سبعة أسباب ليكون كلوب هاوس منصة مثالية لمكتبتك

. . ليست هناك تعليقات:

 


لقي المحتوى الصوتي الرقمي رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، واستطاع أن يُثبت حضوره وأهميته كمورد رقمي على شبكة الإنترنت، وأصبح الكثير من الناس يفضلوا هذا النوع من المحتوى ويستخدمونه في أعمالهم، وذلك لإمكانية الاستماع إليه في ظروف مختلفة واستثمارا للوقت بدلًا من إضاعته؛ ونجده على الصعيد الإحصائي في ارتفاع ملاحظ، ففي الولايات المتحدة الأمريكية بلغت نسبة استخدامه بما يقدر بحوالي 73٪ أي بنحو 209 مليون شخص تزيد أعمارهم عن 12عامًا مقارنة بعام 2021 حيث كانت نسبته 68٪ بفارق يقدر حوالي 16 مليون مستمع إضافي لهذا العام، وذلك وفق استطلاع (Infinite Dial) الذي يجرى في أمريكا لسلوك مستهلكي الوسائط الرقمية من كل عام؛ أما على الصعيد النوعي فقد تنوعت تطبيقات المحتوى الصوتي الرقمي وصولا إلى تطبيق "كلوب هاوس" وهو موضوع مدونتنا هذا الشهر.

 

ما هو كلوب هاوس؟



كلوب هاوس : (Clubhouse) أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي القيمة لمن هم في العالم الاحترافي ويعتمد على الدردشة الصوتية؛ حيث يبدو وكأنه بودكاست تفاعلي أو مكالمة صوتية جماعية.

يتم الاتصال السمعي بسهولة من خلال الغرف التي يمكن أن تستوعب مجموعات تصل إلى 5000 شخص. يستضيف التطبيق الصوتي الأشخاص من خلال غرفًا افتراضية للمناقشات المباشرة على حسب اهتمامات الأشخاص، مع إعطائهم الفرصة للمشاركة من خلال التحدث والاستماع.

طُور هذا التطبيق في عام 2020 بواسطة بول دافيسون وروهان سيث من شركة (Alpha Exploration Co.)، وفي بداية صدوره  كانت صورة المناقشات مباشرة على التطبيق ولا يتم تسجيلها، وبمجرد انتهاء الغرفة تختفي تلك المحادثة إلى الأبد، واعتبارا من أكتوبر 2021 أضيف العديد من المزايا داخل التطبيق ومن ضمنها  التسجيل داخل التطبيق على أجهزة أندرويد Android بعد ما كان طرحه على أجهزة iOS فقط.

 يتمكن مستخدمو التطبيق من تسجيل غرفة أو حفظها في ملفهم الشخصي أو تنزيلها، كما يتمكن المستخدمون من إنشاء مقاطع قابلة للمشاركة مدتها 30 ثانية في الغرف التي تسمح بذلك. 

وبعد هذا الاستعراض الطفيف حول تطبيق كلوب هاوس، دعنا نسألك عزيزي القارئ، هل أنت ممن يفضل التحدث أو الاستماع؟. هل تحب الاستماع إلى البودكاست؟. هل تفضل حزم المحتوى الصوتي عن النصوص والصور ومقاطع الفيديو؟ فإذا كانت إجابتك بنعم، فتعرف على الأسباب التي تدعوك ليكون كلوب هاوس منصة مثالية للمكتبات والمكتبيين.

 

سبعة أسباب تدعوك ليكون كلوب هاوس منصة مثالية لمكتبتك

يعد كلوب هاوس موردًا قيمًا للجميع، ولكنه يقدم لقطاع المكتبات والمكتبيين العديد من الامتيازات الفريدة؛ ولكن للأسف لاحظنا قلة التواجد للمكتبات العربية على كلوب هاوس؛  لذلك ومن خلال هذا الموضوع سنلقي نظرة على الأسباب التي تدعو المكتبات  والمكتبيون للتواجد على تطبيق كلوب هاوس.

 

1.      كلوب هاوس غني بالمعلومات: والمكتبة مكان ثري يفيض بالمعلومات والبيانات الغزيرة وتحتاج بشكل دائم لبث الثقافة والموضوعات الجديدة والموثوقة والتي لا يمكن تغطيتها في تعليق قصير على وسائل التواصل الاجتماعي النمطية مثل : فيسبوك أو توتير. وعلى عكس تلك المنصات، يسمح كلوب هاوس للمشاركين بالتعمق في مجموعة متنوعة من الموضوعات اعتمادًا على المناقشات الثرية مع خبراء المجال، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة بالتعليق والاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات، وبهذه الطريقة  تكون البيئة الفكرية في كلوب هاوس مناسبة تمامًا للبيئة الثقافية بالمكتبة، والحفاظ على بيئة التعلم بشكل عصري ومتجدد.

2.      كلوب هاوس مبتكر: على الرغم من أن كلوب هاوس اكتسب شعبية لأول مرة من خلال استخدامه من قبل المشاهير والمؤثرين، إلا أنه منذ ذلك الحين رسخ مكانته كمنصة مبتكرة للخبراء في أي مجال، وبالتالي سيكون مناسبًا جدًا مع البيئة المتجددة للمكتبات.

3.      كلوب هاوس منجم ذهب للتواصل: يعد موردًا رائعًا للمكتبين في هذا الجانب؛ لأنهم يستطيعون بناء علاقات جيدة مع رواد المكتبة والمستفيدين المحتملين والتفاعل معهم، ويعد اختيار الموضوعات المجدولة للمناقشة أحد المفاتيح الهامة لاستقطاب الرواد على كلوب هاوس وتشجيعهم على التواصل والمناقشة، وفيما يلي اقتراحات حول الموضوعات التي يمكن من خلالها فتح نقاشات حية :-

§       اختيار الكتب الأكثر شعبية سواء بمجال المكتبات أو المجالات ذات الصلة ومناقشة الجوانب المتصلة بالكتب أو ربما يتم اختيار الكتب التي تساعد الطلاب عند دخولهم إلى الجامعات.

§       اختيار خدمة من خدمات المكتبة وأخذ الآراء حول هذه الخدمة مما يساعد المكتبة على ترويجها وتحسينها من خلال متابعة آراء العملاء حولها، بل يمكن أن تصل المكتبة إلى خدمات أخرى جديدة من خلال اقتراحات العملاء.

§       استضافة محاضر للتحدث في موضوع جذاب بمجال المكتبات أو المجالات الثقافية الأخرى، مما يساعد على إنشاء أحداث مجتمعية والتواصل مع اختصاصيو المكتبات الآخرين أو خبراء في موضوعات ذات صلة. مثل عقد جلسة لعرض نصائح حول كيفية الاستعداد لمقابلة العمل الافتراضية والسيناريوهات المهنية الجديدة.

4.      كلوب هاوس مصدر لدعم البحث العلمي: وذلك من خلال انتقاء موضوعات حديثة بأحد المجالات والتحدث عنها؛ مما يساعد الباحثين في فهم هذه الموضوعات ومساعدتهم في اختيار موضوعات جديدة لأبحاثهم.

5.      كلوب هاوس منصة لتقديم الاستشارات المرجعية المتخصصة: وذلك من خلال عرض  بعض الأسئلة الواردة بالمكتبة بقسم الخدمات المرجعية والتي أجاب عليها موظفو المكتبة مؤخرًا للمستفيدين، وما هي المعلومات التي تم اكتشافها؟ وما هي الموارد التي تم استشارتها؟ وما هي الخطوات التي تم اتخاذها للإجابة على الأسئلة المرجعية؟. فمن خلال هذا الموضوع ، فأنت لا تشارك نتائج البحث فحسب،  بل تشارك أيضًا في عملية البحث. فمن المحتمل أن تكون هذه المعلومات ذات فائدة للآخرين. بالإضافة إلى ذلك  يسلط هذا النوع من المناقشة الضوء على خبرات موظفي المكتبة. كما سيجذب أيضا الأفراد الذين ربما لم يفكروا مطلقًا في استشارة مكتبتك من قبل بشأن مثل هذه الموضوعات، فقد يجدون أنفسهم يعيدون النظر بعد سماع مشاركتك في هذه الغرفة.

6.      كلوب هاوس يقدم المكتبة كمؤسسة حديثة ومحبوبة على الشبكات الاجتماعية: من خلال السماح للأشخاص بالتعرف على المكتبة وما تقدمه من خدمات يومية للمستفيدين مما يؤدي إلى تغيير النظرة السابقة بأن المكتبات مجرد نقطة لاستعارة الكتب والاطلاع عليها فقط، بل تكون نقطة لزيادة الوعي كموقع  موجه نحو المستقبل ومتفاعل مع المجتمع وأحداثه.

7.       كلوب هاوس يقدم المكتبيين كأشخاص لديهم صورة احترافية في مجال المعلومات وإدارتها، وإظهار خبراتهم من خلال التفاعل في الغرف الصوتية وجودة الخطابة العامة.

 

 

المصادر

-            The Infinite Dial 2022 . Available at : 

http://www.edisonresearch.com/wp-content/uploads/2022/03/Infinite-Dial-2022-Webinar-revised.pdf . (accessed 18 / 9 / 2022)

-            Numbers and facts you need to know about audio content in 2022. Available at : 

https://www.trinityaudio.ai/numbers-and-facts-you-need-to-know-about-audio-content-in-2022 . (accessed 18 / 9 / 2022)

-            4 Reasons Why Clubhouse Could Be Your Perfect Platform. Available at : 

https://abovethelaw.com/2021/08/4-reasons-why-clubhouse-could-be-your-perfect-platform/ . (accessed 18 / 9 / 2022)

-            Clubhouse (app). Available at :    https://en.wikipedia.org/wiki/Clubhouse_(app). (accessed 18 / 9 / 2022)

-            If Clubhouse Available Publicly, Should Libraries and Librarians Join?. Available at :    

https://akmalfaradise.medium.com/if-clubhouse-available-publicly-should-libraries-and-librarians-join-98df2c5fea32. (accessed 18 / 9 / 2022)   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة