الابتكارات التي تجمع بين الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات مكتبية متقدمة

. . ليست هناك تعليقات:

 


شهدت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحولاً كبيراً في استخدام الاتصالات المتنقلة في مختلف المجالات، وكان أبرزها الهواتف المحمولة، التي تعد من أهم الوسائل التي حسنت من عملية الاتصال والتواصل الفوري بين الأفراد حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، أصبح للهواتف المحمولة دوراً كبيراً في الوصول إلى المعلومات في أي وقت ومن أي مكان، وذلك بفضل الميزات والإمكانيات المتطورة التي تتمتع بها هذه الأجهزة اليوم. فهي تُستخدم كواجهة أساسية لتصفح الإنترنت، الاستماع إلى الموسيقى، مشاهدة التلفزيون، قراءة الكتب، التفاعل مع الأصدقاء، تخزين ونقل البيانات، الوصول للبريد الإلكتروني، وإنجاز الأعمال التجارية، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى. لقد تحولت الهواتف المحمولة إلى قوة هائلة باعتبارها بوابات للعالم الرقمي. وتزداد أهمية هذه الأجهزة في قطاعات متنوعة مثل الإنتاج والتسويق، حيث تعتبر المكتبات من بين هذه القطاعات التي تمكنت من توظيف تلك التقنيات لتقديم خدمات معلوماتية ذات جودة عالية، تلبي احتياجات المستفيدين بفاعلية. ومع التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي، ظهرت ابتكارات تجمع بين هذه التقنيات لتقديم خدمات مكتبية متقدمة تسهل العمل وتجعلها أكثر كفاءة. في هذا الموضوع، سنتناول بعضاً من هذه الابتكارات وكيف تم توظيفها كخدمات في مجال المكتبات.


ما هي فوائد تطبيق تكنولوجيا الهاتف الذكي والذكاء الاصطناعي في المكتبات؟



وفرت تطبيقات الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي للخدمات المكتبية سبلًا جديدة  تمكنهم من تقديم خدمات تتميز بالكفاءة،  وذلك من خلال توصيل المعلومات وتسليم الخدمات بسرعة إلى العديد من المستخدمين في نفس الوقت حتى أثناء تنقلهم، وفيما يلي مجموعة من الفوائد التي تدفع المكتبات من تطبيق تكنولوجيا الهاتف المحمول وتقنيات الذكاء الاصطناعي :

1.      سهولة الاستخدام : يمكّن معرفة المستفيدين بأجهزتهم وتقنياتهم الفردية من الوصول إلى المعلومات بسرعة دون الحاجة إلى توجيه أو تدريب.

2.       الوصول إلى المعلومات : يكون الوصول إلى المعلومات من أي مكان، وفي أي وقت مفيدًا جدًا للمستخدمين الذين لا يمكنهم زيارة المكتبة شخصيًا.

3.      توفير الوقت : لا يحتاج المستخدمون إلى تسجيل معلومات أثناء تصفح موارد المكتبة، والبحث عنها أو الانتظار في عداد معاملات المكتبة لتجديد و / أو حجز الكتب.

4.      مشاركة المستخدمين : يمكن للمكتبات إثراء الفهرس المتاح على الخط المباشر (OPAC) من خلال السماح للمستخدمين بدمج محتوى أنشأه المستخدم مثل : الملاحظات أو الصور التي تم رفعها من قبل المستخدمين.

5.      الوصول غير المحدود : يمكن أيضًا الوصول إلى الموارد عبر الإنترنت التي تتيحها المكتبة.

6.      توصيات قراءة مخصصة : تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل بيانات المستخدمين لتقديم توصيات مخصصة للقراءة بناءً على تفضيلاتهم السابقة. هذا يعزز من تجربة القراءة ويجعلها أكثر تفاعلية وشخصية.

7.      خدمات دعم واستشارة ذكية : توفر الدردشة الذكية والمساعدات الافتراضية المدعومة بالذكاء الاصطناعي دعمًا فوريًا للمستخدمين، سواء للاستفسارات البسيطة أو للمساعدة في البحث عن موارد معينة. هذا يقلل من العبء على الموظفين ويحسن من جودة الخدمة.

 

الابتكارات التي تجمع بين الذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية لتقديم خدمات مكتبية متقدمة



في ضوء القدرات التي تطورت بها الهواتف الذكية، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قامت المكتبات بتوفير خدمات متوافقة مع العصر،  وذلك من خلال تبني القدرات التكنولوجية الحالية ؛ فقد عزز  ذلك في توسيع الخدمات الحالية من خلال توفير الوصول المحمول إلى مواقع الويب الخاصة بالمكتبات، والفهرس المحلي المتاح على الإنترنت، وتوفير خدمات مرجعية متنقلة،  والوصول المحمول إلى الكتب الإلكترونية، والمجلات والفيديو، والكتب الصوتية ومحتوى الوسائط المتعددة، وغيرها من الخدمات المتميزة لتبني تقنيات جديدة، وتطوير نوع جديد من العلاقات مع المستخدمين، وفيما يلي مجموعة مختارة من خدمات المكتبات المعتمدة على تكنولوجيا الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي.

أ‌.       خدمات تكنولوجيا الهواتف الذكية

1.      استخدام تقنية إشعارات الرسائل القصيرة في المتابعة الدورية  

تستخدم بعض المكتبات إرسال تنبيهات حول آخر الأخبار والأحداث والإشعارات عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة للمستخدمين أينما كانوا، ويمكن أن يتم إخطار المستخدمين على الفور من خلال تنبيهات الإشعارات مثل : التنبيهات حول اقتناء كتب جديدة، وإبلاغ المستخدمين بوصول مصادر المعلومات المحجوزة للحصول عليها، والتذكير بالكتب المتأخرة، والغرامات المستحقة، وتجديد الكتب، والمجلات الإلكترونية التي تم الاشتراك فيها، إرسال إشعارات بتغيير ساعات الدوام، وأي  معلومات حول الأحداث المهمة بالمكتبة التي تعقدها من ندوات أو مؤتمرات أو ورش عمل، وأي أخبار متعلقة بالعمل الأكاديمي. يمكن إنشاء إشعارات التنبيه تلقائيًا باستخدام نظام / برنامج إدارة مكتبة متكامل. ويمكن إرسال رسائل (SMS) إلى مجموعة من المستخدمين في وقت واحد من خلال العديد من التطبيقات المجانية. على سبيل المثال تقوم مكتبة هامرسلي بالولايات المتحدة باستخدام نظام لإرسال الرسائل النصية ؛ حيث يتم تقديم هذه الخدمة لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الذين تستطيع أجهزتهم تلقي الرسائل النصية لخدمة الرسائل القصيرة (SMS)

 


2.      استخدام التطبيقات الذكية

توفر بعض المكتبات تطبيق ذكي يخص المكتبة في تعزيز خدمات المكتبة، ويوفر وصولاً سريعًا للمعلومات مثل : البحث في الفهرس، ومعرفة الكتب المستعارة، ومتى يجب إعادتها أو التجديد الآلي، كما يوفر الإحاطة الدائمة بأخبار المكتبة / والتحديثات الخاصة بها، ومعرفة بيانات التواصل الرسمية للمكتبة، ومتابعة المحادثات الإلكترونية مع اختصاصي المكتبات.  وعلى سبيل المثال تقدم مكتبة جامعة أمستردام تطبيق  للطلاب والموظفين للوصول إلى خدمات المكتبة بسهولة أكبر من أجهزتهم المحمولة، ومن ضمنها فهرس المكتبة وتوفير معلومات عملية حول حالة الاستعارات، ومواعيد العمل المحدثة، ومعلومات عن أماكن الدراسة أو حتى حجز غرفة اجتماعات.



3.      تسيلم المستندات عبر مساحة آمنة

تتجه العديد من المكتبات إلى استخدام تطبيق ذكي كوسيلة لإيصال موارد المكتبة إلى المستفيدين مع الالتزام بسياسات التباعد الاجتماعي الآمنة، ويمكن أن يحقق هذا التواصل  الهدف المزدوج المتمثل في خدمة المكتبة للجمهور مع حماية موظفي المكتبة من الاتصال المباشر والذي قد يكون غير آمن في ظل انتشار الأوبئة.

يقوم تطبيق (Curbside Communicator) بأتمتة عمليات للحجز، وإنشاء رابط اتصال بسيط بين المستفيدين وموظفي المكتبة لتسهيل استلام موارد المعلومات المطلوبة عبر مساحة مخصصة وساعات محددة داخل المكتبة ؛ لاستلام موارد المعلومات المطلوبة. وبمعنى آخر هو طريقة لتوفير مواد المكتبة للمستفيدين، حيث يضع المستفيد المادة قيد الانتظار وعندما يتم إخطاره بأن الحجز جاهز، يتجه المستفيد إلى المكتبة في مساحة مخصصة للحصول على المواد المطلوبة به. ويتم إخطار موظفي المكتبة ويقومون بإحضار مواد المستفيد إلى سيارتهم مما يؤدي إلى تفاعل بعيد وبدون تلامس.

ينشئ (Curbside Communicator) بنية تحتية ويوفر طريقة سلسة للمستفيدين للتواصل مع المكتبة مباشرة من أجهزتهم المحمولة. هذا الاتصال يجعل إدارة عملية التسليم بسيطة وفعالة لموظفي المكتبة مما يخلق بيئة آمنة لجميع المعنيين.

يستخدم (Curbside Communicator)  تقنية "Unique Chat" لإنشاء محادثة ثنائية الاتجاه. وبعدها يقوم المستفيد  بإيقاف سيارته في المنطقة المخصصة واتباع الخطوات التي توفرها المكتبة بدءًا برسالة نصية :



ستخضع العملية الآلية بعد ذلك لسلسلة من الأسئلة السريعة لتأكيد معلومات المستفيد ومكان التوقف.

 


ثم يتلقى موظفو المكتبة الرسالة عبر واجهة الويب الخاصة بـ  UniqueChat ويمكنهم البدء في التواصل في الوقت الفعلي مع المستفيد. وبعدها  يتم حذف جميع المعلومات بمجرد انتهاء المحادثة لإزالة أي مخاوف محتملة تتعلق بالخصوصية.

 


ولمشاهدة فيديو توضيحي يرجى زيارة الرابط التالي : https://uniquelibrary.com/curbside-communicator-demo/

 

4.      استخدام تقنية رموز الاستجابة السريعة

رمز الاستجابة السريعة هو أحد الجوانب الهامة في المكتبة في جيلها الثالث، وهو يعرف بأنه باركورد ثنائي الأبعاد يتم استخدامه بواسطة تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المخصصة لقراءة الاستجابة السريعة، علمان بأن رمز QR يكون على هيئة مربع يخزن معلومات، ومن ثم يمكن مسحه ضوئيا في كلا الاتجاهين الأفقي والرأسي. ومن أهم الخدمات التي يمكن استخدام فيها رمز QR تتمثل في : 


·       استخدامه في إعداد جولات تعريفية بالمكتبة .

·       ربط QR بكل تسجيلة ببليوجرافية بفهرس المكتبة ؛ حيث يمكن إضافة خريطة تفاعلية يصل بها المستفيد للكتاب على الرف.

·       استخدامه في الإعلان عن الأوعية الواردة حديثا بالمكتبة أو الخدمات الجديدة بالمكتبة .

·       إضافته على المواد المطبوعة لإضافة مزيد من المعلومات حول المواد مثل ملخص حول الكتاب أو الموردين الآخرين للكتاب.

·       إضافته على رفوف المكتبة لإعطاء معلومات إضافية حول الرف مثل : المجال الموضوعي للرف، أو نطاق أرقام الاستدعاء.

·       الإشارة إلى مكان تواجد الكتب على الرفوف .

·       استخدامه في الخدمات المرجعية "أسال مكتبي"

·       توفير معلومات حول غرف الاجتماعات أو ورش العمل والدورات التدريبية مثل مواعيد الدورات المقامة، أو الندوات التي ستقام خلال المدة الزمنية المقرر انعقادها.

·       معارض المكتبة التي تتضمن رابط رمز الاستجابة السريعة لمقاطع الفيديو ومواقع الإنترنت والاستطلاعات والمسابقات وغيرها من المعلومات الأخرى التي تزيد من المعروضات.

 

 

 

5.      استخدام تقنية iBeacon  في الإرشاد المكتبي



تقنية iBeacon  عبارة عن جهاز منخفض التكلفة، صغير بما يكفي لكي يتم تعليقه على جدار أو رف. ويستخدم من أجل نقل الرسائل أو التنبيهات مباشرة إلى الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي. وهي سمة جديدة تستخدم «بلوتوث 4.0»، التي تعتمد على تقنية تحديد الأماكن ؛ حيث تشكل هذه المنارات الإلكترونية نظاما ملاحيا مخصصا لتحديد المواقع داخل المباني. وهي تكنولوجيا جديدة أعلنت عنها شركة أبل عام 2013 في مؤتمر أبل العالمي للمطورين، وتعتمد هذه التقنية على جهاز يستخدم تقنية البلوتوث منخفض الطاقة الموجود في الإصدار الرابع من البلوتوث، وتعمل هذه التقنية كنوع من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للبيئات المغلقة ؛ حيث  تتميز بالقدرة على تحديد المسافات القريبة بدقة، فعلى سبيل المثال، عند مرور مستخدم الهاتف الذكي بجوار رف معين داخل متجر ما ؛ فسيتم تسويق المنتج المتواجد عليه من خلال إرسال إعلانات على هاتف المستهلك.



تجربة مكتبة Orange County Library System (OCLS)

قامت مكتبة Orange County Library System (OCLS) في منطقة أورلاندو بوسط فلوريدا في عام 2014 بتطبيق تقنية iBeacon  في تقديم خدماتها، ومن ثم قامت المكتبة بشراء عدد 25 جهاز iBeacon  من شركة BluuBeam وقام موظفو المكتبة بتحديد الخدمات المراد تقديمها عبر جهاز iBeacon  وأماكن وضعه. ومن ضمن تلك الخدمات التي تم تحديدها تسليط الضوء على إصدارات الأفلام الجديدة على دي في دي، وتم وضع iBeacon بالقرب من مدخل المكتبة، وإعداد الرسائل والإشعارات المناسبة. كما قرر فريق العمل أيضا تسليط الضوء على نادي لمتعلمي اللغة الإسبانية. وتم وضع أي بيكون بالقرب من كتب تعلم اللغة الإسبانية. وبعد ذلك تم الترويج للتقنية من قبل موظفي المكتبة وحث المستفيدين على تحميل التطبيق على هواتفهم الذكية من خلال موقع المكتبة.

6.      توفير الوصول لقواعد البيانات

توفر المكتبات الوصول إلى مجموعة متنوعة من مواردها وقواعد بياناتها. ويمكن للمستخدمين إدخال مصطلحات البحث والاطلاع على النتائج المصممة خصيصًا للعرض على الأجهزة المحمولة. تتضمن هذه الخدمة فهرس المكتبة المتاح على الخط المباشر، أو البحث المتكامل،  أو البحث عن المستندات الأصلية. مثل قاعدة بيانات " PubMed" للأجهزة المحمولة والتي تكون بمثابة بوابة ويب متنقلة من أجل الوصول إلى قاعدة البيانات الطبية "ميدلاين"  



7.      توفير الموارد الإلكترونية مع واجهات الجوال

تقوم بعض المكتبات بتوفير الوصول إلى مجموعات المكتبة من خلال الهاتف المحمول. على سبيل المثال قامت جامعة ديوك بولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية بإعداد  تطبيق " Duke Mobile" يحتوي على ثروة من المعلومات حول موارد المكتبة، كما قدمت مكتبة نيويورك العامة الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية للاستخدام مع مجموعة متنوعة من أجهزة القراءة الإلكترونية والأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر عبر خدمة Over Drive.

 


8.      إتاحة خدمة الطباعة الذاتية

هي تعني استخدام التكنولوجيا الخاصة بالمستفيد، سواء كان هاتفه المحمول أو جهاز الكمبيوتر الشخصي، بدلاً من الأجهزة المقدمة رسميًا من قبل المكتبة. هذا النهج يسمح للمستفيدين بالطباعة والدفع من أجهزتهم الخاصة بسهولة وسرعة، دون الحاجة إلى التفاعل المباشر مع الموظفين. أحد التطبيقات الرائدة في هذا المجال هو تطبيق  (Princh)، الذي يوفر نظامًا أساسيًا للطباعة والدفع عبر الخدمة السحابية. يمكن للمستفيدين إرسال المستندات إلى طابعات المكتبات من أجهزتهم الخاصة باستخدام تطبيق (Princh) للهاتف المحمول أو من خلال متصفح الويب. عند استخدام الأجهزة المحمولة، يمكن للمستفيدين تنزيل تطبيق (Princh)، واستيراد المستند المطلوب طباعته، ثم اختيار طابعة المكتبة المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر تطبيق (Princh) خريطة للطابعات القريبة الداعمة للتطبيق، مما يسهل عملية الطباعة. أما بالنسبة للطباعة من الكمبيوتر المحمول، فيتم تنفيذها عبر المتصفح.

 


 

9.      توفير الخدمة المرجعية من خلال تطبيقات الهواتف الذكية

تشهد خدمات المكتبات تحسنًا هائلاً في جميع أنحاء العالم، وأصبحت المعلومات التي كانت تتطلب عدة عمليات وإجراءات للحصول عليها متاحة الآن بسهولة ويسر على تطبيقات الهواتف الذكية. ومن بين العديد من الخدمات القادرة على تغيير شكل المكتبة، الخدمة المرجعية المتاحة عبر الهواتف المحمولة، وخاصة خدمة "المراسلة الفورية" والاستفادة منها في تقدم خدمات مثل "المكتب المرجعي" أو "اسأل أخصائي المكتبة" ؛ حيث يتم توصيل اختصاصي المكتبات من خلال بيئة المراسلة الفورية أو الدردشة الصوتية للحصول على معظم الاستعلامات المرجعية بشكل منظم. وبدأ هذا الاتجاه التفاعلي يزداد مع تطبيقات الهواتف الذكية، ومع تزايد أعداد المستفيدين الذين يرغبون في الحصول على معلومات مرجعية أثناء تنقلهم ؛ حيث يمكن استخدام تطبيقات محادثات فيس بوك، وتطبيقات توتير، وواتساب للخدمات المرجعية وذلك بإرسال واستقبال الأسئلة والحصول على تعليقات فورية من جانب المستفيد. ومن ضمن الأمثلة العملية على هذا الجانب نجد مكتبات جامعة هونغ كونغ حيث تقدم خدمة "اسأل مكتبي" من خلال تطبيق واتساب في مساعدة سريعة للمستفيدين في العثور على معلومات حول خدمات وموارد المكتبة.

 


الخدمات المرجعية المحمولة لذوي الهمم : تعد تكنولوجيا الهاتف المحمول جانب مهم لتقديم خدمات مرجعية لمساعدة الأشخاص ذوي القدرات الخاصة مثل ضعاف البصر أو السمع. وتحتوي الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية على قارئ شاشة يساعد ذوي الهمم في الوصول إلى المعلومات ؛ حيث تجعل أجهزة التنبيهات المرئية أو الاهتزازية والتعرف على الصوت والنص التلقائي للهواتف المحمولة متاح للأشخاص ذوي القدرات الخاصة، فعلى سبيل المثال مشروع ليبريفوكس LibriVox فهو يتيح وصول مجاني إلى آلاف من الكتب الصوتية. وإذا وفرت أي مكتبة لهؤلاء الأعضاء بوابة Libri Vox فيمكنهم استخدامها من خلال هواتفهم المحمولة.

 


 

ب‌.    خدمات الذكاء الاصطناعي

1.       تحسين خدمات المستخدمين

  • برامج المحادثة لخدمة المستفيدين : يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين خدمة المستفيدين من خلال برامج المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تتعامل مع مجموعة واسعة من الاستفسارات بسرعة ودقة، مما يحرر الموظفين للتركيز على مهام أكثر تعقيدًا.

·        قامت مكتبات UCI بتقديم هذا النوع من الدردشات من خلال ANTswers وهو عبارة عن برنامج كمبيوتر تجريبي يمكنه الإجابة على أسئلة بسيطة حول موارد المكتبة وخدماتها. وللأسئلة الأكثر تعقيدًا أو إذا لم تتمكن ANTswers من الإجابة عن السؤال، فيمكن التوجه مباشرة إلى إحدى خدمات اسأل أخصائي  المكتبة أو مراسلة المكتبة عبر البريد الإلكتروني الخاص بها.


نموذج لروبوت الدردشة في مكتبات UCI

 

  • توصيات مخصصة: يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل سلوك المستخدم وتفضيلاته لتقديم توصيات مخصصة للموارد التي قد تكون مثيرة للاهتمام أو مفيدة.
  • تحسين إمكانية الوصول: يمكن للذكاء الاصطناعي نسخ الموارد الصوتية وترجمتها إلى لغات مختلفة، مما يجعلها متاحة لمجموعة أوسع من المستخدمين بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

2.      استخدام الروبوتات

  • روبوتات أرفف الكتب واسترجاعها: في الوقت الذي قد يفترض الكثيرون أن دور المكتبات سيتراجع مع وصول العصر الرقمي، إلا أن هناك جوانب تبعث على الأمل والتفاؤل لهذه المؤسسات. لا يزال العديد من عشاق الكتب، الأطفال، طلاب الجامعات، والأساتذة يرون في المكتبات ملاذًا مهمًا للأغراض التعليمية والقراءة الترفيهية وغيرها. ومع ذلك، فإن العصر الذكي يتطلب تحسين المهام الشاقة مثل البحث عن الكتب في الممرات، ترتيبها، وإعادتها إلى أماكنها الصحيحة، وهو ما يمكن أن يقوم به الروبوت لتخفيف الأعباء عن كاهل اختصاصي المعلومات.
  • بفضل التطور السريع في تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التوافر التجاري لهذه المنتجات، أصبح بإمكان المكتبات الآن تسهيل وصول المستخدمين إلى الكتب بسرعة وكفاءة. تشمل هذه التقنيات أنظمة التخزين والاسترجاع الآلية، روبوتات ذاتية القراءة لأرفف الكتب، روبوتات عن بعد، روبوتات بشرية، وروبوتات الدردشة.
  • تعمل هذه الروبوتات كزملاء عمل بجانب الموظفين البشريين، وقد تم نشرها في العديد من المكتبات حول العالم لأداء العمليات الداخلية وتقديم الخدمات العامة. يمثل هذا الدمج بين الموارد البشرية الماهرة وتقنيات الروبوتات أحد أهم جوانب خدمات المكتبات في عصر الثورة الصناعية الرابعة.
  • نظام bookBot: يسترد الكتب تلقائيًا للمستخدمين عند الطلب من خلال الفهرس الآلي للمكتبة، مما يوفر خدمة سريعة وكفاءة في توصيل الكتب.


روبوت مكتبات جامعة ميسوري كانساس سيتي

3. تعليم مهارات الترميز والبرمجة

  • تعليم الترميز: تقوم مكتبات مثل مكتبة ويستبورت في ولاية كونيتيكت بتقديم روبوتين لتعليم مهارات الترميز والبرمجة الحاسوبية للمستخدمين والطلاب، مما يعزز من مهاراتهم التقنية.


4. الفهرس والبحث الذكي

  • فهرس مكتبة ذكي: استخدام روبوتات مثل التي طورت في جامعة أبيريستويث على يد كل من باسي ويليام ساشيتي وأرييل لادجارد، طلاب الروبوتات في جامعة أبيريستويث الذين ابتكروا "هيو ". "هيو"، هو فهرس مكتبة ذكي اصطناعيًا، قادرًا على تلقي طلبات الكتب الشفهية، وتحديد مكان النسخة المطبوعة وإرشاد الطلاب إلى الموقع الدقيق للمواد المطبوعة على الأرفف.

 


5. الوصول المتعدد إلى مصادر المعلومات

  • خدمات على مدار الساعة: تقدم المكتبات خدمات ذكية تتيح الوصول إلى مصادر المعلومات على مدار الساعة، مما يسهل على المستخدمين الحصول على المعلومات المطلوبة في أي وقت ومن أي مكان.

6. خدمات المراجعة والمعلومات

  • روبوتات المحادثة كأخصائيي مراجع: يمكن أن تعمل روبوتات المحادثة كأخصائيي مراجع، تقدم إجابات سريعة ودقيقة للاستفسارات المتعلقة بمصادر المكتبة، والخدمات، والسياسات، والمعلومات العامة.
  • البحث في الفهرس: تساعد المستخدمين في البحث عن مقتنيات المكتبة وتقديم الاقتراحات بناءً على تفضيلاتهم.
  • إدارة الحسابات: تساعد المستخدمين في إدارة حساباتهم، بما في ذلك تواريخ الاستحقاق، والتحقق من حالة الحسابات، وتقديم التذكيرات.
  • سياسات المكتبة وإجراءاتها: توفر معلومات حول سياسات المكتبة وإجراءاتها، مثل قواعد الاستعارة وساعات العمل، مما يساعد المستخدمين على الامتثال للقواعد بسهولة.

 

المصادر

1.      الصاوي، السيد صلاح. تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة في مراكز الوثائق والأرشيف: دراسة تحليلية. Journal of Information Studies & Technology (JIS&T)، عدد 1 (2019). متاح على https://www.qscience.com/content/journals/10.5339/jist.2019.5?crawler=true (تاريخ الاطلاع : 9 / 5 / 2024)

2.      عبد المختار، أحمد محمد علي. التجارب العالمية والعربية لتطبيقات إنترنت الأشياء في المكتبات ومؤسسات المعلومات. المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات، المجلد 2، العدد 1 (يناير / مارس 2022). متاح على https://aijtid.journals.ekb.eg/article_214752_f9a8d8a01f352a1e9c3ec72552f2352b.pdf

         (تاريخ الاطلاع 2 / 5 / 2024)

3.      مركز الفهرس العربي الموحد. خدمات المكتبات في الجيل الثالث من الإنترنت. متاح على http://blogaruc.blogspot.com/2018/06/blog-post.html  (تاريخ الاطلاع : 21/5/2024)

4.      الجمل، هبة صالح الدين عبد الحكيم . النموذج اللغوي ChatGPT وتطبيقه في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة استطلاعية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات مج.  10 ، ع4 (أكتوبر – ديسمبر 2023(،  ص. ص. 117-163. متاح على https://ijlis.journals.ekb.eg/article_298024_e2266813d461f432a675bb3492bb76ff.pdf?lang=ar . (تاريخ الاطلاع : 3 / 8 / 2024)

5.         Staufenberg, Jess . Robot librarian designed by Aberystwyth University students. Available at : https://www.timeshighereducation.com/librarian-robot-designed-aberystwyth-university-students. (accessed 13 / 8 / 2024)

6.         Das, Subir & Raychoudhury, Nitai. A Library in Your Palm: Library Service through Mobile Technologies, August 2017. DOI : 10.13140/RG.2.2.32380.33923. Available at : https://www.researchgate.net/publication/317872156_A_Library_in_Your_Palm_Library_Service_through_Mobile_Technologies (accessed 13 / 5 / 2024)

7.         Balutagi, Suresh & Angadi, Mallikarjun. Application of SMS Technology for Library Services : A case study of Google SMS Channel. In : Conference: Proceedings of the 5th International Conference on Asia Pacific Library and Information Education and Practice (A-LIEP 2013), “Issues and Challenges of the Information Professions in the Digital Age”,At: Pullman Khon Kaen Raja Orchid Hotel Khon Kaen City, Thailand, July 2013. Available at : https://www.researchgate.net/publication/337547212_Application_of_SMS_Technology_for_Library_Services_A_case_study_of_Google_SMS_Channel . (accessed 13 / 5 / 2024)

8.         Chiancone , Chris. The Library of the Future: AI in Public Libraries. Available at :

https://www.linkedin.com/pulse/library-future-ai-public-libraries-chris-chiancone/. (accessed 13 / 5 / 2024)

9.         Bhoj, Hansaben Shashikantbhai. Mobile based library services. IP Indian Journal of Library Science and Information Technology July-December, 2020. Available at : https://www.ijlsit.org/journal-article-file/13180 (accessed 13 / 5 / 2024)

10.    Omame, Isaiah & Alex-Nmecha, Juliet. (2020). Artificial Intelligence in Libraries. 10.4018/978-1-7998-1116-9.ch008.

11.    Unique . Easy To Use Curbside Hold Pickup Software: Curbside Communicator. Available at : https://uniquelibrary.com/curbside-communicator-uniques-software-for-quick-and-easy-curbside-hold-pickup/ . (accessed 13 / 5 / 2024)

12.    Spina, Carli. Keeping Up With... Augmented Reality. Available at : https://www.ala.org/acrl/publications/keeping_up_with/ar. (accessed 13 / 5 / 2024)

13.    Gandotra, Nitasha & Tyagi, Nidhi. Mobile Based Library System. Available at : https://miet.ac.in/assets/Mbls.pdf. (accessed 16 / 5 / 2024)

14.    PubMed4Hh : [app]. Available at : h https://play.google.com/store/apps/details?id=gov.nih.nlm.lhc.pubmed4hh&hl=en . (accessed 16 / 5 / 2024)

15.    Das, Subir & Raychoudhury, Nitai. A Library in Your Palm: Library Service through Mobile Technologies. In Conference  IASLIC Conference Raipur, August 2017. Available at : https://www.researchgate.net/publication/317872156_A_Library_in_Your_Palm_Library_Service_through_Mobile_Technologies . (accessed 22 / 5 / 2024)

16.    Smith, Carrie. Don’t Touch : Contactless services for libraries. Available at : https://americanlibrariesmagazine.org/2020/09/01/dont-touch-contactless-service-libraries/. (accessed 22 / 5 / 2024)

17.    The University of Hong Kong Libraries. WhatsApp-a-Librarian. Available at : https://lib.hku.hk/infoservices/whatsapp.html. (accessed 22 / 5 / 2024)

18.    University of Southern California. LibriVox. Available at : https://libraries.usc.edu/databases/librivox. (accessed 22 / 5 / 2024)

19.    Melillo, Paolo. HOW-TO Promoting With iBeacon Technology: ‘A Virtual Tap on the Shoulder’. Available at : https://www.infotoday.com/mls/nov15/melillo--promoting-with-ibeacon-technology.shtml . (accessed 22 / 8 / 2024)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة