كيف تساعد المكتبات المؤلفين على زيادة مبيعات كتبهم؟

. . ليست هناك تعليقات:

 


يمثل التسويق الآن أمر حتمي داخل العديد من المؤسسات، ومن ضمنها المكتبات باختلاف أنواعها  لضمان استمراريتها على حد سواء، وهذا ما قامت به المكتبات الآن كصورة من صور التسويق في مساعدة المؤلفين في ترويج أعمالهم والمساعدة في زيادة مبيعاتهم، باعتبارهم من أكبر القطاعات الثقافية في السوق، كما يرجع ذلك في جزء كبير منه إلى جدارة الثقة التي يميل بها الناس إلى هذا النوع من المرافق، ولأن لديهم ما يسمى بـ "سياسة تطوير المجموعات" وخير نموذج  على ذلك "مشروع بانوراما" وهو مبادرة بحثية متعددة المجالات تعمل من أجل التعاون الهادف لقياس الدور الذي تلعبه المكتبات العامة في تجارة الكتب بشكل أكثر دقة وشفافية، وتحليل تأثير تسويق المكتبة والأحداث على اكتشاف عناوين ومؤلفين محددين، ومن خلال موضوعنا لهذا الشهر سنسلط الضوء على بعض أساليب المكتبات في زيادة مبيعات أعمال المؤلفين.


1.    شراء الكتب

الطريقة الأولى والأكثر شهرة والتي تساعد بها المكتبات في زيادة مبيعات الكتب هي شراء الكتب وتوصليها للقراء، فوفقًا لأندرو ميدلار، مدير (BookOps) في مكتبة نيويورك العامة ومكتبة بروكلين العامة قال أن "المكتبات والناشرين هم أعضاء أساسيون في النظام البيئي للقراءة في أي مجتمع، حيث يقدم الأخير المحتوى. ولا تقدم المكتبات المبيعات فقط من خلال النسخ التي تشتريها لروادها، ولكن أيضًا تعطي قابلية الاكتشاف والعرض والوصول إلى جمهور أوسع مما  لا يمكن لأي ناشر الوصول إليه بمفرده ". وفي السنة المالية لعام 2018، أضافت مكتبة نيويورك العامة أكثر من (476.000( كتاب مطبوع و(75000) كتاب إلكتروني و(18000)  كتاب صوتي إلى مجموعتها المتداولة، والتي تتضمن تنسيقات ولغات متعددة.


2.    استضافة الأحداث

استضافة الأحداث داخل المكتبة من الطرق التي تؤدي إلى زيادة مبيعات الكتب، ويمثل بيع الكتب داخل المكتبة إحدى الطرق التي يمكن أن تلجأ إليها المكتبات لزيادة مبيعات الكتب بشكل مباشر مثل ما قامت به المكتبة العامة لمقاطعة كاياهوغا ؛ حيث استضافت في عام 2018 ما يقرب من 93 حدثًا، بحضور (17.600) زائر و(11.389) من مبيعات الكتب،  وقد  وصل متوسط ​​عدد الكتب المباعة إلى (122)  كتابًا لكل حدث.  وبمساعدة (OverDrive)، أصبح من الممكن الآن لأي شخص تحديد الكتب الإلكترونية الأكثر شيوعًا استنادًا إلى استعارات المكتبة ؛ حيث جمعت شركة ((Rakuten جميع بيانات طلب الكتب الإلكترونية الخاصة بالمكتبات العامة الأمريكية لإنشاء ما يُسمى "اختيارات بانوراما". تركز هذه الاختيارات على العناوين المنشورة في العام أو العامين الماضيين. ويتم بعد ذلك تصفيتها إلى أكثر الكتب مبيعًا، واختيارات نوادي الكتاب، وغيرها من العناوين التي تم الترويج لها بشكل كبير. علاوة على ذلك، يتم فصل المختارات في مناطق البيع بالتجزئة الثمانية التي تستخدمها جمعية بائعي الكتب الأمريكية - مما يجعلها أداة جذابة لبائعي الكتب الذين يرغبون في الترويج للعناوين التي تحظى بالفعل باهتمام كبير لمجتمعاتهم.  ولتسخير قوة المكتبات بشكل أفضل، اقترح سكيب داي، نائب رئيس تسويق المكتبات في راندوم هاوس، المتابعة والمشاركة في (Early Word Galley Chat)، وهي محادثة تويتر الشهيرة ؛ حيث يشارك فيها اختصاصي المكتبات بالكتب الأكثر جذبا لديهم.

3.    استضافة أحداث المؤلف

استضافة أحداث المؤلف من الطرق الشائعة أيضا في زيادة مبيعات الكتب بشكل مباشر ؛ حيث يفاجئ جمهور المكتبة بمنحهم الفرصة لمقابلة المؤلفين المفضلين لديهم وطرح الأسئلة والمشاركة في المناقشات الأدبية، ففي مقابلة مع سارة ماكجوان واختصاصي المكتبات في مكتبة لبنان العامة في بنسلفانيا ؛ حيث أكدت بقيام المكتبة منذ عام 2014 باستضافة متحدثًا رئيسا سنويًا لعرض ومناقشة كتبه. ومن بين المؤلفين الأكثر مبيعًا الذين تحدثوا : ألكسندر سميث، جويس كارول أوتس، وليزا سي . تستضيف المكتبة أيضًا حوالي سبعة أحداث صغيرة كل عام، والتي عادة ما تجلب ما بين 50 و75 مشاركًا، وتضم مؤلفين قد لا يكون الجمهور على دراية بهم بالضرورة.

قال ماكجوان، قبيل حدث المؤلف بستة أشهر، تقوم المكتبة بترويج عناوين المؤلف على نطاق واسع، وذلك عن طريق شراء نسخ متعددة من عناوينهم الأكثر شهرة لمستعيري الكتب، وعرضها، وإعطاء الفرصة لرعاة المكتبة وأفراد المجتمع للتعرف على هذه الكتب. كما تقوم المكتبة بترويج أعمال  المؤلف بشكل آخر ؛ حيث تقوم بإضافة  الملصقات واللافتات الرقمية والرسائل الإخبارية والإشارات المرجعية على جدرانها،  كما تعلق الملصقات في جميع أنحاء المدينة، وتتصل بالصحف المحلية، وتشترك مع محطات الإذاعة المحلية الخاصة بها للإعلان عن كتب المؤلف .

4.    أعمال النشر الذاتي

يتبادر إلى الذهن، كيف يمكن لمؤلفي النشر الذاتي تسويق أعمالهم ونقلها إلى المكتبات، شريطة أن تكون متاحة من خلال بائعي الجملة مثل (OverDrive) للكتب الإلكترونية، (IngramSpark) للطباعة، وفيما يلي بعض الخطوات المثالية التي ينبغي توفيرها من قبل المؤلفين لجعل المكتبات محور أساسي في تسويق أعمالهم .

-        ورقة مبيعات : تتضمن وصف موجز للكتاب، وسيرة ذاتية موجزة للمؤلف، والعناوين المقارنة، ومواصفات الكتاب (العنوان، وعدد الصفحات، والتنسيق، والرقم الدولي الموحد للكتاب، إلخ)، وصورة الغلاف.

-        خطة تسويق تتكون من صفحة واحدة : تتضمن الجوائز والمراجعات، والمميزات المتاحة بالكتاب والتي من خلالها ستكون مصدر جذب لرواد المكتبة.

-        خطاب موجه لاختصاصي المكتبة يؤكد على أن المؤلف على وشك إطلاق حملة تسويقية للكتاب، مع الإشارة إلى بائعي الجملة المتوافر لديهم الكتاب.

5.    الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

تعتمد المكتبات الآن بشكل كبير على الشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك" أو "تويتر" والتي تتيح الوصول إلى أكثر من ملياري مستخدم نشط يوميًا. وكل منصة لها مزاياها الخاصة، وينبغي للمكتبات الاستفادة منها في هذا المجال. وعلى سبيل المثال، منصة "إنستجرام" هي أفضل طريقة لترويج الكتب الجديدة داخل المكتبة لأنها متخصصة في نشر الصور مع التعليق عليها. وعلى الجانب الآخر، تعد منصة "يوتيوب" مصدر جيد لمراجعات الكتب وتحليلها، ولزيادة الوعي باستخدام المحتوى المدعوم، يمكن استخدام منصة "فيسبوك" لأنها تتيح ثلاثة أنواع من الاستهداف :

- الجماهير الأساسية : تستخدم معظم المكتبات هذه الميزة لأنها تساعدهم على استهداف المستخدمين بناءًا على المواقع أو التفضيلات الديموغرافية الأخرى.

- الجماهير المخصصة : والتي تمكن من استهداف المستخدمين المتفاعلين مع المكتبة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع الويب، وغيرها.

- الجماهير المتشابهة : الخيار الثالث هو البحث عن مستخدمي "فيسبوك" الذين يشبهون عملائك الحاليين.

6. الكتابة في المدونات

يتصاعد الطلب على التدوين (Blogging) والمدونات (Blogs) بشكل ملحوظ، لما لها من أهمية في مجال التسويق بالمحتوى أو ما يدعيه آخرون بتسويق المحتوى   .(Content Marketing) وقد تؤثر منشورات المدونة بشدة على قابلية الاكتشاف، كما يعد التدوين أسلوبًا تسويقيًا مثاليًا للمكتبات لبناء طرق جديدة لمخاطبة رواد المكتبة، ويمنح التدوين فرصة جيدة في عرض كتب المؤلف وترويج أعماله الجديدة ونشر المراجعات العلمية وإبراز الجوانب الإيجابية للعمل، ودعوة القراء للاطلاع عليه وشرائه.

7. تجاهل لغة الخطاب المتخصصة لاختصاصي المكتبات

ينبغي تجاهل مصطلحات المكتبيين المتخصصة في عرض الكتب، واستبدالها  باللغة البسيطة للجمهور العام. وهذا يعني أنه يجب علينا تجاوز الكلمات والعبارات الشائعة بين المكتبيين والبدء في كتابة نسخ تسويقية تؤثر حقًا على المشترين المحتملين. يشرح (جيك جاردنر)، منشئ المحتوى في (Best Essay and Assignment Help UK)، الفرق بين مصطلحات المكتبة والمفردات التسويقية : "لا يستخدم المسوقون كلمات مثل" الدوريات "أو" الموارد ". على العكس من ذلك، فإنهم يجعلون الأمر أبسط باستخدام المصطلحات مثل "المجلات" أو "الأدوات". فقد نحتاج إلى الابتعاد عن الكلمات الطنانة المتخصصة والالتزام بالعبارات الشائعة التي تروق للعميل العادي.

الخلاصة

قد يبدو بيع كتاب في الأزمنة الماضية مهمة صعبة، لكن المكتبات الآن لديها بالفعل مجموعة واسعة من الأدوات والآليات لزيادة عدد العملاء، واسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات إذا كانت لديكم أفكار أخرى جذابة تزيد من إمكانية المكتبة في ترويج أعمال المؤلف.

المصادر

-            Bussel, Rachel Kramer. How Libraries Help Authors Boost Book Sales. Available at :

https://www.forbes.com/sites/rachelkramerbussel/2019/04/12/how-libraries-boost-book-sales/?sh=7698e5514d76. (accessed 13 / 11 / 2022)

-            Friedman, Jane. Public Libraries: How Authors Can Increase Both Discoverability and Earnings. Available at :  https://www.janefriedman.com/public-libraries-how-authors-can-increase-both-discoverability-and-earnings/  . (accessed 13 / 11 / 2022)

-            Hausa,  Karanta Cikin. How Libraries Can Quickly Boost Book Sales In 5 Simple Steps. Available at : https://blog.okadabooks.com/libraries-boost-book-sales/ . (accessed 13 / 11 / 2022)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة