المكتبات المدرسية: بؤر التكنولوجيا الجديدة

. . ليست هناك تعليقات:

يحتفل العرب في أول إثنين من الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر من كل عام باليوم العربي للمكتبات المدرسية إيماناً بدور المكتبات المدرسية في تفعيل دور العلم والمعرفة. تعتبر المكتبات من أهم الركائز التي يقوم عليها تقدم الأمم وازدهارها على مر العصور. فالمكتبة المدرسية تعد من المرافق الحيوية التي تقوم بدور الشريان النابض في المدرسة وذلك بتوفيرها لموارد المعلومات بكافة أشكالها، كما تقوم المكتبة المدرسية أيضًا بدور فاعل في تحقيق أهداف التعليم وتعزيز المناهج الدارسية، كما أنها مطالبة أكثر من أي وقت مضى أن تبذل أكثر جهد في مواكبة الجوانب التقنية وكيفية دعمها في تعزيز العملية التعليمية وخاصة مع انتشار الأوبئة والفيروسات واتجاه العالم نحو استخدام التكنولوجيا بشكل ملحوظ؛ حيث تلعب التقنيات التعليمية دورًا كبيرًا في كيفية وصول المكتبات المدرسية بشكل فعال إلى الطلاب والموظفين وغيرهم من المعلمين حول العالم. وفي هذا الإطار  نسلط الضوء على مجموعة التقنيات المختلفة وكيف يتم تطويعها داخل المكتبة المدرسية.

التقنية الأولى : برنامج سكايب Skype

سكايب هو برنامج يتيح تبادل المحادثات بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم. يستخدمه الملايين من الأفراد لإجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية فردية ومكالمات جماعية، وإرسال رسائل فورية ومشاركة الملفات مجاناً مع أشخاص آخرين، ويمكن توظفيه كأحد التقنيات التعليمية المفضلة في المكتبات المدرسية بطرق مختلفة ولعل أشهرها:

§        ربط الطلاب بالمؤلفين

 يدعو اختصاصي المكتبات المؤلفين للتحدث إلى الطلاب عن كتبهم المفضلة عبر سكايب ؛ حيث تتمتع زيارات سكايب بأنها أسهل في تحديد موعدها مقارنة بالزيارة الشخصية وخاصة في عصر جائحة كورونا، وغالبًا ما تكون زيارات سكايب أقل تكلفة من الزيارة الشخصية، وهذا من وجهة نظر تقنية، أما من حيث المرود الإيجابي للطلاب، فهذه  الزيارات يكون لها أثر إيجابي على الطلاب في تشجهعيم على القراءة، فتقول اختصاصي المكتبات "جينيفر لويس" أن أكبر فائدة لزيارات المؤلفين هي أن الطلاب يقرؤون المزيد  من الكتب" وهذا يعمل على تحسين مهاراتهم وبناء مفراداتهم اللغوية وتعزيز الذكاء والإبداع والثقة، فضلا على تحسين أدائهم في المدرسة - ليس فقط في القراءة والكتابة، ولكن في جميع المواد، فعندما يناقش المؤلف الكتابة والعملية الإبداعية، يتواصل الطلاب مع الكلمة المكتوبة بطرق جديدة تمامًا، وتصبح الكتب كائنات حية، وليست تحفًا مجردة ؛ حيث يتعرف الطلاب على الرحلة من الفكرة إلى النشر كما يرويها الإنسان الذي جمعها، وهذا يولد الحماس ليس فقط لقراءة المزيد من الكتب، ولكن أيضًا لمجموعة متنوعة من الكتب.

§        سلسلة سكايب المهنية

إعداد استطلاع رأي للطلاب لمحاولة تحديد المسار الوظيفي الذي يعتقدون أنهم قد يرغبون في الذهاب إليه بعد التخرج من الجامعة، ومن ثم يقوم اختصاصي المكتبات بإرسال بريد إلكتروني إلى المتخصصين في هذه المهنة المختارة ويحدد موعدًا للتواصل عبر سكايب وإعطاء لهم خبراتهم في هذا المجال وكيف وصلوا ونجحوا في هذا المسار.

§        Mystery Skype   

هو نشاط يربط فصل دراسي بآخر  في منطقة جغرافية من العالم من خلال مكالمات الفيديو المتاحة في سكايب ؛ حيث ينصب تركيز النشاط على جعل الطلاب يخمنون مكان الفصل الدراسي في العالم بناءً على معرفتهم بالجغرافيا والثقافة باستخدام الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها بـ "نعم" أو "لا" حتى يصل أي من الفصول المشتركة في تحديد موقعهم الجغرافي، مستخدما في ذلك الخرائط والأطالس وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وخرائط جوجل وأجهزة iPad وتطبيق (National Geographic World Atlas)  للمساعدة في تضييق نطاق الموقع،  وبهذا يربط الطلاب بالمدارس الأخرى حول العالم ويعرض المكتبة في ضوء مختلف عما اعتاد الطلاب عليه. شاهد الفيديو التالي لمشاهدة أنشطة Mystery Skype.

§        اليوم العالمي للقراءة الجهرية

يساهم اليوم العالمي للقراءة الجهرية بشكل إيجابي في تكوين شخصية الطلاب وتحسين مهاراتهم اللغوية والحوارية، كما يساعد الطلاب على قراءة الكتب المفضلة بصوت عالٍ لشخص ما على أمل أن يجعله مرتبطا بكتاب أيضا، وباستخدام برنامج سكايب يتحدث الطلاب البالغون إلى طلاب رياض الأطفال، وويقرؤون لهم  بالتناوب ثلاثة أو أربعة كتب مصورة على مدار ساعة، ويتوقفون لإخبارهم عن مدينتهم ومدرستهم. وبالتناوب، يخبرنا أطفال رياض الأطفال عن مدرستهم وكتبهم المفضلة، مع إضفاء جو من من المرح وممارسة الخطابة العامة الرائعة لجميع الطلاب المشاركين.

التقنية الثانية : برنامج الحائط الإلكتروني بادليت  PADLET

هي أداة ويب تشاركية مجانية يمكن استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة المحمولة. تتيح للمعلم إنشاء جدران افتراضية بعناوين معينة وبخلفيات جذابة. يُسمح للمعلم وطلابه بمشاركة الملاحظات والنصوص والوسائط المتعددة بإضافتها كَـ "ملاحظات صغيرة تلصق على هذا الجدار، ويمكن مشاركته بسهولة مع الطلاب أو مع مدرسين آخرين، ويمكن لاختصاصي المكتبات استخدامه في المكتبة المدرسية للقيام ببعض الأنشطة مثل جدار عن اقتراح الكتب الأكثر قراءة، أو الكتب الموصى شرائها للمكتبة، كما يمكن إنشاء جدار يسمح فيه للطلاب بإضافة نص أو صور أو مقاطع فيديو ومشاركتها مع الآخرين، فضلا عن إعداد جدار آخر يُسمح للطلاب بإضافة أعمالهم الفنية،  والسماح للمدرس من رؤية العمل الفني وحتى التعليق عليه على سبيل المكافأة، ويمكن للطلاب في الفصل مشاهدة أعمال زملائهم، كما يمكن دعوة الطلاب إلى ممارسة نشاط (جمع المصادر) لدرس معين داخل المنهج الدراسي ومشاركته مع الزملاء ومعلمهم في جدار إلكتروني واحد. كذلك الأمر يمكن أن يقوم مسؤول المكتبة بإنشاء بداية قصة  وترك مهمة إكمالها للطلاب ليطلقوا عنان أفكارهم وخيالهم وينموا مهارات الكتابة والتعبير لديهم. ويمكن اختصاصي المكتبات بعد ذلك وضع نهاية للقصة من أفكار الطلاب المطروحة. وهذا غيض من فيض من الأفكار المختلفة التي يمكن لمسؤول المكتبة أن يستفاد منها في تطويع الجوانب التقنية في المكتبة المدرسية.

التقنية الثالثة : وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم بعض المكتبات منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر لنشر أخبار المكتبة المدرسية والأحداث القادمة  لها، كما تقوم بنشر مقاطع فيديو أو بث مباشر حول أحداث المكتبة وندواتها، مما يتفاعل معها الطلاب والمعلمين  من خلال التعليقات والملاحظات والتي تؤدي إلى بناء حوارت وإنشاء علاقات جيدة مع مجتمع المدرسة. وفيما يلي خمس استراتيجيات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين وتوسيع خدمات المكتبة:

§        الترويج لبرامج المكتبة، وذلك من خلال مشاركة أحداث المكتبة بواسطة إنشاء قصة ونشرها على فيس بوك أو التقاط الصور بشكل مباشر ونشرها من خلال يوميات المكتبة، أو يمكن تصوير أعمال الفهرسة والتصنيف للكتب ؛ ليعطي صورة إيجابية عن طبيعة العمل الفني الذي تقوم به المكتبة، كذلك يمكن البث المباشر للأحداث والندوات وزيارات المؤلفين، مما يفتح قنوات اتصال مع الطلاب وتشجيع الحماس لمواد المكتبة وخدماتها وموظفيها.

§        تشجيع الطلاب على التعبير عن الرأي والابتكار، وذلك من خلال مشاركة مشاريع الطلاب وابتكارتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. ويعد التقاط الصور أثناء جلسات مساحة الابتكار داخل المكتبة (Library makerspace) وقتًا مثاليًا لالتقاط صور لإبداع الطالب أثناء العمل.

§        إنشاء شبكة اتصال جيدة : تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للتواصل مع اختصاصي المكتبات والمعلمين الآخرين حول العالم، وذلك من خلال الانضمام إلى محادثة تعليمية على تويتر باستخدام الهاشتاج الخاصة بالمجموعة، والتواصل مع اختصاصي المكتبات والمعلمين الآخرين في وقت محدد. فيمكن البحث  عن "Education chat" على جوجل لمشاهدة قائمة بالدردشات المجدولة حول العالم، والتي يتم تحديثها باستمرار، كما يمكن الانضمام إلى صفحة (Future Ready Librarians) على فيس بوك للحصول على فرص لا حصر لها للمشاركة والتعلم والتواصل. 

§        توفير وصول غير محدود حول معلومات عن المكتبة مثل ساعات العمل، معلومات حول نادي المكتبة، المقتنيات وطبيعتها، الموقع الرسمي لها وغيرها من البيانات المختلفة حول المكتبة  .

§        بناء علامة تجارية، فعندما نقول "علامة تجارية" هذه الأيام، فإن ما نعنيه هو ببساطة "السمعة". تمنحنا وسائل التواصل الاجتماعي فرصة لنقيم دعاية خاصة بنا، ونضبط العلامة التجارية للمكتبة التي نبتكرها. صرح مارك موران المؤسس المشارك لـ Sweet Search)) أن اختصاصي المكتبات يجب أن يكونوا مسوقين متحمسين لأنفسهم والمكتبة وبرامجها وعروضها الترويجية، فعلى سبيل المثل بدلا من وضع خطط الدروس في ملف، حاول تثبيت بعضها على شبكة بنترست  (Pinterest) ؛ وسيؤدي هذا إلى تمييز المكتبة كمكان للتعاون في المناهج الدراسية ومشاركة الطلاب.


التقنية الرابعة : أداة نيربود Nearpod

برزت في الآونة الأخيرة وسيلة تعليمية إلكترونية تغطي معظم متطلبات تصميم الدروس الشيقة، وهي أداة (Nearpod) التي تتيح للمعلم إنشاء دروس تفاعلية جذابة للطلاب، وتصميم أنشطة تقويمية تُمكِّنه من قياس أداء المتعلمين وتتبع تقدمهم. وقد صُمِّمت لتكون مفيدة في مختلف أنواع الفصول، سواء كانت تقليدية أو افتراضية، متزامنة أو غير متزامنة. وفيما يلي بعض الأفكار في توظيف (نيربود) في المكتبات المدرسية ودعم العملية التعليمية:

§        إعداد عروض تقديمية حول تطوير برامج محو الأمية الرقمية التي تعزز وتدعم التعليم الإلكتروني في الفصل الدراسي ومشاركتها مع الطلاب.

§        إمكانية اصطحاب الطلاب في رحلات بتقنية الواقع الافتراضي من خلال خاصية (VR Field Trip) واستعراض دولة أو مكان جغرافي شهريا باستخدام نظرات الواقع المعزز أو المشاهدة العادية.

§        الاستفادة من نشاط (Collaborate) التعاوني لتطبيق استراتيجية العصف الذهني من خلال طرح سؤال يستثير الفكر على اللوحة التفاعلية وتلقي آراء الطلبة وأفكارهم الإبداعية على نحوٍ مباشر.

§        الاستفادة من نشاط الرسم (Draw it) لعمل مسابقات بين الطلاب، واستعراض النتائج ومشاركة المنجزات الأفضل في لوحة المعلم ليتم عرضها على شاشات الطلاب.

§        الاستفادة من نشاط (Poll) أو (الاستفتاء) لعرض تصويت عن أهم الأنشطة في المكتبة وذلك لقياس نسبة الأنشطة الفعالة داخل المكتبة وقابلية تحسينها وتعديلها بما يلائم الطلاب واحتياجاتهم.

§        استخدام إمكانية الألعاب التعليمية ومشاركتها مع طلاب العلوم والرياضيات كمساهمة في ربط المجالات المختلفة بالمنهج، والتي من خلالها يمكن لاختصاصي المكتبات أن يوفر خبرات مباشرة للطلاب تمكنهم من فهم واستيعاب المعاني والأفكار الرئيسة بطريقة متكاملة.

§        إضافة روابط على الإنترنت وملفات بي دي أف موثوقة حول المناهج الدراسية ومشاركتها مع الطلاب والمعلمين.


التقنية الخامسة:  منصة Flipgrid

مـنـصـة Flipgrid هي مـنـصـة تـعـلـيـمـيـة اجـتـمـاعـيـة مـتـخـصـصـة في إنـتـاج مقاطع فيديو تعليمية للطلاب في مختلف المجالات بـطـريـقـة سـهـلـة وسـلـسـة. تـتـيـح هـذه المنصة لـلـطـلاب والمعلمين القدرة على تـسـجـيـل ومـشـاركـة الـعـديـد مـن مـقـاطـع الـفـيـديـو مـع زمـلائـهـم الآخـريـن تحـت إشـراف المعلم ومن الممكن مشاركة الفعاليات مع الفصول الدراسية الافتراضية أو مع المجموعات الصغيرة، أو مع أي مجموعة من المستخدمين المهتمين بنطاق المواضيع والأسئلة المطروحة، ويمكن طرح عدد غير محدود من المواضيع وعدد غير محدود من الردود في تلك الشبكة، كما يمكن إرسال المواضيع على شكل نصوص أو صور أو فيديوهات أو صور متحركة أو رموز تعبيرية أو حتى على شكل مرفقات، وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن  يطوعها اختصاصي المكتبات ويتفاعل بها الطلاب داخل المكتبة المدرسية :

§        طرح مجموعة من الأسئلة حول موضوع ما ضمن سلسلة المناهج الدراسية، وإعطاء الطلاب فرصة المشاركة والرد على الإجابات والتفاعل بين الطلاب وبعضهم، وبينهم وبين اختصاصي المكتبات ومدرس المادة.

§        عمل مقاطع فيديو حول استخدام المكتبة مثل : إرشادات الإعارة، والتجول في المكتبة، وكيفية استخدام أدوات المكتبة ، وكيفية إيجاد الكتب من على الرف.

§        استخدام التقنية كأداة في تلخيص الكتب ؛ حيث يمكن تلخيص كتاب كل أسبوعين، مع كتابة نص التلخيص على الموقع، بالإضافة إلى معلومات عن الكتاب، صورة لغلاف الكتاب، اسمه واسم مؤلفه عدد صفحاته .

§        عمل فيديوهات حول المواطنة الرقمية وإرشادات السلامة عبر الإنترنت.

 

المصادر

  1. لكمين، منى. واقع القراءة والمقروئية في المكتبات المدرسية . أطروحة (ماجستير)-جامعة محمد خيضر، 2019. استرجعت 15/9/2020. من http://archives.univ-biskra.dz/bitstream/123456789/13920/1/%D9%85%D9%86%D9%89%20%D9%84%D9%83%D9%85%D9%8A%D9%86.pdf
  2. الشامان، نورة محمد. استراتيجيات تدريسية وأساليب تقويمية متنوعة يمكن تطبيقها عبر أداة Nearpod. استرجعت 26/9/2021. من https://www.new-educ.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%A9-nearpod
  3. شرح استخدام منصة FlipGrid في التعليم. استرجعت 26/9/2021. من https://www.taalimpress.info/2019/04/flipgrid.html

  1. Educational Technologies For Libraries. Retrieved 26/9/2021. From https://princh.com/educational-technologies-for-libraries/#.YVA6ROgzbIV
  2. Oliver, Carmen. 5 Ways Author School Visits Benefit You. Retrieved 26/9/2021. From https://thebookingbiz.com/2016/11/5-ways-author-school-visits-benefit-you/
  3. Kingswood , Mindy. Make Virtual Author Visits Using Skype [Skype Video Conference]. Retrieved 26/9/2021. From https://www.supertintin.com/blog/skype-recorder/make-virtual-author-visits-using-skype-skype-video-conference
  4. MAXWELL , LUCAS. 5 WAYS TO USE SKYPE IN THE LIBRARY. Retrieved 26/9/2021. From https://bookriot.com/use-skype-in-the-library/
  5. Byrne, Richard. What is Mystery Skype?. Retrieved 26/9/2021. From https://www.freetech4teachers.com/2018/09/what-is-mystery-skype.html
  6. STUDENTS, AUTHORS, ILLUSTRATORS AND MORE PREPARE TO CELEBRATE WORLD READ ALOUD DAY ONLINE! . Retrieved 26/9/2021. From https://www.litworld.org/blog/2020/1/22/-celebrate-world-read-aloud-day-online
  7.   USING PADLET TO CONNECT WITH YOUR LIBRARY TEENS. Retrieved 26/9/2021. From https://www.teenservicesunderground.com/using-padlet-to-connect-with-your-library-teens/
  8. Brown,Tamiko . 5 Reasons School Librarians Should Use Social Media. Retrieved 26/9/2021. From https://edublog.scholastic.com/post/5-reasons-school-librarians-should-use-social-media
  9. Candler, Laura. (n.d.). Need Help Finding a Teaching Resource? [Pinterest post]. Retrieved 26/9/2021. From https://www.pinterest.com/pin/287597126174579916/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة