لماذا تستخدم المكتبات وسائل التواصل الاجتماعي ؟

. . ليست هناك تعليقات:

 

إن تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة نتاج لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وتعمل التكنولوجيا الآن على تغيير شكل وتعزيز موارد وخدمات المكتبات والمعلومات من الطريقة المادية إلى الوسائل الافتراضية.  واليوم نظرًا لأن مستخدمي المكتبة يمكنهم الآن البحث عن المعلومات المطلوبة على الويب طالما يوجد اتصال بالإنترنت دون أي ضغوط، فإن المكتبات والعاملين بها يواجهون الآن تحدي لم يسبق له مثيل في أن تظل المكتبة ذات صلة بالمجتمع الذي تقدم له خدماته ومقابلته في أماكن تواجده داخل المساحات الاجتماعية، وخاصة عندما يكون لدى المستخدم العديد من الخيارات فيما يتعلق بالوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب ؛ لذا فيجب أن يتعلم المكتبيون ومحترفو المعلومات كيفية تسويق خدماتهم والإعلان عنها بشكل فعال من أجل المنافسة للعملاء، وتعزيز صورة المكتبات بشكلها الجديد، وتوضيح  للمجتمع مكانة المكتبات، وما الذي يجب عليهم تقديمه وكيف ينوون تقديمه من أجل تلبية أهداف ورسالة المؤسسة الأم ؛ لذا دعونا نتعرف من خلال الفقرة التالية الدواعي والأسباب في استخدام المكتبات لمواقع التواصل الاجتماعي .

لماذا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في المكتبة؟

تمثل وسائل التواصل الاجتماعي أدوات قوية لنشر المعلومات وتوفر وسيلة للمكتبات للترويج لأنشطتها ومواردها وخدماتها مع السماح بحوار ثنائي الاتجاه مع الأطراف المعنية. ووجد استطلاع عام 2010 من قبل جمعية كبار أخصائي المكتبات (2012) في المملكة المتحدة أن مستخدمي الإنترنت يثقون في موظفي المكتبة أكثر من معظم مقدمي الدعم والمعلومات عبر الإنترنت، وأن موظفي المكتبات العامة هم في المرتبة الثانية بعد الأطباء من حيث الثقة الموضوعة فيهم، لذا فهذا قد يشير إلى أن المكتبيين في وضع فريد لتنفيذ واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي لصالح المكتبات. ويمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مجموعة متنوعة من طرق الاتصال التي يتم تلخيصها على نطاق واسع كرسائل بث واستجابة للاستفسارات أو إجراء محادثات بين المؤسسة والمستخدمين، ولكن بغض النظر عن النهج المتبع، هناك أسباب مقنعة للمكتبات للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تمنح وسائل التواصل ميزة تنافسية في وقت يشهد تغيرات تكنولوجية كبيرة، ومع الوصول إلى المعلومات المتاحة على نطاق واسع، تحتاج المكتبات إلى إظهار قيمة عروضها ؛ حيث تمنح وسائل التواصل الاجتماعي أخصائي المكتبات طريقة للوصول إلى مستخدميهم الذين ربما لم يعتبروا المكتبة مصدرًا لاحتياجاتهم من المعلومات.


1.       التكلفة وسهولة الاستخدام

يعد إنشاء الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والبدء في العمل أمرًا سهلاً ومجانيًا ؛ حيث يستخدم المستفيدون نفس الأدوات في حياتهم الاجتماعية والعملية، ومع ذلك  فإن الحكم على شكل النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي أمر صعب للغاية، فعلى الرغم من وجود مقاييس سهلة للحكم على نجاح التسويق مثل عدد المتابعين، والإعجابات والتعليقات على فيس بوك وتوتير، إلا أن قياس "المشاركة" أو رضا العملاء يمثل مشكلة أكبر بكثير.

2. التواصل مع المستفيدين

توفر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة تسهل الوصول مع رواد المكتبة والمستفيدين المحتملين والتفاعل معهم. ويأتي هنا التحدي في إنشاء محتوى عالي الجودة لوسائل التواصل الاجتماعي، ويعد المحتوى المدروس والمتسق والمتنوع أحد المفاتيح الهامة لتواجد المكتبة على وسائل التواصل الاجتماعي، أي فتح قنوات الاتصال مع المستفيدين وتشجيع الحماس لمواد المكتبة وخدماتها وموظفيها، وفيما يلي ثلاث اقتراحات حول الأماكن التي قد يجد المسؤولون بعض من الإلهام في التواصل الجيد مع المستفيدين.

§        منشورات وراء الكواليس

يمكن أن تمثل العمليات اليومية  داخل المكتبة عنصر إثارة للانتباه لرواد المكتبة، ويمكن أن نفكر في صنع منشورات من هذا القبيل  على وسائل التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال يمكن نشر نظرة خاطفة على ما سيحدث داخل المكتبة  أو نلقي نظرة على العمليات التي ليست مألوف عرضها، فمثلا يمكن تزويد المستفيدين بصورة للمكتبة التي تستعد لافتتاحها، أو جاري معالجة مقتنيات جديدة، أو ترميم مورد من موارد المكتبة، أو وصول إهداءات جديدة ضمن  مقتنيات المكتبة، أو تصوير أغلفة الكتب الواردة حديثا،  أو إعداد منشور حول استخدام تكنولوجيا جديدة  داخل المكتبة، والتي سيكون لها مرود إيجابي على مرتاديها، ومن خلال هذا النوع من التواصل يمكن استشارة الموظفين في جميع أنحاء المكتبة مثل العاملين في الخدمات الفنية أو تطوير المجموعات أو خدمات الإعارة.

§        منشورات حول الأسئلة المرجعية

إضافة منشور حول الأسئلة المرجعية  التي يتم توجيها إلى قسم المراجع،  فيتم من خلال هذا المنشور نشر بعض من الأسئلة التي أجاب عليها موظفو المكتبة مؤخرًا للمستفيدين، وما هي المعلومات التي تم اكتشافها؟ وما هي الموارد التي تم استشارتها؟ وما هي الخطوات التي تم اتخاذها للإجابة على الأسئلة المرجعية؟. فمن خلال هذه المنشورات فأنت لا تشارك نتائج البحث فحسب،  بل تشارك أيضًا في عملية البحث. فمن المحتمل أن تكون هذه المعلومات ذات فائدة للآخرين. بالإضافة إلى ذلك  يسلط هذا النوع من المنشورات الضوء على خبرات موظفي المكتبة. كما ستجذب أيضا الأفراد الذين ربما لم يفكروا مطلقًا في استشارة مكتبتك من قبل بشأن مثل هذه الموضوعات، فقد يجدون أنفسهم يعيدون النظر بعد مشاهدة مشاركتك لهذا المنشور . أحد الأمثلة على ذلك هو منشور " Othmer Library Reference Desk" الموجود في Tumblr.

§        الأحداث

يعد متابعة الأحداث الجارية من أكثر المحتويات شيوعًا في وسائل التواصل الاجتماعي المؤسسية. فعلى سبيل المثال استضافة المكتبة مؤتمر معين، أو استضافة محاضر لتقديم ندوة في موضوع ما . ومن خلال هذا النوع من الأحداث ولزيادة الحضور في الحدث الفعلي ؛ يمكن جذب انتباه الجمهور من خلال الإعلان عن الحدث بأسلوب يجذب انتباه المستفيدين واستقطابهم للحدث الفعلي، فضلا عن ترسيخ فكرة أخرى ألا وهي  أن المكتبة مكان ديناميكي، وليست مجرد مستودع للمواد بأشكال مختلفة.

3. طريقة لتحسين خدمة العملاء

غالبًا ما يُنظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي على أنها أدوات للتسويق والترويج ولكنها توفر أيضًا فرصة لتحسين مشكلات خدمة العملاء والشكاوى ؛ حيث تسمح وسائل التواصل الاجتماعي للمكتبة من مراقبة ما يقال عنها والرد على التعليقات الإيجابية (والسلبية بشكل خاص) وبشكل سريع. ويمكنك استخدام Google Analytics أو إحصائيات فيس بوك لقياس تأثير أنشطة التواصل الاجتماعي الخاصة بالصفحة، وإعطاء بيانات مفصلة عن زوار الصفحة وإجراءاتهم داخلها والتي من خلالها يمكن تحسين خدمة العملاء .

4. تقديم المكتبة كمؤسسة حديثة وموجهة نحو المستقبل

يمكن للمكتبات أن تقدم نفسها على أنها مؤسسات محبوبة وحديثة على الشبكات الاجتماعية. والسماح للأشخاص بالبحث من خلال ثقب رئيس في الحياة اليومية للمكتبات، والحاجة إلى تغيير النظرة السابقة بأن المكتبات مجرد نقطة لاستعارة الكتب والاطلاع عليها فقط، بل يريدون زيادة الوعي كموقع به مجموعة كاملة من الخدمات.

5. التسويق والترويج

يعد تسويق المنتجات في الصناعات أمرًا ضروريًا للغاية لزيادة المبيعات وبالتالي جني الأرباح، ولكن في البيئة الأكاديمية مثل الجامعات والكليات، فإن الترويج والتسويق لقطاع المكتبات والمعلومات مطلوب لتوعية خدمات المكتبة، فأصبح استخدام المكتبات لوسائل التواصل الاجتماعي مهمًا وأداة اتصال متنامية تستخدمها المكتبات للتفاعل مع مستخدمي المكتبة. كما أن تسويق خدمات المعلومات بشكل فعال ؛ سيغير مواقف المستخدمين تجاه خدمات المكتبة ؛  لأن مستخدمي اليوم يريدون معلومات عملية وسريعة. ومع وسائل التواصل الاجتماعي لم يعد توفير الوصول السريع والسهل إلى المعلومات واستعادتها للمستخدمين تحديًا كبيرًا للمكتبة. ومن ثم  يجب أن تشارك المكتبة وتقبل التكنولوجيا الجديدة في تسويق خدماتها وإنشاء مكتبات تتمحور حول المستخدم. فمن خلال وسائل التواصل الاجتماعي يمكن للمكتبات من إشعار مستخدميها حول المجموعات الجديدة والأحداث القادمة وساعات العمل والخدمات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك  يمكن استخدام أدوات التواصل الاجتماعي لنشر المواد الجديدة التي تم اقتنائها، وبث الندوات والمؤتمرات الخاصة بالمكتبة عبر حسابها الرسمي للتواصل الاجتماعي، وهذه مجموعة من النصائح المختارة حول كيفية استخدام المكتبات لوسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على مواردها، وتعزيز البرامج والأحداث، وإشراك مجتمعاتها.

·        اعرف جمهورك

من المهم لكل مكان أن يبحث عن تفضيلات جمهوره الأساسية، بما في ذلك أشكال مصادر المعلومات المفضلة له، والمؤلفون والاهتمامات الموضوعية، والبحث عن الموارد والأدوات التي يحتاجها متابعيك قبل أن يطلبوا البحث عنها.  

·        الباحثون عن عمل

فكر في طرق لمساعدة أولئك الذين ينتقلون إلى مقابلات العمل الافتراضية ويعملون من المنزل. اعقد حدثا وابدأ بثًا مباشرًا على فيسبوك لمناقشة نصائح حول كيفية الاستعداد لهذه السيناريوهات المهنية الجديدة.

·        استعداد الطلاب للدخول إلى الجامعات

يمثل اختيار الكلية تحديًا كافيًا لطلاب المدارس الثانوية، ومع أثناء انتشار الوباء قد يؤدي الضغط الإضافي في توفير التباعد الاجتماعي بالمكتبات تحديا، لذا فاستخدم منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لتسلط الضوء على الكتب المناسبة مع طلاب الجامعات.

·        اهتمامات القراء

تريد أن تعرف ما يقرأه رواد مكتبتك؟ واستقطاب نوع معين من القراء (على سبيل المثال جمهور الشباب)، فراجع الكتب الأكثر شهرة في هذا النوع، وانشر الصور والإعلانات عن الكتب لجذب اهتمام متابعيك. وتعد الكتب الإلكترونية أيضًا خيارًا رائعًا للترويج، خاصة لأولئك الذين يتوخون الحذر بشأن التباعد الاجتماعي.

·        اختر المنصات الاجتماعية المناسبة لاحتياجاتك

§        فيسبوك

فيسبوك هو النظام الأساسي للتواصل مع رواد مكتبتك من جميع الأعمار وأيضا بمثابة مكان رائع لسرد معلومات مكتبتك وساعات الدوام والإشارة إلى مواردك وصفحتك الرئيسة. كما يسهّل البث المباشر للأحداث أو بث أوقات القصص للأطفال من خلال كتب الأطفال الشهيرة أو استضافة المتحدثين والضيوف.

§        تويتر

يعد تويتر أداة رائعة للبقاء على اطلاع دائم بالمواضيع المتداولة والهاشتاج ومشاركة المعلومات مع متابعيك. كما أنها منصة مثالية لنشر الإعلانات والإيماءات والصور.

§        انستجرام

يمثل انستجرام منصة مرئية تدور حول الصور. فمن من الممكن استخدامه في إضافة صور من أغلفة الكتب الواردة حديثا بالمكتبة، أو التقاط أخصائي المكتبات لصور شخصية ( Shelfie #) مع رفوف الكتب أو مع كتب معينة لتسليط الضوء عليها، فضلا عن الحصول على ميزات أخرى  مثل Instagram Story و والبث المباشر ؛ حيث يمكنك الإعلان عن الهدايا والمسابقات ومشاركة الصور.

§        تيك توك

يعد تيك توك أحد المنصات الحديثة، وهو عبارة عن منصة تواصل اجتماعي تحظى بشعبية كبيرة بين جيل الألفية، ويمكنك إنشاء مقاطع فيديو ممتعة وجذابة، والتواصل مع أخصائي المكتبات الآخرين، ومشاركة آرائك وأفكارك حول القضايا الشائعة.

·        جدولة مشاركتك

جدولة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دوراً هاماً في حياتنا، فهي تقوم بتنظيم أوقتنا وخاصة عندما نكون مسئولين عن العديد من الحسابات الرسمية للمكتبة، فكيف يمكننا أن ننشر أكثر من منشور في نفس الوقت على أكثر من حساب  ؛ لذا يجب عليك استخدام منصات لجدولة المنشورات، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام Hootsuite لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي المتعددة حيث تسمح لك بجدولة الأخبار مباشرةً على انستجرام وفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. كما تمكنك منصات الجدولة أيضًا عند التخطيط للأحداث المستقبلية خلال العام وكيف تقوم بنشرها في العطلات الرسمية. على سبيل المثال  إذا كنت تعرف بالفعل ما الذي تخطط له حدث معين سيقام في سبتمبر، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى Hootsuite، وإنشاء منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وجدولة اليوم والوقت الذي يجب أن تنشر فيه المنشورات. وضبطها للقيام بالنشر الآلي.

المصادر

  1. Canty, Nick. Social Media in Libraries: It’s Like, Complicated. Retrieved 19/7/2021 . from https://www.researchgate.net/publication/249371034_Social_Media_in_Libraries_It's_Like_Complicated
  2. Enweani, Uchechukwu Victoria & Enem, Fidelia Ngozi & Igbokwe, Josephine C. Use of Social Media in Marketing Library and Information Services in University Libraries in South-East Nigeria. JATLIM International. Vol.5 (2019). Retrieved 19/7/2021 . from http://jatlim.org/volumes/Volume%205/Uchechukwu.pdf
  3. Akporhonor, Blessing A. & Fasae, Joseph Kehinde. Use of social media by Librarians in Promoting Library and Information Resources and Services in Academic Libraries in Ekiti and Ondo States, Nigeria. Library Philosophy and Practice (e-journal). 2020 . Retrieved 19/7/2021 . from https://www.academia.edu/44162856/Use_of_Social_Media_by_Librarians_in_Promoting_Library_and_Information_Resources_and_Services_in_Academic_Libraries_in_Ekiti_and_Ondo_States_Nigeria
  4. #NoFilter : Social Media Content Ideas for Libraries. Retrieved 19/7/2021 . from https://litablog.org/2017/01/nofilter-social-media-content-ideas-for-libraries/
  5. Why modern libraries have to be active on social media: 7 “glorious” reasons. Retrieved 19/7/2021 . from https://www.zbw-mediatalk.eu/2018/03/warum-moderne-bibliotheken-in-social-media-aktiv-sein-muessen-sieben-glorreiche-gruende/
  6. Maturure , Rosemary & Rakemane, Donald. Marketing of library collections and services in the 21st century environment: The use of social media technologies. Retrieved 19/7/2021 . from https://www.researchgate.net/publication/345806100_Marketing_of_library_collections_and_services_in_the_21st_century_environment_The_use_of_social_media_technologies
  7. JACKSON, MECCA-AMIRAH. Simple Social Media Strategies for Library Promotion. Retrieved 19/7/2021 . from https://www.infobase.com/blog/featured/simple-social-media-strategies-for-library-promotion
  8. Patil, S. K., & Pradhan, P. Library promotion practices and marketing of Library services: A role of Library professionals. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2014 . 133, 249-254. Retrieved1/6/2021 . from https://core.ac.uk/download/pdf/82182409.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

نافذة العالم على ذاكرة الأمة العربية

أقسام المدونة

المشاركات الشائعة

موضوعات الشهر

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة