقتنيات المكتبة المتاحة على الأرفف لوح من البلاستيك موضح به مدى أرقام تصنيف ديوي العشري التي تتضمن هذه الفئة الموضوعية، وما هي الموضوعات التي تدخل تحت هذا القطاع مثل (500-599) العلوم، ثم وضع العلوم الفرعية تحت هذه الفئة بأرقام التصنيف الرئيسة مثل الرياضيات 510، الفلك 520، الفيزياء 530، الكيمياء 540 ... وغيرها على هذا النحو مع باقي القطاعات الأخرى بالمكتبة، على أن يوضع هذا اللوح في بداية كل قطاع من تصنيف ديوي مثل الصور الموضحة، كما استخدمت بعض المكتبات هذه الألواح بوضع رقم التصنيف العشري مع صورة ترمز لما يحتويه هذا القطاع مثل رقم تصنيف (636.7) مع صورة معبرة ترمز للرقم.

 




 

 

-          تصميم إشارات مرجعية لتصنيف ديوي العشري قابلة للطباعة

قم بإعداد صفحة ملونة تصف فيها قطاعات ديوي العشري، ومع كل قطاع رسمة معبرة عن الفئة الموضوعية ومن ثم طباعتها للاستخدام الفردي من قبل الطلاب، ومساعدتهم في العثور على الكتب داخل المكتبة. كما أنها تشجعهم على الاستقلال في استخدام المكتبة دون الرجوع لاختصاصي المكتبات في كل مرة يحتاج فيها الطالب إلى كتب محددة،  كما يمكن تعليق الإشارات المرجعية على الأرفف أو الجدران كلافتات إرشادية.

 



ما هو تبني الرف؟

الفكرة قائمة على وجود متطوعين من طلاب المدرسة ليتبنوا قسمًا من أرفف المكتبة لصيانته بشكل دوري، ويمكن أن يتبنى المتطوعين أكثر من قسم، وبمجرد أن يختار الطلاب رفًا، سيتم تسميته بأسمائهم. وبهذا يكون الطلاب مسؤولين عن فحص الكتب الموجودة على الرف الخاص بهم، والتأكد من عدم وجود كتب أخرى من فئات موضوعية دخيلة على الرف، كما يقومون بتنظيم الكتب على الأرفف بالتساوي ومرتبة حسب أرقام التصنيف وحروف الاستدعاء. ويمكن للطلاب أيضًا التوصية وترشيح  بعض الكتب لزملائهم. وفي وقت محدد من كل أسبوع، يمكن اختيار رف واحد من كل قسم ليكون رف الأسبوع. وبعدها يتم تزيين هذا الرف بنجمة ذهبية، ويمكن أن يحصل الطلاب على جوائز أخرى مقترحة من قبل المكتبة مثل بطاقات مجانية لحضور معرض الكتب وغيرها من الأفكار الأخرى. وتمكن الفكرة الأساسية من "تبني الرف" هي تشجيع الطلاب على تحمل المسئولية والعمل في مجموعات عمل متعاونة.  

 


  

-          ربط المقاطع الدعائية للكتب برموز  QR

قم بعرض الكتب بشكل جديد، فعلى سبيل المثال ربط بعض الكتب بمقاطع الفيديو الدعائية لها من خلال رموز QR ؛ حيث تقوم بإلقاء  الضوء على المنحى السردي للكتاب مثل الملخص، ومن ثم تعرض في واجهة المكتبة، فهذا يساعد الطلاب على فهم الكتاب، وتشجيعهم على القراءة، وعرض الكتب بشكل مختلف .



المصادر


-                    Lee, Elizabeth. Get Inspired by These Amazing School Library Ideas. Available at : https://bookpal.com/blog/get-inspired-by-these-amazing-school-library-ideas/ . (accessed 18 / 7 / 2022)

-                    COLLINS , CATHY . STEM and the School Library: A Marriage that Makes Sense. Available at :  https://knowledgequest.aasl.org/stem-school-library-marriage-makes-sense/ . (accessed 18 / 7 / 2022)

-                    Elementary Librarian's Adopt-A-Shelf Program. Available at :  

https://elementarylibrarian.com/adopt-a-shelf/ . (accessed 18 / 7 / 2022)

-                    Dewey Decimal System Bookmarks Printable. Available at :  

https://www.printablee.com/post_dewey-decimal-system-bookmarks-printable_211174/. (accessed 18 / 7 / 2022)

-                    Delp, Lorraine . 23 Incredibly Creative Ways Librarians Spread the Magic of Reading. Available at :  https://www.bookbub.com/blog/librarians-spread-magic-of-reading?epik=dj0yJnU9dk5rTVBSaU51bi1kQW5hQW92eF9KTVI2TnRpZDZZWDEmcD0wJm49SFV6SnZBZjVKQmFLdll5WWtzSzV0QSZ0PUFBQUFBR0xWWVdn . (accessed 19 / 7 / 2022)

-                    Adopt a Shelf . [pinterest post]. Available at :

https://www.pinterest.com/pin/11962755253031068/ . (accessed 13 / 4 / 2022)

-                    NON-FICTION-SHELF-MARKERS. Available at :

https://www.libraryskills.com/Non-Fiction-Shelf-Signs/Non-Fiction-Shelf-Markers . (accessed 13 / 4 / 2022)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة